مقال يهمك

29‏/06‏/2012

بدء توافد المتظاهرين على ميدان التحرير للمشاركة في «مليونية تسليم السلطة



بدأ المتظاهرون في التوافد على ميدان التحرير؛ للمشاركة فيما أطلق عليه «مليونية تسليم السلطة»، التي دعت إليها العديد من الأحزاب والقوى والائتلافات الثورية.
 وسيقوم الدكتور محمد مرسي، الرئيس المنتخب، بزيارة للميدان، عقب أدائه لصلاة الجمعة بالجامع الأزهر.
 ويطالب المشاركون في مليونية اليوم، بتسليم السلطة كاملة الصلاحيات إلى الرئيس المنتخب، وإنهاء الدور السياسي للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، وعودة الجيش إلى ثكناته، فضلاً عن استمرار المطالبة بإلغاء الإعلان الدستوري المكمل، وإلغاء قرار حل مجلس الشعب المنتخب، والتأكيد على عدم المساس بالجمعية المنتخبة لإعداد الدستور. 


ومن المقرر أن تتضمن فعاليات مليونية اليوم، خروج العديد من المسيرات من بعض المساجد والميادين بالقاهرة والجيزة في الخامسة من مساء اليوم، من بينها مسيرة من مسجد الفتح برمسيس، ومسيرة من مسجد مصطفى محمود بالمهندسين، وأخرى من مسجد الاستقامة بالجيزة، فضلا عن مسيرة تنظمها مبادرة التوافق الشعبي نحو القصر الرئاسي مساء اليوم؛ للتأكيد على الرفض الكامل للإعلان الدستوري المكمل، وقرار المجلس العسكري بحل البرلمان.

وعلى الصعيد الميداني، قام المتظاهرون بإغلاق جميع المداخل والشوارع المؤدية إلى الميدان؛ حيث تم وضع الحواجز الحديدية بمداخل الميدان أمام المتحف المصري، وجامعة الدول العربية، وشوارع قصر العيني ومحمد محمود وقصر النيل، كما انتشر شباب اللجان الشعبية على كافة مداخل الميدان، للاطلاع على هويات الوافدين، وتفتيشهم لضمان عدم اندساس أية عناصر خارجة على القانون أو بلطجية بين صفوف المتظاهرين.

وبدأت مجموعات المتظاهرين في حجز أماكنها من الآن أمام المنصة الوحيدة الموجودة بالميدان، والتي تم نصبها بالقرب من الجامعة الأمريكية منذ حوالي 11 يومًا، ولكن تم إدخال تعديلات عليها اليوم، وتقويتها بالمزيد من الأخشاب، وكذلك تركيب العديد من مكبرات الصوت، استعدادًا لاستقبال الرئيس المنتخب، الدكتور محمد مرسي، اليوم.

كما شهد الميدان تواجدًا مكثفًا للباعة الجائلين، على الرغم من قيام المعتصمين أمس بطرد العديد منهم خارج الميدان لكثرة اشتباكاتهم مع بعضهم البعض، وهو ما اعتبره المعتصمون إساءة لهم ولميدان الثورة.

ومن أبرز المشاركين في مليونية اليوم جماعة الإخوان المسلمين والجبهة السلفية، وأحزاب: "الحرية والعدالة، النور، الوسط، حركة شباب 6 إبريل، حركة شباب 25 يناير، مجلس أمناء الثورة،واتحاد شباب الثورة"، أما عن الأحزاب والقوى السياسية التي رفضت المشاركة، أحزاب: "التجمع، المصريين الأحرار، الجبهة الديمقراطية، الكرامة"، والتيار الليبرالي بالإسكندرية، والائتلاف المدني الديمقراطي، الذي يضم أكثر من 25 حزبًا وحركة سياسية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق