مقال يهمك

14‏/05‏/2011

فى محادثات شرف باديس ابابا و كمبالا: إنشاء سدود لتوليد الكهرباء و ‏100‏ بئر للشرب بأوغندا


تفقت مصر وأوغندا علي تنفيذ عدة مشروعات مشتركة وذلك خلال زيارة الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء لكمبالا منها اتفاقيات في مجال البحث العلمي تقدم مصر بمقتضاها عددا من المنح الدراسية للطلاب الأوغنديين في الجامعات المصرية
والاستفادة من مدينة زويل العلمية التي سيتم الاعلان عنها الاسبوع المقبل وستقدم خدماتها البحثية والعلمية للقارة الافريقية وتم الاتفاق علي التعاون في مجال النقل والسكك الحديدية من خلال ربط مصر بجوبا وأوغندا حتي جنوب افريقيا علي أن يتم تنفيذه خلال عام.
واتفق الجانبان ايضا علي تنفيذ مشروع لبناء عدد من السدود الصغيرة في أوغندا لتوليد الكهرباء والطاقة
وحصاد مياه الأمطار اضافة الي حفر مائة بئر جوفية لتوفير مياه الشرب لاهالي القري المحرومة من المياه هناك بتكلفة تصل الي5.4 مليون دولار.
وأكد الدكتور أحمد السمان المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء ان المباحثات جرت في جود ودي للغاية واستمرت نحو الساعة ونصف ساعة وان رئيس الوزراء وجه دعوة الي الرئيس الأوغندي لزيارة مصر, كما وجه الرئيس الاوغندي دعوة للمشير طنطاوي لزيارة اوغندا ووعد موسيفيني بأنه سيزور القاهرة والأقصر ومعبد الكباش قريبا مشيدا بعمق الحضارة الفرعونية.
وأكد الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني انه لا مشاكل سياسية مع مصر علي الاطلاق وانه اذا كانت هناك خلافات فهي خلافات تتعلق بالتنمية مضيفا أن المشكلة الاساسية في موضوع المياه ترجع الي سبيين رئيسيين هما زيادة الطلب علي المياه نتجية لعملية العمران الكبيرة التي تشهدها البلاد والثانية التغيرات المناخية التي أدت الي شح المياه.
وفيما يتعلق بزيارته لأثيوبيا أكد شرف عقب مباحثاته مع الجانب الاثيوبي برئاسته ونظيره الاثيوبي ان عصر الاحتكارات انتهي وان عصر المصالح المشتركة قد بدأ وأنه لا أحد يستطيع ان يمنع شعوب دول حوض النيل من السعي للتنمية والتعاون المشترك.
وأشار شرف إلي أن حجم التبادل التجاري لا يرتقي لمستوي العلاقات بين البلدين وليس من المتصور ان تكون هناك دول تملك هذا الحجم من الموارد بأنواعها ولا يتم استغلالها في تنمية التبادل التجاري وزيادته.
وقال شرف إنه وجه أيضا دعوة للرئيس الإثيوبي ميلس زيناوي لزيارة مصر في أقرب وقت وقد طالب شرف بضرورة عدم الانسياق وراء محاولات ترمي الي زرع الخلاف بين البلدين خاصة علي قضية مياه النيل مؤكدا أنه لابد أن تكون هناك خطة تعاون متكاملة شاملة لازالة جميع المشاكل. ونوه الدكتور شرف بقرار رئيس الوزراء الاثيوبي تأجيل التصديق علي الاتفاقية الاطارية. وقرر الرئيس الأثيوبي تشكيل لجنة مشتركة بين مصر وأوثيوبيا والسودان لدراسة سد النهضة الالفية المزمع اقامته مشيرا الي ان مصر تبدي حسن النوايا تجاه تلك المبادرة واستعدادها للمساهمة في كل المشروعات التنموية في اثيوبيا والتي تعتمد بشكل اساسي علي الطاقة دون الاضرار بالمصالح المصرية.
وأكد أن مشروع الربط الكهربائي بين البلدين تمت مناقشته بالتفصيل وأن وزير الكهرباء المصري عرض تقريرا حول المشروع في الاجتماع وان هناك لقاءات ستتم في المستقبل بين المصريين لاتمام هذا المشروع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق