مقال يهمك

07‏/05‏/2011

بداية الصراع بين الكهرباء وحر الصيف


ارتفعت درجات الحرارة فى الأيام القليلة الماضية وسط توقعات بمواصلة الارتفاع وهو ما أعاد للواجهة الصراع بين وزارة الكهرباء وشركاتها وحر الصيف، فقد بلغ أقصى حمل للشبكة الموحدة للكهرباء فى ساعات الذروة مساء أمس الأول إلى 20200
ميجاوات، ومع ارتفاع درجة الحرارة أمس إلى 38 درجة توقع مركز التحكم القومى بشبكة الكهرباء أن يصل الحمل الأقصى خلال ساعات الذروة إلى 20700 ميجاوات، بحسب تقارير وزارة الكهرباء والطاقة اليومية.
 
وأكدت وزارة الكهرباء والطاقة أن محطات توليد كهرباء السد العالى وطلخا المركبة وسيدى كرير ستعمل جميعا بكامل طاقتها، بالإضافة إلى محطة توليد كهرباء أسيوط البخارية، ويجرى العمل على قدم وساق على مدار الـ24 ساعة لسرعة تشغيل 12 وحدة جديدة بمحطتى الشباب والعطف بدمياط، ووحدات جديدة بالوليدية وعتاقة المخطط دخولها على الشبكة الكهربائية القومية قبل حلول صيف هذا العام.
وكلما اقتربت درجات الحرارة من الـ40 فما فوقها يزيد الاستهلاك، وهو ما حدث فى مثل هذه الأيام من العام الماضى، حيث قفزت درجات الحرارة إلى ذروتها يوم الأحد 9 مايو 2010، مسجلة 42 درجة فى القاهرة، و45 درجة مئوية فى أسوان. مما أدى إلى عدم تغطية جميع الأحمال الكهربائية خاصة أحمال التكييف وقت الذروة، واضطر مركز التحكم القومى للأمر بتخفيف الأحمال بمقدار 3 آلاف ميجاوات أثناء ساعات الذروة.
وقال د. محمد عوض رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر : إن الارتفاع الملحوظ فى درجات الحرارة فى ذاك اليوم كان له تأثير فى قدرات التوليد بالشبكة الكهربائية، وهو ما تتعرض له الشبكات الكهربائية المثيلة على مستوى العالم، حيث سجل الأحد 9 مايو الماضى أعلى معدل لدرجات الحرارة ووصل الحمل الأقصى إلى 21 ألفا و350 ميجاوات وهو أكبر من الحمل المسجل خلال نفس اليوم من العام قبل الماضى بنحو 3 آلاف و650 ميجاوات وتمثل هذه الزيادة قدرات محطتين عملاقتين تصل استثماراتهما إلى 20 مليار جنيه.
ولتفادى مأساة الصيف الماضى دخلت وزارة الكهرباء والطاقة فى صراع مع الزمن وارتفاع درجات الحرارة، الذى جاء على غير التوقعات منذ الصيف الماضى وفى وقت مبكر كان يخصص لأعمال الصيانة عقب انتهاء موسم الشتاء وقبل بداية موسم الصيف، وبحسب المتحدث الرسمى بوزارة الكهرباء والطاقة، أكثم أبوالعلا، فالعمل يجرى حاليا على قدم وساق على مدى الـ24 ساعة يوميا لسرعة تشغيل 12 وحدة توليد بقدرات إجمالية 1500 ميجاوات بتكلفة استثمارية 6.2 مليار جنيه بمحطتى الشباب والعطف بدمياط قبل وصول درجات الحرارة إلى معدلاتها القصوى.
وقال مصدر مطلع إن وزير الكهرباء والطاقة حسن يونس حذر رؤساء شركات الإنتاج من أى تقاعس أو إهمال يؤدى إلى ارتباك فى سير العمل، مشددا على ضرورة تفعيل خطط الطوارئ منذ الآن على مستوى الجمهورية ووضع الترتيبات اللازمة لمواجهة الأحمال الزائدة فى استهلاك الكهرباء خلال أوقات الذروة فى موسم الصيف. وإعداد توقعات الأحمال الكهربائية ساعة بساعة على مدار العام والاستغلال الأمثل لاستخدامات الطاقة أوقات الذروة.
وقال أبوالعلا إن قطاع الكهرباء وضع برنامجا مكثفا للصيانة والتشغيل لمحطات توليد الكهرباء والشبكات الكهربائية على مستوى الجمهورية، على مدار موسم الصيف وعمليات الإحلال والتجديد لوحدات التوليد، بحيث تكفى القدرات المتاحة لمواجهة الأحمال الكهربائية المتوقعة.
وأشار أبوالعلا إلى إدخال وحدات جديدة بمحطتى إنتاج كهرباء الوليدية وعتاقة المخطط دخولهما على الشبكة الكهربائية القومية قبل حلول صيف هذا العام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق