مقال يهمك

21‏/12‏/2012

20 شخصية عامة أبرزهم العوا.. وماضى من الوسط.. والعريان وصالح من الإخوان.. ومخيون وبكار من النور.. ومحيى الدين من الغد مرسى يُعيّن 90 عضوًا جديدًا فى الشورى خلال ساعات.. و«الرئاسة» تستعلم عن سير المرشحين


قالت مصادر مطلعة برئاسة الجمهورية، حضرت اجتماعات الحوار الوطنى الأخيرة، إن الرئيس محمد مرسى سيصدر قرارا جمهوريا بتعيين 90 عضوا جديدا بمجلس الشورى خلال ساعات، وأن الرئاسة تستعلم حاليا عن أسماء الشخصيات التى رشحتها الأحزاب والقوى السياسية والأزهر والكنائس، لـ«التأكد من كفاءتها وحُسن سيرتها».
 
وأوضحت المصادر أن «جميع القوى السياسية تقدمت بقوائم تضم شخصيات من أعضائها، وشخصيات أخرى عامة، وأن العدد الإجمالى للشخصيات العامة سيكون فى حدود 20، والعدد الإجمالى لممثلى الكنائس الثلاث مجتمعة سيكون فى حدود 10، والعدد الإجمالى لشباب الثورة سيكون فى حدود 10 أيضا».

وأكدت المصادر أن من بين الأسماء التى اتفق على وجودها فى مجلس الشورى من بين الشخصيات العامة كل من: المرشح الرئاسى السابق د.محمد سليم العوا، ود.جمال جبريل أستاذ القانون الدستورى مقرر لجنة نظام الحكم بالجمعية التأسيسية، د.رمضان بطيخ أستاذ القانون بجامعة عين شمس وعضو التأسيسية، د.ماجد الحلو أستاذ القانون الدستورى بجامعة الإسكندرية، د.حسين حنفى رئيس قسم القانون الدولى بجامعة المنوفية، د.منار الشوربجى عضو التأسيسية».


ومن بين الشخصيات الحزبية: «أبوالعلا ماضى رئيس حزب الوسط، د.عصام العريان وصبحى صالح وحسين إبراهيم القياديون بحزب الحرية والعدالة، سيد مصطفى ويونس مخيون ونادر بكار من حزب النور، محمد محيى الدين من حزب غد الثورة، وممثلين لأحزاب التيار المصرى ومصر القوية والبناء والتنمية السلفى والإصلاح والتنمية والمصريين الأحرار والمصرى الديمقراطى الاجتماعى والتحالف الشعبى الاشتراكى».

ومن الشخصيات المهنية: «ممدوح الولى نقيب الصحفيين، د.خيرى عبدالدايم نقيب الأطباء، د.محمد عبدالجواد نقيب الصيادلة أو نائبه د.أحمد البيلى».

ومن الشخصيات القبطية: «صبرى راغب، المستشار منصف نجيب سليمان، ينى غبريال، ممدوح رمزى، جمال أسعد عبدالملاك، والأب رفيق جريش ممثلا للكنيسة الكاثوليكية، وممثلان آخران لرجال الدين الأرثوذكس والإنجيليين».

كما تضم قائمة المعينين، بحسب المصادر ذاتها: «5 من علماء الأزهر الشريف، من بين عشرة رشحهم الأزهر، وهم: د.حسن الشافعى، رئيس مجمع اللغة العربية ورئيس المكتب الفنى لشيخ الأزهر، والمفتى السابق د.نصر فريد واصل، د.محمد مهنا، مستشار شيخ الأزهر، د.عبدالدايم نصير مستشار شيخ الأزهر لشئون التعليم، د.بكر ذكى عوض، عميد كلية أصول الدين، د.فريد حمادة نائب رئيس الجامعة فرع البنات، د.محمد كمال إمام، أستاذ الشريعة والقانون بجامعة الاسكندرية، د.القصبى زلط، نائب رئيس جامعة الأزهر الأسبق، ود.عبدالحكيم الشرقاوى، أستاذ الشريعة والقانون بجامعة طنطا».

وعلمت الشروق أن المفكر الكبير أحمد كمال أبوالمجد قد اعتذر عن التعيين لأنه يريد تكريس وقته لقضيتين أساسيتين هما التنوير السياسى والتنوير الدينى.

واعتذر اثنان من المشاركين فى الحوار الوطنى عن التعيين فى الشورى هما د.ثروت بدوى والكاتب الصحفى وائل قنديل، مدير تحرير «الشروق».

ومن جهته، قال المستشار د.محمد فؤاد جادالله، المستشار القانونى لرئيس الجمهورية، إن التيار الإسلامى سيمثل فى قائمة المعينين «فى أضيق الحدود وبصورة قد تكون ظالمة له» وذلك مراعاة تمثيل التيارات الأخرى بصورة ترضيهم، مؤكدا لـ«الشروق» أن القائمة النهائية ستكشف حرص الرئيس محمد مرسى على «إحداث توازن سياسى».

وأضاف جادالله أن عامل السن وقف حائلا دون ضم عدد كبير من شباب الثورة المشهود لهم بالكفاءة بسبب انخفاض أعمارهم عن 35 عاما وهى السن المطلوبة للالتحاق بالشورى، مشددا على أنه تم الاتفاق أيضا على «عدم تعيين أى شخصية تنتمى للحزب الوطنى المنحل أو النظام السابق أو كانت مؤيدة له».

وفى سياق متصل، قال د.جمال جبريل، عضو اللجنة القانونية بالحوار الوطنى، إن اللجنة لم تشارك فى اختيار أسماء أعضاء الشورى، لكن دورها اقتصر على وضع المعايير وإرسالها إلى الرئيس مرسى، وأن الجولة الرابعة من الحوار التى أجريت أمس الأول انصبت على رسم جدولى أعمال للحوار الوطنى، أحدهما فى حالة الموافقة على الدستور والآخر فى حالة رفضه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق