مقال يهمك

01‏/06‏/2012

المتظاهرون يتوافدون على «التحرير» للمشاركة في مليونية «لا للفلول»


ميدان التحرير يمتلئ عن آخره بعشرات الآلاف من المتظاهرين، للمشاركة في مليونية «حماية الثورة»، وسط القاهرة، 13 أبريل 2012. شارك في المليونية كل من: جماعة الإخوان المسلمين، والدعوة السلفية، والجماعة الإسلامية، وأيضا أحزاب الحرية والعدالة، والنور، والأصالة، والبناء والتنمية، والوسط، والعمل، للمطالبة بمنع ترشح المسؤولين السابقين في النظام البائد لرئاسة الجمهورية، وعلى رأسهم اللواء عمر سليمان، نائب الرئيس المخلوع، فيما تغيبت ائتلافات شباب الثورة والأحزاب الليبرالية واليسارية التي أعلنت من قبل عدم مشاركتها.
بدأ المتظاهرون في التوافد على ميدان التحرير للمشاركة في مليونية «العزل السياسي.. لا للفلول»، والتي دعت إليها العديد من الحركات والقوى والائتلاف الثورية.


ويطالب المشاركون في مليونية، الجمعة، بعزل «فلول» النظام السابق، وتطبيق قانون العزل السياسي على الفريق أحمد شفيق، الذي يخوض جولة الإعادة في انتخابات الرئاسة أمام الدكتور محمد مرسي، بالإضافة إلى تحريك الدعاوى القضائية ضد «شفيق».



ومن المقرر أن ينظم أعضاء حركة 6 إبريل «الجبهة الديمقراطية» مسيرة تنطلق عقب صلاة الجمعة من مسجد الفتح برمسيس باتجاه دار القضاء العالي، ثم ميدان التحرير، يتخللها جمع توقيعات لتطبيق قانون العزل السياسي، بالإضافة إلى مسيرات من مساجد الاستقامة بالجيزة، ومصطفى محمود بالمهندسين والسيدة زينب.


ومن أبرز المشاركين في المليونية حركة 6 إبريل وحركة كفاية والائتلاف العام لشباب الثورة والجبهة السلفية والجبهة الحرة للتغيير السلمي وائتلاف ثوار مصر وائتلاف الثائر الحق وحركة «عسكر كاذبون» وجبهة «أنا مصر المستقلة» واتحاد شباب الثورة، بينما أعلنت جماعة الإخوان المسلمين المشاركة بصورة رمزية وبنسبة ضئيلة من شباب الإخوان، نظرًا لانشغال قيادات الجماعة وحزب الحرية والعدالة بالمؤتمرات الجماهيرية لدعم الدكتور محمد مرسي في جولة الاعادة من انتخابات الرئاسة.


فيما عارض المليونية كل من حزبي النور والوفد، والدعوة السلفية، بالإضافة إلى 18 ائتلافًا وحركة ثورية، على الرغم من اتفاق الجميع على أهدافها.


وعلى الصعيد الميداني، لم يشهد الميدان حتى الآن نصب أي منصات، فيما يبدو أنه سيتم نصب منصة وحيدة بجوار مبنى الجامعة الأمريكية لإذاعة فعاليات المليونية، كما شهد الميدان تواجدًا مكثفًا للباعة الجائلين، خاصة بائعي المأكولات والمشروبات والمظلات الشمسية لحماية المتظاهرين من الحرارة.


كما شهد الميدان سيولة في حركة سير السيارات، خاصة في ظل قيام بعض المتظاهرين بتنظيم المرور في ظل غياب رجال المرور عن الميدان منذ فترة طويلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق