مقال يهمك

19‏/01‏/2012

Wikipedia..Mozilla..وجوجل، وغيرهم من المواقع العالميه تتظاهر ألكترونيا احتجاجا على قرار SOPA المحتمل




على ما يبدو ان الإضرابات والتظاهرات قد امتدت لتشمل عالم الإنترنت ايضا. فقد أعلن كثير من مواقع الويب عن التوقف اليوم 18 يناير للإعتراض على مشروع SOPA المطروح في مجلس النواب الأمريكي.
ويذكر أن هذا المشروع بكل بساطة قانون جديد يقترح إغلاق أي مواقع مهما كانت كبيرة إذا ثبت أنها تؤدي أو تساعد في انتشار القرصنة عبر الإنترنت وهو اختصار (Stop Online Piracy Act).
وقد دعى هذا الإقتراح إلى غضب أكبر المواقع والتي من أهمها محرك البحث العملاق جوجل وموسوعات ويكيبيديا وكثير من المواقع الأخرى التي ترى من هذا القانون تقييدا لحريات الإنترنت.

ووفقا لذلك فقد تعين يوم 18 يناير ليكون اليوم العالمي لمحاربة قرار SOPA وذلك عن طريق تعتيم صفحاتها طوال اليوم مع إطلاق بعض العبارات والإشارات للتعارض والغضب الشديد تجاه هذا القرار.


فقد أعلنت مواقع جوجل أنها سوف تستخدم صفحتها الرئيسية لمعارضة هذا القرار من خلال تضمن الصفحة على روابط عديدة تحتوى على معلومات عن هذا القرار وكيفية معارضته.

أما عن موسوعة ويكيبيديا الكبيرة فقد قررت أن تجعل صفحاتها غدا سوداء احتجاجا على القرار, واتبعتها في نفس القرار مواقع Reddit. في حين رفض المدير التنفيذي لمواقع تويتر أن يشارك في هذه المظاهرة الإلكترونية مصرحا أن غلق موقع عالمي لمعارضة مشكلة فردية هو تصرف أحمق.

وفقد أصدرت بعض التقارير أن مجلس النواب الأمريكي رفض القرار وذلك لما سببه من جدل رهيب في أوساط الإنترنت, ولكن لازال هناك قرار جديد تحت إسم PIPA والذي يتضمن نفس المبدء والتفكير.

وعلى مايبدو أن الأعوام القادمة سوف تشهد الكثير من الإضرابات والتظاهرات,,,سواء إلكترونية أو واقعية. وها نحن ننتظر لنرصد النتائج.

جديرا بالذكر أنه انضمت قائمة كبيرة من المواقع لهذه الوقفة الاحتجاجية وهذه قائمة بالمواقع التي سيتم إغلاقها غدا 18 يناير 2012 " Imgur - Tor Project - Miro- iSchool at Syracuse University- Oreilly.com- Wikipedia- Reddit- Mozilla- WordPress.org- MoveOn.org- Good.is - وغيرها الكثير".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق