مقال يهمك

08‏/12‏/2011

عشرة أحزاب تحت قبة البرلمان في المرحلة الأولي 73 مقعدا للإخوان و 31 للسلفيين و‏3‏ لشباب الثورة ومثلها لفلول الوطني

اعلن المستشار عبدالمعز إبراهيم رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات مساء أمس نتائج المرحلة الأولي للانتخابات البرلمانية التي جرت علي مرحتلين في‏9‏ محافظات‏
<="" div="" border="0">
وأوضح رئيس اللجنة أن عدد المشاركين في انتخابات المقاعد الفردية بلغ5.22 مليون ناخب يشكلون 39 % من إجمالي الناخبين البالغ عددهم13.25 مليون بعد استبعاد أصوات الناخبين في دائرة المعادي بالقاهرة التي تم حسمها في الجولة الأولي, وأصوات4 دوائر أخري بالقاهرة والإسكندرية وأسيوط لم تحسم نتائجها بعد.

وقال عبدالمعز في مؤتمر صحفي نظمته هيئة الاستعلامات إنه تم إلغاء نتائج الدائرة الأولي بالقاهرة, ووقف الانتخابات بدوائر محرم بك بالإسكندرية, وديروط والفتح بأسيوط.
وحول الأصوات التي حصلت عليها قوائم الأحزاب, أكد عبدالمعز أن الحرية والعدالة حصل علي3.56 مليون صوت, يليه حزب النور الذي حصل علي2.37 مليون صوت, ثم حزب الكتلة المصرية, الذي حصل علي1.29 مليون صوت, بينما حصل حزب الوفد علي690 ألف صوت.
ومن جهة أخري عزز حزب الحرية والعدالة ـ الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين ـ موقفه في البرلمان الجديد بفوزه بـ37 مقعدا من مقاعد المرحلة الأولي, متصدرا قائمة الأحزاب العشرة التي فازت بمقاعد, ولكن بفارق كبير بينه وبين أقرب منافسيه وهو حزب النور السلفي, وتشمل الأحزاب الفائزة: الوفد, والمصريين الأحرار, والعدل, والتجمع, ومصر القومي, والحرية, والمواطن المصري, ومصر الحرة.
أما النور فحصل علي4 مقاعد فردي بالإسكندرية, وكفر الشيخ, لتضاف إلي27 مقعدا كان قد فاز بها في المنافسة علي القوائم, ليبلغ عدد مقاعده في المرحلة الأولي31 مقعدا.
وقد حصل الحرية والعدالة علي 29 مقعدا في جولة الإعادة علي الفردي, بعد أن كان قد فاز بــ44 مقعدا بالقوائم.
ومن أبرز الفائزين: المستشار محمود الخضيري الحرية والعدالة, والدكتور مصطفي النجار العدل, والدكتور يسري بيومي الحرية والعدالة, ومحمد عبدالعليم داود الوفد, والبدري فرغلي التجمع, ومحمد أبوحامد الكتلة المصرية وخالد حنفي الحرية والعدالة, ومحمود عطية الحرية والعدالة, وصابر أبوالفتوح الحرية والعدالة.
كما لم يفز من مرشحي شباب الثورة سوي ثلاثة فقط هم: د. مصطفي النجار( حزب العدل), وزياد العليمي من الكتلة المصرية, وعمرو عودة من ائتلاف الثورة.
وفاز ثلاثة من الأعضاء السابقين بالحزب الوطني المنحل وهم: عمران مجاهد دمياط, وهشام سليمان مصر الجديدة, وخالد عبدالمنعم الأقصر, كما حصلت الجماعة الإسلامية علي مقعدين.
في القاهرة, حصد الحرية والعدالة عشرة مقاعد من أصل16  مقعدا في ثماني دوائر, بينما تم تأجيل الإعادة في دائرة واحدة هي دائرة الساحل, أما المقاعد الستة الأخري فذهبت إلي حزب مصر الحرة( مقعد), والعدل( مقعد), والكتلة المصرية( مقعد), وثلاثة مقاعد لمرشحين مستقلين أحدهما مصطفي بكري.
وفي الإسكندرية, تم إيقاف نتائج الدائرة الثالثة ( محرم بك) بينما حصل الحرية والعدالة علي ثلاثة مقاعد فردي مقابل مقعدين للنور, بينما خرج من السباق عبدالمنعم الشحات المتحدث باسم الدعوة السلفية ومرشح حزب النور, وصاحب التصريحات المثيرة للجدل علي غير المتوقع.
وفي كفر الشيخ, فاز الحرية والعدالة بمقعدين, والنور بمقعدين, والوفد بمقعد واحد, ومصر القومي بمقعد مماثل.
وفي دمياط, فاز الحرية والعدالة بثلاثة مقاعد فردي مقابل مقعد واحد للمرشح المستقل عمران مجاهد, وخرج النور خالي الوفاض في مفاجأة من العيار الثقيل, بعد أن حصل علي أعلي الأصوات في الجولة الأولي قوائم.
وفي أسيوط, تم إيقاف نتائج الدائرتين الثانية والثالثة, وفاز الحرية والعدالة بمقعدين فردي, بينما فاز النور والجماعة الإسلامية بالمقعدين المتبقيين. وفي الأقصر, فاز الحرية والعدالة بمقعد واحد وبمثله في البحر الأحمر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق