مقال يهمك

01‏/10‏/2011

«شرق المتوسط» تبدأ إجراءات التحكيم الدولى ضد مصر بعد التفجير السادس لخط العريش

تلقت جهات حكومية متعددة إخطارات من جانب مساهمين رئيسيين فى شركة غاز شرق المتوسط، يؤكدان فيها أن الشركة بدأت اتخاذ إجراءات التحكيم الدولى ضد مصر، بسبب توقف إمدادات الغاز لأكثر من ٢٠٠ يوم العام الجارى.
قال المهندس عبدالله غراب، وزير البترول، لـ«المصرى اليوم»، إن المساهمين الرئيسيين فى الشركة قررا المضى قدماً فى إجراءات التحكيم الدولى ضد مصر بعد التفجير السادس لخط العريش ومنع تدفق الغاز إلى عدة دول، مشيراً إلى أن وزارة الخارجية وهيئة الاستثمار والتعاون الدولى تلقتا هذه الإخطارات نهاية الأسبوع الماضى.
وبموجب اتفاقيات التحكيم الدولى التى تنطبق على اتفاقية تصدير الغاز المصرى إلى شركة غاز شرق المتوسط، فإنه ينبغى على الشركة إخطار الجانب المصرى، ممثلاً فى الشركة القابضة للغازات الطبيعية، بضرورة الدخول فى مفاوضات لمدة ٦ أشهر لتسوية النزاع كأولى مراحل التحكيم الدولى.

وأكد وزير البترول أن شركة غاز شرق المتوسط أخطرت الجانب المصرى مجدداً بأنه بموجب المعاهدة المبرمة بين أمريكا ومصر (على أساس وجود شركتين أمريكيتين مساهمتين فى شركة غاز المتوسط) فإنها تطالب بتطبيق المادة ٧ التى تفيد بإجراء مشاورات بين الوزارات المختصة من البلدين لحل أى نزاع كخطوة أولى قبل اللجوء للتحكيم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق