مقال يهمك

11‏/05‏/2012

أكثر من ربع مليون مصرى يصوتون فى سفارة الرياض وقنصلية جدة


السفير المصرى فى الرياض محمود عوف
فتحت سفارة مصر فى الرياض وقنصلية جدة الساعة السابعة صباحا بتوقيت القاهرة (الثامنة بتوقيت مكة المكرمة) اليوم الجمعة أبوابهما أمام أكثر من ربع مليون مصرى فى السعودية للتصويت فى المرحلة الأولى لأول انتخابات رئاسية لمصر بعد ثورة 25 يناير.
وكان المصريون بالسعودية أتموا تسجيل بياناتهم فى الموقع المخصص لذلك، حيث بلغ عدد المسجلين 261.924 ألف ناخب من مجموع 586.914 ألف مصرى بالخارج ممن قاموا بالتسجيل، ويحتل المصريون بالسعودية المركز الأول فى عدد أصوات المصريين بالخارج المسجلين فى قاعدة بيانات الانتخابات الرئاسية. 


وحث السفير المصرى فى الرياض محمود عوف، جميع المواطنين المصريين المقيمين بالسعودية ممن سجلوا أسماءهم للتصويت، على المشاركة فى العملية الانتخابية وإلى الدخول على موقع لجنة الانتخابات الرئاسية تحت قسم "المصريون فى الخارج" لإتباع التعليمات. 


وصرح عوف بأن السفارة تعمل بكامل طاقتها يوميا لتلقى استفسارات المواطنين، فضلا عن استقبال الناخبين والمظاريف التى تصل إلى السفارة، لافتا إلى أنه فور الانتهاء من عملية التصويت فى المرحلة الأولى من انتخابات الرئاسة تبدأ عملية فرز الأصوات داخل مقر السفارة تحت إشراف لجنة الانتخابات وفقا لتعليمات لجنة الانتخابات الرئاسية فى مصر. 


وأوضح عوف أن بطاقات اقتراع المصريين فى الخارج فى الانتخابات الرئاسية المقبلة متاحة حاليا على موقع اللجنة العليا للانتخابات بدءا من الساعة الواحدة صباح اليوم الجمعة بتوقيت مكة المكرمة، بحيث يتسنى للمصريين فى السعودية طبع البطاقات والتصويت وإرسالها بالبريد للسفارات والقنصليات المصرية المعنية.


وبالنسبة لوكلاء المرشحين أعلنت السفارة المصرية بالرياض، أنه لن يتم السماح فى اليوم الواحد لأكثر من مندوب واحد لكل مرشح من مرشحى الرئاسة بالتواجد فى مقرى استقبال الناخبين بالسفارة فى الرياض والقنصلية المصرية فى جدة.


وقال المستشار الإعلامى بالسفارة المصرية بالرياض نبيل بكر "إنه لن يعتد بأى مندوب لا يحمل توكيلا خاصا من المرشح مسجل فى الشهر العقارى المصرى"، موضحا أن من حق كل مرشح أن يوكل أكثر من مندوب بتوكيل خاص مسجل فى الشهر العقارى فقط (دون توثيقه من الخارجية)، ولكن لن يسمح بتواجد أكثر من مندوب واحد عن ذات المرشح فى نفس اليوم باللجنة طوال أيام التصويت. 


ودعا بكر مندوبى المرشح الواحد إلى التنسيق وتوزيع أيام التصويت فيما بينهم، وإرسال واحد منهم كل يوم إلى مقر السفارة بالرياض وآخر إلى مقر القنصلية بجدة، مشددا على ضرورة عدم إرسال المظاريف البريدية بشكل جماعى أو وضع مجموعة من الأصوات فى مظروف بريدى واحد، موضحا أن السفارة أو القنصلية لا تتسلم إلا مظروفا واحدا من كل ناخب له حق التصويت، حيث يكون لديها قائمة بأسماء المصريين المسجلين على قاعدة البيانات والمتواجدين بالدولة التى فيها السفارة، ويتم وضع علامة على اسم الناخب الذى يسلم مظروفه لضمان عدم قيام ناخب واحد بتسليم أكثر من مظروف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق