مقال يهمك

04‏/05‏/2012

استطلاع: 74% من المصريين يشاركون في انتخابات الرئاسة وأبو الفتوح وموسى في الصدارة



بين أول استطلاع لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء عن انتخابات الرئاسة 2012 أن 74 % من المصريين سوف يشاركون بالإدلاء بأصواتهم، بينما رفض 7 % المشاركة، بينما لم يحسم 19 % رأيهم بعد.
وأرجع 24% من الرافضين للمشاركة فى التصويت خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة رفضهم إلى عدم معرفتهم بشخصية المرشحين، و 18% لعدم الثقة فى قدرتهم على إصلاح البلد، و5% لعدم معرفة البرنامج الانتخابى للمرشحين.
وأجرى الاستطلاع – حسب وكالة أنباء الشرق الاوسط - على 1209 أشخاص من الفئة العمرية 18 فأكثر خلال الفترة من 28 الى 29 أبريل الماضي فى مختلف محافظات الجمهورية عن طريق المقابلات الهاتفية.

وكشف الاستطلاع حول المرشحين المحتملين لرئاسة الجمهورية عن أن الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح وعمرو موسى فى صدارة المرشحين المحتملين للرئاسة بنسبة أصوات بلغت 11% لكل منهما.
وأظهر استطلاع مركز دعم القرار - الصادرة نتائجه اليوم الخميس بعنوان "من أقرب الى الفوز الرئاسى " - أن 42 % من المصريين لم يحددوا بعد مرشحهم للرئاسة فى حين حصل الفريق أحمد شفيق على 6 %، و"محمد مرسى "مرشح الاخوان "على 2 %، فى حين أن 3 % من المصريين رفضوا ذكر المرشح، و2% كانت نسبة اختيارهم لمرشحين آخرين.
وبين الاستطلاع أن 90% من النسبة المؤيدة للدكتور عبد المنعم ابو الفتوح مؤيدين للثورة، و 20 % مؤيدين للاخوان، و 17 % للسلفيين، وقفزت نسبة مؤيدي أبو الفتوح من 2 % فى مارس 2012 الى 11 % فى أبريل.
و بين الاستطلاع أن 89 % من مؤيدي عمرو موسى مؤيدين للثورة و 6 % مؤيدين للإخوان و 27 % للسلفيين، وصعد عمرو موسى بنسبة 4 % مقارنة بشهر مارس الذى حصل فيه على 7 %.
وحول سؤال عن رغبة المواطنين فى انتخاب أى من الأسماء العشر التى قامت اللجنة العليا للانتخابات باستبعادهم، أعرب 15 % عن اختيارهم حازم صلاح ابو اسماعيل، و11% لعمر سليمان و1 % خيرت الشاطر .
وكان استطلاع سابق للرأي في نهاية العام الماضي قام به معهد جالوب بين أن أكثر من نصف الناخبين المصريين لم يقرروا بعد من سينتخبونه في أول انتخابات بعد مبارك.
وتقدم استطلاع جالوب - الذي أشارت إليه "الفورين بوليسي" - عمرو موسى مستمتعا بأكبر دعم بنسبة 17%، وحصل المنافسون الذين تلوه على أقل من 2%.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق