مقال يهمك

20‏/01‏/2012

الكونجرس يهدد بقطع المعونة الأمريكية عن مصر بسبب «المجتمع المدنى»

هدد أعضاء من الكونجرس الأمريكى بقطع المعونة الأمريكية عن مصر، إذا لم يسمح المجلس العسكرى بعودة منظمات المجتمع المدنى للعمل دون شروط، ووجه ١١ عضواً من مجلس الشيوخ خطاباً إلى المشير حسين طنطاوى، رئيس المجلس، حصلت «المصرى اليوم» على نسخة منه، أدانوا فيه مداهمة قوات الأمن مكاتب المنظمات بالقاهرة. وأكد الأعضاء أن هذه المنظمات تعمل مع الشعب المصرى لإجراء انتخابات حرة، وبناء مجتمع ديمقراطى، وتحقيق أهداف المرحلة الانتقالية، وأضافوا فى خطابهم للمشير أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة وعد بتسليم السلطة لحكومة مدنية، لكن مداهمة المنظمات التى تعمل لمساندة فترة التحول الديمقراطى، تتناقض مع الأهداف التى حددها المجلس.
وقال الأعضاء: «من الضرورى لضمان أمن المنظمات والعاملين فيها، ألا يتم التعرض لهم من قبل أجهزة الإعلام التى تديرها الدولة»، وأكدوا أن استمرار القيود على أنشطتها، والتحرش بالعاملين فيها من المصريين والأجانب، سيُنظر له بقلق كبير، خاصة فى ضوء ما تقدمه الولايات المتحدة من معونات لمصر.

من جهته، شدد النائب الجمهورى، فرانك وولف، أحد الموقعين على الخطاب، أنه مادامت قضية المنظمات دون حل، فإن ذلك سيعوق وصول المساعدات الأمريكية لمصر، لاسيما مع تزايد الرقابة على الميزانية، وارتفاع الديون إلى ١٥ تريليون دولار. وأوضح «وولف»، فى بيان نشره على موقعه الإلكترونى، أنه أرسل خطاباً إلى الرئيس الأمريكى، باراك أوباما، ووزيرة خارجيته، هيلارى كلينتون، يؤكد لهما فيه أن ما حدث يمثل انتهاكا واضحا لشروط الكونجرس فيما يتعلق بتقديم المعونة الأمريكية فى ٢٠١٢، ومن مصلحة الحكومة المصرية التراجع عما فعلته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق