مقال يهمك

13‏/01‏/2012

تفاصيل خطة الحگومة لتطويـر العشوائيات الخطرة


وافق صندوق تطوير المناطق العشوائية التابعة لمجلس الوزراء على تخصيص 250 مليون جنيه لتنفيذ إزالة فورية للمناطق العشوائية ذات الخطورة الداهمة (الدرجة الأولى) المهددة للحياة، والمتركزة فى القاهرة والإسكندرية وكفر الشيخ وجنوب سيناء والبحر الأحمر، حسب ما صرح به مدير وحدة الدعم الفنى وتنمية القدرات بصندوق تطوير العشوائيات التابع لمجلس الوزراء د. شريف الجوهرى.

وكان رئيس مجلس الوزراء د. كمال الجنزورى قد أكد توفير وحدات سكنية لسكان المناطق العشوائية الخطرة خلال مدة زمنية أقصاها 6 أشهر، وهى المناطق المعرضة للانزلاقات الصخرية والسيول والمتاخمة لخطوط السكك الحديدية.


 وأوضح الجوهرى لـ«الشروق» أنه تم البدء فعلا فى إزالة هذه العشوائيات الخطرة منذ أيام فى عدد من المحافظات، على أن يتم استكمال الباقى فى الأيام المقبلة، مؤكدًا أن جميع قرارات الإزالة من النوع الفورى الذى لا يحتمل التأخير وبحد أقصى 6 أشهر.

وأرجع الصندوق مسئولية توفير أماكن الإقامة البديلة لسكان تلك المناطق إلى المحافظين، حيث قرر محافظ القاهرة نقل سكان تلك المناطق إلى مدينة 6 أكتوبر بعد أن وفر لهم مساكن بديلة. كما سيقوم باقى المحافظين بتوفير الوحدات السكنية لسكان المناطق المزالة، على حد قول الجوهرى.

 وفى السياق ذاته أعلن مدير وحدة الدعم الفنى فى الصندوق أن مجلس الوزراء قد وافق على 4 خطط لتطوير المناطق العشوائية من خطورة الدرجة الثانية، تتمثل فى إقامة مساكن بديلة بأراضٍ خالية بجانب نفس المنطقة العشوائية التى تحتاج إلى تطوير لتستوعب نصف عدد السكان ليتم نقلها إليها ثم تتم إعادة بناء تلك المبانى وتطويرها لتستوعب السكان مرة أخرى، وذلك تفاديا لأى أعمال تهجير يمكن حدوثها.

 وأشار الجوهرى إلى أنه تم تخصيص 30 مليون جنيه لتطوير المنطقة العشوائية بشارع السودان بمحافظة الجيزة، والتى تقدر مساحتها 2.7 فدان متضمنة 252 وحدة سكنية، كما تم تخصيص 72 مليون جنيه لتطوير منطقة المنزه بمحافظة دمياط والتى تقدر مساحتها بـ 383 وحدة سكنية والمقرر الانتهاء منها فى خلال 21 شهرا، ذلك بالإضافة إلى تخصيص 42 مليون جنيه لتطوير منطقتى عزبة الصفيح التى تبلغ مساحتها 4 فدادين ومنطقة اليهودية التى تقدر مساحتها بـ 3.5 فدان على أن يتم الانتهاء منها فى 20 شهرا.

 وكشف الجوهرى عن وجود خطة مشتركة بين الصندوق ووزارة النقل لتطوير 14 منطقة «دريسة» من المناطق المتاخمة لخطوط السكك الحديدية، ويوجد بها عشش سكنية تتضمن 15 وحدة سكنية على الأكثر بتكلفة 30 مليون جنيه على مرحلتين.

إلى ذلك أعلن الجوهرى عن حصول محافظة بورسعيد على موافقة رئيس الوزراء على تطوير جميع عشوائيتها بخطة متوازية لكسب المزيد من الوقت حيث خصص له الصندوق 120 مليون جنيه بالإضافة إلى 180 مليون جنيه من ميزانية المحافظة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق