مقال يهمك

24‏/07‏/2011

طهران: اغتيال عالم نووي إيراني أمام منزله وإصابة زوجته

أفادت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية بأن عالمًا نوويًا إيرانيًا قتل في العاصمة الإيرانية طهران السبت ولكنها لم تذكر اسم العالم بعد  وأضافت الوكالة أن حادث اغتيال العالم النووي قد وقع أمام منزله كما أصيبت زوجته أيضا.
كانت فرنسا قد نددت في وقت سابق بإعلان إيران عن تركيب أجهزة جديدة لتخصيب اليورانيوم للإسراع بالتقدم في برنامجها النووي؛ حيث وصفت باريس ذلك بأنه "استفزاز واضح" للمجتمع الدولي.. معتبرة أن ذلك يُعد انتهاكا جديدا لستة قرارات لمجلس الأمن وتحديا للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقد جاءت التصريحات الفَرنسية الأخيرة بعد أن أكدت طهران الأسبوع الماضي أنها تقوم بتركيب أجهزة للطرد المركزي من طرازين جديدين أكثر تطورا من الأجهزة التي كانت تستخدمها حتي الآن في تنقية اليورانيوم .

يشار إلي أن إيران تسعي منذ سنوات لصنع أجهزة للطرد المركزي تزيد طاقتها عدة مرات عن الطراز آي آر-1 الذي تستخدمه الآن ويرجع الي السبعينيات.

وتتهم الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها إيران بالعمل علي صنع قنابل ذرية وراء ستار برنامجها النووي السلمي فيما تنفي طهران ذلك قائلة إنها تحتاج الي التكنولوجيا النووية لتوليد الكهرباء بهدف تلبية الطلب المحلي المتزايد.

يذكر أن الجهود الدبلوماسية لإيجاد حل للخلاف مع إيران بشأن برنامجها النووي قد تعثرت وذلك بعد أن فشلت المحادثات بينها وبين القوي الست الكبري - التي تضم الولايات المتحدة,ألمانيا, فرنسا, الصين, روسيا والمملكة المتحدة - قبل ما يزيد عن ستة أشهر في تحقيق أي تقدم خاصة مع إصرارهم علي أن تقوم إيران بتعليق أنشطتها النووية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق