مقال يهمك

13‏/08‏/2011

استقالة مدير المعونة الامريكية بالقاهرة بسبب "المشاعر المعادية" للولايات المتحدة

أكدت الخارجية الأمريكية أن التقارير التي أفادت بأن جيمس بيفر مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في القاهرة  قد غادر مصر بسبب مشاعر معادية للولايات المتحدة، "غير دقيقة".
وذكرت وكالة أنباء الشرق الاوسط السبت، أن مكتب المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية أكد أن بيفر شخصية مهنية متمرسة في مجال التنمية ويتمتع باحترام كبير علي نطاق واسع، وهو يقوم بالإعداد للقيام بمهام أخري، ومغادرته للقاهرة ترجع لأسباب داخلية بحتة.
جاء ذلك في رد للخارجية الأمريكية حول ما أشيع عن ما إذا كان ترك مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لمنصبه في القاهرة يرجع إلي تزايد "المشاعر المعادية" للأمريكيين في مصر.

وتم الاعلان فجأة عن تقديم مدير جهاز المعونة الأمريكية في مصر جيم بيفر استقالته والعودة إلي العاصمة الأمريكية واشنطن، وترجح مصادر أن تكون الاستقالة سببها خلافات نشبت بين مدير الجهاز والسفيرة الأمريكية الجديدة في القاهرة.

ويأتي قرار جيم بيفر بالاستقالة بعد يوم واحد من انتقاد واشنطن لمصر واتهامها بأنها تسعي لبعث مشاعر الكراهية ضد الولايات المتحدة تحت دعوي التدخل في الشئون الداخلية للبلاد.

من جانبها، صرحت السفيرة الأمريكية الجديدة أن المعونة الأمريكية تمر عبر موافقة الحكومة المصرية وليس من وراء ظهرها، وأنها ستعلن قائمة كاملة بأسماء المتلقين للمعونات وموافقة الحكومة المصرية عليها، وقالت إليزبيث كولتون، المتحدثة باسم السفارة، أن الولايات المتحدة لا تتدخل في الشئون الداخلية لمصر، واعتبرت كولتون أن الجماعات التي تتلقي أموالا من المعونة الأمريكية تمارس أنشطة محايدة سياسيا ولم يتم تقديم أي أموال لأي أحزاب مصرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق