مقال يهمك

17‏/10‏/2011

«السلفيون» يعلنون الحرب ضد «الإخوان»

تصاعدت حدة المعارك الانتخابية مع اليوم الخامس لفتح باب الترشح لمجلسى الشعب والشورى، وشن السلفيون هجوماً حاداً ضد الإخوان المسلمين، وأكدوا أنهم أكثر شعبية من الجماعة وحزبها.
أعلن الدكتور محمد إمام، عضو اللجنة العليا لحزب الفضيلة السلفى، الانسحاب رسمياً من التحالف الديمقراطى، وقال: «هذا التحالف ليس ديمقراطياً، وإنما مسرحية هزلية وديكور يصب فى مصلحة الإخوان وحدهم، لذلك هربت منه الأحزاب، ولم يحتفظ بعضويته إلا الحزب الذى يبحث عن ٣ أو ٤ مقاعد فى البرلمان». وأضاف أن جماعة الإخوان، وحزب الحرية والعدالة التابع لها، لا يدركون شعبية السلفيين التى تتفوق كثيراً على شعبيتهم، ورغم ذلك رشحوا ٩٩٪ على المقاعد الفردية بحجة أنه لا يوجد مرشحون فى التحالف يرغبون فى خوض الانتخابات عليها، إضافة إلى السيطرة على ٧٠٪ من القوائم بعد أن كانت ٤٥٪ فقط.
وتشهد الأحزاب الصوفية انقساماً، حيث قرر حزب التحرير المصرى خوض الانتخابات بقائمة مستقلة، فيما أكد حزب صوت الحرية استمراره فى عضوية تحالف الكتلة المصرية.

فى السياق نفسه، قال الدكتور طارق الزمر، المتحدث الإعلامى للجماعة الإسلامية، إن الجماعة قد تنتهى اليوم من إعداد قوائم تحالف جديد، يضم الأحزاب والتيارات الإسلامية، منها النور والأصالة والسلامة والتنمية والتوحيد العربى.

وأضاف أن الجماعة قدمت أوراق ٢٠ مرشحاً فى المحافظات، التى تتمتع فيها بشعبية كبيرة، وهى: المنيا وسوهاج وقنا والفيوم وأسوان، واختارت مرشحين من عمداء العائلات.

كان اليوم الخامس أمس شهد استمرار ضعف الإقبال على الترشح للانتخابات فى القاهرة والجيزة والمحافظات، وغابت الأحزاب تماماً، فيما عدا حزب الحرية والعدالة، الذى قدم أوراق ترشيح أعداد كبيرة من مرشحيه على المقاعد الفردية.

فى سياق متصل، كشف المستشار يسرى عبدالكريم، رئيس المكتب الفنى باللجنة العليا للانتخابات، عن دراسة زيادة سقف الدعاية من ٤ إلى ٥ أضعاف السقف القديم، ما قد يجعله يتجاوز نصف مليون جنيه للمرشح الواحد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق