مقال يهمك

11‏/09‏/2011

العسكرى» يقرر تفعيل «الطوارئ».. ويشدد على حق الشرطة فى الدفاع عن نفسها

أعلن أسامة هيكل، وزير الإعلام، أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة قرر تفعيل قانون الطوارئ واتخاذ إجراءات رادعة ضد المظاهرات التى تعطل حركة العمل، وتطبيق قانون الطوارئ للحفاظ على الدولة وهيبتها.
وقال هيكل إن المجلس، عقب اجتماعه مع اللجنة الوزارية لإدارة الأزمات، برئاسة الدكتور عصام شرف، أكد التزام مصر بجميع التزاماتها الدولية وتأمين جميع البعثات الدولية، وأن المجلس شدد على قيام أجهزة الأمن، بدءاً من الآن وصاعداً، باتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية وجميع الصلاحيات فى حقها الشرعى للحفاظ على الأمن، وقالت مصادر أن المجلس العسكرى والحكومة أكدا حق وزارة الداخلية وقوات الأمن فى الدفاع عن نفسها.
وأعلن هيكل أن المجلس عقب الاجتماع انتهى إلى ضرورة إحالة المقبوض عليهم ومن يثبت عليه المشاركة والتحريض فى أحداث أمس إلى محكمة أمن الدولة طوارئ، وتمت إحالة ٣٨ من مثيرى الشغب إلى نيابة أمن الدولة العليا.
وناشد وزير الإعلام جميع القوى السياسية والإعلامية تحمل مسؤوليتها أمام ظاهرة الانفلات الأمنى والأخلاقى، مشيراً إلى أن البعض استغل ضبط النفس من جانب الأمن وحاول استفزازه، مؤكداً أن ما حدث أمس كان خروجا على القانون، ولا يمكن وصف المشاركين فى الأحداث بأنهم شرفاء، وما حدث أضر بصورة مصر ومكانتها الدولية ولا يمكن السكوت عنه.

كانت أنباء قد ترددت حول تقدم «شرف» باستقالته إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وذلك بعد تصاعد حدة التوتر فى الشارع أمس الأول، عقب المظاهرات التى اندلعت بعد جمعة «تصحيح المسار».

وسحب التليفزيون الرسمى الخبر الذى أذاعه فى نبأ عاجل عن تقدم رئيس الوزراء باستقالته ورفض المجلس العسكرى لذلك.

وقال مصدر حكومى إن شرف مستمر فى منصبه، مشيراً إلى أن الاجتماع المشترك مع المجلس العسكرى تطرق لمناقشة عدة تقارير مقدمة من وزراء الداخلية والخارجية والصحة حول ملابسات أحداث الجمعة، وكيفية التعامل الأمنى معها، إضافة إلى بحث تداعيات محاولة اقتحام السفارة الإسرائيلية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق