مقال يهمك

28‏/03‏/2011

استيراد‏500‏ طن لحوم يوميا من السودان



بدأت أمس في الخرطوم مباحثات الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء مع نائب الرئيس السوداني علي عثمان طه, حيث تم بحث استيراد500 طن لحوم
 بتلو طازجة يوميا من السودان من اجمالي مليار طن تم الاتفاق عليها
علي أن يباع الكيلو في مصر بسعر35 جنيها, كما تم الاتفاق علي تقليل الاجراءات البيطرية المصرية بما لايخل بالأمن والسلامة.

واتفق الجانبان علي زراعة100 ألف فدان بالسودان تضم100 ألف عامل تزداد في المرحلة المقبلة الي مليون فدان, كما تم التوقيع علي9 اتفاقيات في مختلف المجالات.
كذلك تم الاتفاق بين الشركات المصرية والسودانية علي زراعة أرض السودان, حيث سيقوم الاتحاد العام لمنتجي الدواجن في مصر باستيراد جزء من احتياجاته من الذرة والبالغ10 ملايين طن من السودان وبأسعار أفضل من الاسعار التي يحصل عليها بأقل من10% وتم الاتفاق بين القاهرة والخرطوم بما يقفز بالتجارة بين البلدين من700 مليون دولار الي مليار دولار.
وكان شرف قد صرح قبل مغادرته لزيارة السودان بشماله وجنوبه علي رأس وفد وزاري كبير بأن الزيارة تعد خطوة أولي نحو التوجه في سياسة مصر تجاه القارة الإفريقية.
وقال شرف إن الهدف الأساسي من الزيارة هو التشاور مع الأشقاء في السودان حول أوجه التعاون خاصة أن هناك ملفات مهمة وكبيرة بين مصر والسودان, وبينهما وبين دول القارة الإفريقية.
وأضاف أن هذه الزيارة ستعقبها زيارات للعديد من الدول الإفريقية خاصة دول حوض النيل.
كما يسلم شرف خلال زيارته للسودان التي تستغرق يومين رسالة من رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي للرئيس السوداني عمر البشير.
وتستهدف زيارة رئيس الوزراء للسودان التأكيد علي عمق العلاقات الثنائية خاصة في ظل الظروف التي تمر بها البلدان, وكذلك للتأكيد علي إستمرار دعم مصر للتعاون مع السودان شماله وجنوبه. يضم الوفد المرافق لشرف وزراء الخارجية الدكتور نبيل العربي, والتخطيط والتعاون الدولي فايزة ابو النجا,والنقل المهندس عاطف عبدالحميد, والموارد المائية والري الدكتور حسين العطفي, والزراعة وإستصلاح الأراضي الدكتور أيمن أبو حديد,والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عمرو عزت سلامة, ووزير الصناعة والتجارة المهندس سمير الصياد.
وقد عقد الدكتور عصام شرف ونائب الرئيس السوداني جلسة مباحثات ثنائية توجه بعدها الي قاعة الصداقة حيث تبدأ اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين والتي سيتم في ختامها التوقيع علي7 اتفاقيات ومذكرة تفاهم وبرامج للتعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والموارد المائية والتعليم العالي والنقل والكهرباء والطاقة.
ومن المقرر أن يقوم الدكتور شرف بزيارة لجوبا اليوم' الاثنين' لاجراء مباحثات مع رئيس حكومة جنوب السودان سلفاكير ميارديت حول التعاون في مجالات الصناعة والنفط والغاز الطبيعي والنقل والزراعة والثروة الحيوانية والسمكية وتحقيق الاستفادة القصوي من نهر النيل لتسهيل حركة التجارة والنقل بين الجانبين.
ومن جانبه أكد الفريق عبد الرحمن سر الختم سفير السودان لدي مصر أن مسألة العلاقات الأزلية بين بلاده ومصر ليست شعارا فحسب وإنما هي واقع تدعمه الحقائق والاحداث

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق