مقال يهمك

17‏/08‏/2012

رئيس ميانمار يشكل لجنة للتحقيق في الانتهاكات الطائفية ضد الأقلية المسلمة


العشرات يتظاهرون أمام سفارة بورما بالقاهرة، تنديدا بالاضطهاد الديني الذي يتعرض له مسلمي بورما على يد النظام، 3 أغسطس 2012.
قرر رئيس ميانمار، تين سين، تشكيل لجنة للتحقيق في أسباب الانتهاكات التي تتعرض لها أقلية الروهينجا المسلمة، في البلاد على يد الأغلبية البوذية، والتي تسببت في سقوط المئات من القتلى وتشريد الآلاف منهم.

وذكرت شبكة «إيه بي سي نيوز» الأمريكية أن «سين» أعلن عن تشكيل هذه اللجنة في بيان أصدره، الجمعة، عبر موقعه الإلكتروني، وذلك بعد أكثر من شهرين من بدء هذه الانتهاكات التي كان ينفذها أغلبية الراخين البوذية.



ورفض «سين» في بيانه الدعوات التي أطلقتها منظمة الأمم المتحدة وجماعات حقوق الإنسان لتشكيل لجنة من محققين مستقلين، مشيرا إلى أن الاضطرابات التي شهدتها ميانمار تعتبر شأنا داخليا.

وأوضح البيان أن اللجنة ستتكون من 27 عضوا، ويترأسها مسؤول متقاعد بوزارة الشؤون الدينية في ميانمار، وستضم عددا من الناشطين الطلابيين ومسؤولا أمميا سابقا وممثلين عن الأحزاب السياسية في ميانمار، وممثلين آخرين عن المنظمات الإسلامية والدينية.

ومن المقرر أن تقدم اللجنة في 17 سبتمبر المقبل ما توصلت إليه من نتائج في تقريرها النهائي، والذي ستقوم من خلاله باقتراح حلول لما وصفه رئيس ميانمار بـ«أزمة الكراهية بين الجاليات المختلفة».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق