مقال يهمك

23‏/10‏/2011

القذاذفة يطالبون المجلس الانتقالي بتسليم جثامين القذافي و أبنائه لدفنها

فيما دعت قبيلة القذاذفة الليبية المجلس الانتقالي إلي تسليمها جثامين معمر القذافي وأنجاله ليتم دفنهم في مدينة سرت‏,‏اعرب رئيس الوزراء المؤقت محمود جبريل عن امله في إجراء انتخابات لاختيار المجلس الوطني.
بحيث يصيغ دستورا جديدا ويشكل حكومة مؤقتة خلال ثمانية أشهر. وقد أكدت القبيلة في بيان لها أمس, أحقيتها في تسلم الجثث ودفنها وفق الأعراف والقيم الإنسانية. وجاء في بيان صادر عن مشايخ وأعيان قبيلة القذاذفة مساء أمس الأول نعلن حقنا في المطالبة بتسليم جثمان أبننا القائد معمر القذافي وجثامين أبنائه لدفنهم في موطنهم في مدينة سرت وفق كل الأعراف والقيم الدينية والإنسانية وندعو المجلس الوطني الانتقالي إلي الاستجابة لهذا الطلب الشرعي.
وبينما استمر الغموض مسيطرا علي طريقة مقتل القذافي, أكد المتحدث باسم المجلس العسكري في مصراتة أنه لن يتم إجراء عملية تشريح للجثة.ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية( بي بي سي) عن الناطق باسم المجلس العسكري في مصراتة قوله لن يكون هناك تشريح, فلن يشرح احد جثته.
وأضاف الناطق أن عبدالحكيم بلحاج, القائد العسكري لمنطقة طرابلس, سيصل الي مصراته في وقت لاحق لتفقد جثة القذافي, الا ان رئيس المجلس الانتقالي مصطفي عبدالجليل لا ينوي المجيء.
كما نفت مجموعة من المقاتلين الذين أسروا القذافي أنباء تحدثت عن قيامهم بإعدامه, و يقول شعبان عمران21 عاما, انه كان اول من حدد موقع الرجل الذي يحكم ليبيا منذ أربعة عقود في أنبوب التصريف. وقال عندما رأيته, لم أستطع الكلام وفكرت: هذا كل شيء, انتهي القذافي.
وقال مقاتل من الثوار و يدعي أحمد غزال انه كان قد وصل و أحد رفاقه لتوهم للانضمام الي الهجوم النهائي علي سرت عندما التقوا بمجموعة من الناجين من غارة جوية شنها حلف شمال الاطلسي الموالية, و يضيف غزال كنت علي مقربة من القذافي وأمسكت به أولا, ثم قلت الله أكبر, وأخذت ساقيه للخارج... وعندما خرج من الأنابيب, قال: ما يجري, ما يحدث؟ وقال غزالعندما كنت وجها لوجه معه, وفكرت في كل جرائمه. اعتقدت انه كان شخصية كبيرة, ولكن في الواقع كان مجرد فأر صغير, مضيفا أن القذافي كان ملطخا بالدماء وضعيفا عندما وجدته. وقد بدأ مئات الليبيين بالاصطفاف بطوابير أمام ثلاجة للحوم حفظت فيها جثة العقيد معمر القذافي في مدينة مصراتة شرقي العاصمة طرابلس, من أجل إلقاء نظرة عليه.
علي صعيد متصل, قال محمود حبريل رئيس الوزراء الليبي إنه يجب أن يتمكن الليبيون من اجراء انتخابات لاختيار مجلس وطني يصيغ دستورا جديدا ويشكل حكومة مؤقتة خلال ثمانية أشهر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق