مقال يهمك

04‏/03‏/2011

رواج تجارة العملة الليبية فى مطار القاهرة

مطار القاهرة
وصل سعر الدينار الليبى فى مطار القاهرة إلى 2.95 قرش تقريبا، وذلك بعد أن توقف سعره مساء أمس الأربعاء إلى 2.75 فقط، حيث استغل عدد من العاملين فى مطار القاهرة من عمال النظافة وغيرهم إلغاء مكاتب البنوك بالمطار تغيير العملة الليبية فى تغييرها بأنفسهم وبالأسعار التى يحددونها
.
تغيير العملة داخل مطار القاهرة لم يعد يقتصر على العاملين بالمطار فقط، وإنما امتد إلى عمال الصرافة من خارج المطار، والذين أسرعوا بالحضور بعد أن علموا بما تشهده صالات المطار بحركة تغيير العملات، حيث قرر كثير من هؤلاء تكرار تجربة "تسقيع" العملات الليبية، كما فعلوا مع الدينار العراقى أثناء الحرب، عندما قاموا بنفس العملية مع المصريين العائدين من العراق.

"
م.ع" أحد العاملين فى مكاتب الصرافة الخارجية قال لـ"اليوم السابع" إن ما يحدث حاليا بمطار القاهرة ليس إلا محاولة منهم لمساعدة المصريين العائدين من ليبيا، حيث يفقتد هؤلاء وجود مكاتب بنكية توفر لهم استبدال العملة الليبية بقرينتها المصرية، وهو ما يقوم به إخوانهم المصريون سواء كانوا عمال نظافة أو أمناء شرطة أو مكاتب صرافة خارجية، فالمهم هو توفير العملة المصريية للعائدين من الخارج.

"
أ.ص" عامل نظافة فى "صالة 1" بمطار القاهرة قال لـ"اليوم السابع"، "هو حد يقدر يقول للرزق لأ"، وأضاف أن المصريين العائدين من ليبيا فى احتياج إلى توفير خدمة توفير العملة وهو ما نوفره لهم.
وفيما يتعلق بالآثار السلبية التى تنتج عن إهمال موظفى المطار لأعمالهم مثل "النظافة والأمن"، وغيرها، أشار "أ.ص" إلى أن خدمة تغيير العملات لا تستغرق وقتا طويلا، وفى النهاية ليس كل العاملين فى المطار مشغولين بتغيير العملات وإنما فئة قليلة منهم فقط.

"
م.ش" أكد أنه يستبدل الدينار الليبى بسعر 2.95 قرش مصرى، وهو أغلى سعر تشهده صالات مطار القاهرة، حيث يسيطر سعر 2.75 قرش فقط على كافة العاملين فى تغيير العملة الليبية بالمطار، وأوضح أن الهدف من تغيير هذه العملة سيؤتى بثماره فى الوقت المناسب.
محمد عبد الفتاح مصرى عائد من ليبيا أوضح أنه لا يجد عيبا فى تغيير العملة من هؤلاء، رغم أنهم غير شرعيين، وذلك لأنه لم يجد منافذ شرعية يستبدل منها العملة الليبية التى عاد بها من ليبيا لأخرى مصرية تمكنه من التعامل فى الشوارع المصرية.
دكتور إبراهيم عبده مصرى عائد من ليبيا قال، أنا عاوز أرجع بلدى وإلى أهلى بأى شكل، وعاوز أشترى أكل، وأدفع أجرة المواصلات، وكل ده محتاج عملة مصرية.. طيب هاجيبها منين؟، علشان كده مضطر أغير عملة من أى منافذ متوفرة سواء كانت شرعية أو غير شرعية.
أحد العاملين فى مكتب بنك مصر بمطار القاهرة أكد أن تغيير العملة الليبية لا تتوفر سوى فى البنك المركزى، ولا يعلم لماذا لا تتوفر خدمة تغييرها داخل صالات المطار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق