مقال يهمك

27‏/04‏/2012

الرافضون اتهموها بتصفية الحسابات والمؤيدون وصفوها بإنقاذ الثورة : ‏20‏ حزبا وحركة يتصدرهم الإخوان والسلفيون يشاركون في مليونية اليوم


يستقبل ميدان التحرير والميادين العامة بالمحافظات اليوم‏(‏ الجمعة‏)‏ الاف المصريين للمشاركة في المليونية التي دعا اليها عدد من القوي الوطنية و الاحزاب والائتلافات الثورية تحت شعار انقاذ الثورة والتصدي لمحاولات انتاج النظآم السابق .

و ترشح رموزه في انتخابات الرئاسة وقد دعا للمليونية20 من القوي الوطنية في مقدمتها جماعة الاخوان المسلمين و احزاب الحرية والعدالة والجبهة السلفية والتيار الاسلامي الحر و انصار الشيخ حازم ابواسماعيل كما يشارك فيها تحالف ثوار مصر والائتلاف العام لثورة25 يناير الذي يضم11 حركة وحزبا سياسيا.
من ناحية أخري, أعلن عدد من الائتلافات والحركات الثورية علي رأسها الجبهة الحرة للتغيير السلمي واتحاد شباب ماسبيرو مقاطتعها لمليونية اليوم التي وصفوها بأنها مليونية تصفية الحسابات بين القوي الاسلامية والمجلس العسكري ودعوا في تحرك مواز الي مليونية جديدة اول مايو المقبل.

كما اعلنت احزاب الوفد والجبهة الديمقراطية والتجمع مقاطتعها للمليونية. من جهتها قالت جماعة الإخوان المسلمين انها ستشارك في مليونية حماية الثورة اليوم في المحافظات فحسب ولمدة يوم واحد منذ الصباح حتي صلاة المغرب, وانها لم تقرر بعد مااذا كانت ستشارك في مليونية الجمعة المقبل وبأي كيفية.
وقال كارم رضوان عضو مجلس الشوري العام للاخوان مسئول مكتبها الاداري بوسط وجنوب القاهرة ان كل اعضاء الجماعة و انصارهم سيخرجون في المليونية لمشاركة القوي الوطنية و رفع المطالب العامة التي ينادي بها الجميع علي رأسها تأكيد تسليم السلطة في ميعادها6/30 وعدم ترشح الفلول ورموز النظام السابق في الانتخابات الرئاسية.
الا ان الدكتور سعد عمارة عضو مجلس الشوري و عضو شوري الجماعة قال انه لايعلم شيئا عن المليونية ومااذا كانت في المحافظات فقط ام في القاهرة الكبري ايضا.
وذكر الدكتور جمال حشمت عضو شوري الاخوان ان القاهرة و الجيزة من بين المحافظات ومن الطبيعي الوجود فيهما.
وكانت عودة احمد شفيق لسباق الرئاسة قد اشعلت الترتيبات للمليونية اليوم واكدت معظم القوي السياسية رفضها مشاركة الفلول في انتخابات الرئاسة, مستنكرين القرار ومؤكدين استمرارهم في الاحتجاجات السلمية حتي يتم استبعاد الفلول من سباق الرئاسة تماما ويتم الغاء المادة.28
واكد الدكتور عادل عفيفي رئيس حزب الاصالة مشاركة الحزب في مليونية اليوم اعتراضا علي ترشح الفلول ولاثبات أن الثورة مستمرة وان الشعب المصري من الممكن ان يتوحد في اي وقت, مؤكدا رفضهم اعادة النظام السابق في صورة اشخاص اخرين. وأكدت الجبهة السلفية مشاركتها في مليونية انقاذ الثورة اليوم, وصرح الدكتور خالد سعيد المتحدث الرسمي باسم الجبهة أن المظاهرات لن تقتصر علي ميدان التحرير فقط, ولكن سيتم توسعتها لتشمل جميع محافظات مصر.
وكان حزب الوفد قد أكد عدم مشاركته في تظاهرات اليوم وقال طارق تهامي ـ عضو الهيئة العليا للحزب ورئيس اللجنة النوعية لشباب الوفد ـ إنه لابد أن نركز في الفترة القادمة علي انتخابات رئاسة الجمهورية ولابد من اختيار رئيس للدولة في الموعد حتي نصل إلي مرحلة تسليم السلطة واستقرار البلاد.
ومن جهته أعلن حزب الجبهة الديمقراطية عدم مشاركته في تظاهرات اليوم بسبب استخدام هذه المظاهرات لتحقيق مطالب خاصة بكل تيار, وتجاهل أهداف الثورة محل التوافق, وأهمها تشكيل الجمعية التأسيسية من خارج البرلمان دون سيطرة تيار سياسي عليها.
وأما الائتلاف العام لثورة52 يناير والجبهة الثورية لحماية الثورة فقد أكدا مشاركتهما واصرارهما علي تنفيذ مطالب الثورة ومليونية02 ابريل خاصة تعديل المادة82 وتفعيل قانون العزل السياسي وعدم ترشيح الفلول وتأييد البرلمان في سحب الثقة من الحكومة وتشكيل حكومة ائتلافية ثورية.
أما الرافضون للمشاركة في مقدمتهم اتحاد شباب ماسبيرو فشددوا علي أنه لايوجد مبرر لهذه الجمعة بعد التصديق علي قرار العزل السياسيكذلك أعلنت الجبهة الحرة للتغيير السلمي رفضها المشاركة في المليونية لأنها محاولة لاستدراج القوي السياسية للوقوف بجانب الإخوان المسلمين في مسرحية الخلاف مع المجلس الأعلي للقوات المسلحة.. مؤكدين أنهم يرفضون أن يكونوا في صف من باع الثورة وأهدافها وترك الثوار يموتون في الميادين وتوجهوا إلي الغرف المغلقة لإبرام الصفقات ومن جانبه دعا ائتلاف شباب الثورة بالمحافظات عدم المشاركة في مليونية اليوم خصوصا أن الأمور تسير في اتجاهها الصحيح.. وقرروا عمل عدة مشروعات خدمية لمساعدة الشباب وتأسيس جميعات أهلية بالتعاون مع الحكومة لخلق فرص عمل حقيقية. ومن جانبه أعلن تحالف ثوار مصر مشاركته في تظاهرات جمعة27ابريل من أجل استمرار الثورة وتنفيذ مطالب جميع فئات الشعب التي أعلنت رفضها للمادة28 التي تحصن قرارات اللجنة العليا للانتخابات. وتجعل عملية انتخابات الرئاسة معرضة برمتها للتلاعب والتزوير.
وأعلن عامر الوكيل ـ المتحدث باسم التحالف أن التحالف يطرح اسماء بديلة متفق عليها من الجميع لتحل محل الثلاثي الذي شكك فيه الجميع من القضاة أعضاء اللجنة العليا, بحيث يتم استبدال المستشار فاروق سلطان بالمستشار حسام الغرياني والمستشار عبدالمعز إبراهيم بالمستشار أحمد مكي والمستشار حاتم بجاتو بالمستشار زكريا عبدالعزيز وهو ما سوف يضفي ارتياحا ويجعل اللجنة محل ثقة لدي الجميع. وأكد عامر الوكيل أن جميع شباب الثورة يرفضون ما حدث في الجمعة الماضية من الاخوان المسلمين الذين لم يلتزموا بميثاق الميدان ورفعوا صور مرشحهم محمد مرسي رغم مطالبة الجميع بعدم استغلال الميدان في أي نوع من أنواع الدعاية الانتخابية, وطالب الوكيل انصار الشيخ حازم أيضا بعدم رفع صورة أو شعارات لنصرة شخص بعينه, لكي يظل الميدان لكل المصريين المؤمنين بحقوق هذا الشعب في الحياة الكريمة.
وأضاف الوكيل: أن التحالف اتفق مع أعضاء الجبهة السلفية الذين نعرفهم جيدا والذين لم يغادروا الميدان أو يتركوه علي الالتزام التام بتوحيد الأهداف ونبذ أي نوع من أنواع الدعاية الانتخابية والتنبيه علي الاخوان المسلمين بتجنب العمليات الدعائية لكي لا يحدث أي شقاق أو اختلاف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق