مقال يهمك

22‏/10‏/2011

مفاوضات لدفن القذافى سرا في مكان مجهول


جثة القذافى فى ثلاجة الموتى بمصراتة

جثة القذافى فى ثلاجة الموتى بمصراتة
في الوقت الذي واصلت فيه ليبيا احتفالاتها بمقتل معمر القذافي‏,‏ أعلن قائد عسكري كبير في المجلس الوطني الانتقالي الليبي أمس أن أفرادا في قبيلة الزعيم الليبي المقتول يفاوضون مجموعة الثوار حول إمكانية توليهم مهمة دفنه‏.‏
وقال القائد عبد المجيد مليقطة لرويترز إنه إذا كان رجال القبيلة مستعدين للاعتراف بأن القذافي ينتسب إليهم فإن المقاتلين سيسلمون الجثة لأفراد في قبيلة القذاذفة ويحملونهم مسؤولية دفنها في موقع سري. وأضاف مليقطة أنه إذا كان رجال القبيلة لا يرغبون في استلام الجثة فإن مقاتلي المجلس الوطني الانتقالي سيدفنونها بأنفسهم في سرية مع جثث مسلحين في حاشيته قتلوا معه بالقرب من مسقط رأسه بمدينة سرت. وأوضح وزير النفط بالحكومة الانتقالية الليبية علي ترهوني أنه تم تأجيل دفن جثمان العقيد معمر القذافي لعدة أيام حتي يتم الانتهاء من الترتيبات اللازمة لتحديد مكان دفنه.

وأضاف ترهوني- حسبما ذكرت شبكة إن بي سي الأمريكية- أبلغتهم بوضع القذافي في الثلاجة لعدة أيام ليتأكد الجميع من مقتله, مشيرا إلي أن جثته موجودة في مدينة مصراتة.
ومن ناحية أخري, أكد ممثل المجلس الوطني الانتقالي الليبي في فرنسا منصور سيف النصر إنه سيتم تشكيل لجنة تحقيق حول اعتقال ومقتل العقيد معمر القذافي.
واستبعد سيف النصر في تصريح لراديو أوروبا1- أن يكون القذافي قد أعدم بدون محاكمة..مشيرا إلي انه اعتقل وأصيب في تبادل لإطلاق النار بين الثوار الليبيين ومؤيديه مما أدي إلي وفاته متأثرا بجروح خلال نقله.
وعلي الصعيد نفسه, دعا مكتب حقوق الانسان في الامم المتحدة إلي فتح تحقيق كامل في موت المخلوع معمر القذافي معربا عن قلقه من احتمال أن يكون قد أعدم.
وقال روبرت كولفيل المتحدث باسم المكتب في مقابلة مع تلفزيون رويترز هنالك الكثير من الغموض بشأن ما حدث بالفعل. هناك فيما يبدو أربع أو خمس روايات عن طريقة موته.
وفي سياق آخر, قال أن رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفي عبد الجليل سيعلن النصر النهائي اليوم علي أن تشكل بعدها الحكومة الليبية.



وطلبت ارملة القذافي أمس من الامم المتحدة التحقيق في وفاته ووفاة ابنه المعتصم, حسبما ذكر تليفزيون الرأي الموالي وذكر التلفزيون ان ارملة القذافي اثنت علي شجاعته وشجاعة ابنائها الذين قالت انهم وقفوا ضد40 دولة وعملائها علي مدي ستة اشهر وانها تعتبرهم شهداء.
واكتنف الغموض مصير سيف الإسلام القذافي وسط تضارب الأنباء نجل العقيد المقتول, حيث أكد ثوار ليبيون أن سيف الاسلام لا يزال علي قيد الحياة وأنه حاول الهروب من ليبيا إلي النيجر أمس, بعدما كان اعلن امس الأول أنه لقي حتفه.
ورجحت الأنباء أمس اعتقال سيف الإسلام في مدينة زليتن, حيث أكد أحد الثوار لقناة العربية أنهم تمكنوا من اعتقال نجل القذافي جنوب المدينة مشيرا إلي أنه تحت الإشراف الطبي حاليا في محاولة لإسعافه وتضميد جراحه تمهيدا لعرض صوره ومقاطع فيديو موثقة لاعتقاله.
آلاف الليبيين يغادرون الإسكندرية
الإسكندرية ـ فكري عبدالسلام ـ طارق إسماعيل:
استقبل المواطنون الليبيون بالإسكندرية ـ الذين وصل عددهدم الي عشرات الآلاف ـ نبأ مقتل العقيد القذافي بفرحة عارمة وسط احتفالات وتهان فيما بينهم باطلاق الصواريخ والألعاب النارية خاصة بمناطق المنشية وسيدي بشر والعصافرة, وميامي التي تعد من أهم المناطق الموجود بها الاشقاء الليبيون ابتهاجا بمقتل القذافي وبدء عهد جديد يحمل الآمال في مستقبل ليبيا الحرية.
وقد شهدت أسواق الاسكندرية مساء أول أمس اقبالا غير عادي من الاشقاء الليبيين بجميع المناطق بالتدفق لشراء المواد الغذائية المتنوعة.
الانتقالي يكرم مشايخ مطروح
مطروح ـ عاطف المجعاوي:
أقام المجلس الانتقالي الليبي حفل تكريم مشايخ وقبائل مطروح الذين شاركوا في نجاح الثورة الليبية, وذلك في مسرح قصر ثقافة مطروح, حيث قدم الدكتور عبدالناصر شماطة رئيس لجنة إدارة الأزمات بالمجلس الانتقالي, وعبداالقادر حويل ممثل المجلس الانتقالي شهادات تقدير لكل من العمدة فرج داود والشيخ فرج العبد, والعمدة منعم اسرافيل, والعمدة عطية مصطفي, والعمدة سلامة بشير, والعمدة عبدالله عبدالحليم, والعمدة فتحي عبدالقادر, وذلك لجهودهم الكبيرة في مساندة الثوار الليبيون منذ بداية ثورة17 فبراير عن طريق ارسال أكثر من30 قافلة مساعدات غذائية ودوائية الي المدن الشرقية طوال المعارك التي دارت هناك بين الثوار الليبيين وكتائب القذافي.
وحضر حفل التكريم طه محمد السيد محافظ مطروح الذي قام وفد المجلس الانتقالي الليبي بتكريمه بدرع المجلس, كما قام المحافظ باهداء وفد المجلس الانتقالي درع محافظة مطروح.
عمرو موسي:الربيع العربي يتجه نحو المسار الصحيح
كتب ـ جمال أبوالدهب:
بعد مقتل معمر القذافي, أكد عمرو موسي الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية, والمرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية, أن التغيير سيظل سمة رئيسية للتطورات في المنطقة, وأن الربيع العربي يتجه نحو المسار الصحيح.
وعبر موسي عن أمنياته لليبيا وشعبها بأن تتقدم للأمام وتنتقل بعد رحيل القذافي الي مرحلة جديدة علي طريق البناء والاستقرار والديمقراطية.
وأعرب موسي عن احترامه للشعب الليبي الذي ضحي تضحيات جساما في ثورته, متمنيا أن يعوض الشعب الليبي الشقيق مافات من سنوات.
استئناف رحلات مصر للطيران إلي بنغازي وطرابلس
كتب ـ هشام عبد العزيز:
أكد المهندس حسن مسعود رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران أنه لن يتم استئناف رحلات مصر للطيران الي بنغازي وطرابلس في ليبيا إلا عقب رفع الحظر الجوي عن ليبيا والتأكد من سلامة مطاري بنغازي وطرابلس, وتوافر جميع الاستعدادات الملاحية والفنية هناك.
علي جانب آخر, صرح مصدر مسئول بالخطوط الليبية بأنهم في انتظار قرار من سلطة الطيران الليبية بخصوص استئناف الرحلات بصفة دائمة خاصة أن الرحلات التي يتم تنظيمها في الآونة الأخيرة للمصابين وأصحاب الحالات الانسانية وبتصاريح خاصة من الناتو.
قبيلة القذافي بالفيوم: نهاية لمرحلة مأساوية في ليبيا
أكد أحمد عمارة الأصفر أحد أبناء قبيلة القذاذفة التي ينتمي إليها الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي الذي قتل في مدينة سرت أن القبيلة كانت تتمني موت القذافي حقنا لدماء الليبيين, مؤكدا عدم إقامة مجالس عزاء في قريته التي يقطنونها في الفيوم لمقتل القذافي. وأعرب عمارة ـ في تصريح خاص لراديو هيئة الإذاعة البريطانية( بي بي سي)أمس, عن أمله في أن يجري حقن دماء الليبيين مع مقتل القذافي والبدء في بناء الدولة الليبية الجديدة, مشيرا الي ان مقتل القذافي يضع نهاية لهذه المرحلة الطويلة والمأساوية في القتال الدامي لهزيمة نظام قاس وطاغ.
يذكر أن عائلة الاصفر هي إحدي بطون القبيلة ويصفون انفسهم بأنهم ابناء عمومة القذافي في محافظة الفيوم بغربي مصر.
القذافي قتل وحان وقت الإطاحة بالأسد
عمان-دمشق-وكالات الأنباء:
قال ناشطون سوريون إن مقتل معمر القذافي أدي الي تأجيج المظاهرات في مختلف أنحاء سوريا بعد صلاة الجمعة أمس.وطالب المتظاهرون بالاطاحة بالرئيس السوري بشار الاسد,بينما انتشرت قوات الأمن بشكل مكثف أكبر من المعتاد.
وقال شاهد عيان إن متظاهرين في بلدة معرة النعمان بمحافظة إدلب في شمال غرب سوريا رددوا هتافات قالوا فيها إن القذافي قتل وإنه حان وقت الاطاحة بالاسد.
ومن ناحية أخري قالت مصادر سورية ان قوات الأمن قتلت61 شخصا أمس من المتظاهرين السوريين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق