مقال يهمك

25‏/04‏/2011

شرف: لا ضغوط سعودية بشأن محاكمة مبارك

أكد رئيس الوزراء عصام شرف، في تصريحات لصحيفة المدينة السعودية، أنه ليس هناك أي ضغوط سعودية بشأن محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك، وأن العلاقات المصرية الإيرانية "لا تمس صفحة العلاقات مع السعودية الناصعة"، إذ أن أمن دول الخليج وعروبتها من أبرز ثوابت السياسية المصرية.


ويبدأ شرف اليوم الاثنين، ووفد يضم عددا من الوزراء، جولة خليجية يستهلها بالمملكة العربية السعودية. أشار شرف إلى أنها تهدف "لتوثيق الشراكة الاستراتيجية (بين البلدين) على المستويين السياسي والاقتصادي".

ونفى شرف ما يشاع حول وجود ضغوط سعودية بشأن محاكمة الرئيس السابق مبارك، قائلا: "لم تحدث أي ضغوط من أى نوع، ولعل أكبر دليل على ذلك أن الزيارة تتم في الوقت الذي تستمر فيه التحقيقات مع أركان النظام ومع الرئيس السابق، وأشار شرف إلى أنه يجب أن يتأكد العالم أن المحاكمات تتم في إطار قانوني وأن القضاء المصري الذي يحظى باحترام الجميع يتحرى الدقة بشكل كامل".

وأمر النائب العام المصري عبد المجيد محمود أمس الأحد بنقل الرئيس السابق حسني مبارك إلى مستشفى سجن ليمان طرة في القاهرة محبوسا على ذمة التحقيق في اتهامات بالفساد وقتل متظاهرين، وذلك بعد أن أعلن طبيب أن حالته تسمح بنقله.

وحول مدى تأثير تحسن العلاقات المصرية الايرانية على دول مجلس التعاون الخليجي الست، صرح رئيس الوزراء "مصر الثورة تفتح صفحة جديدة مع كل دول العالم لكن هذا لا يعني بحال إغلاق أي صفحة ناصعة كصفحة العلاقات المصرية السعودية".

وأضاف "ثوابت السياسة المصرية من أبرزها أمن دول الخليج وعروبتها وهو الأمر الذي لا تقبل مصر المساس به ومن هذه الثوابت أيضا أن السعودية وخادم الحرمين الشريفين في قلب كل مصري".

وأوضح شرف أن زيارته للسعودية تأتي لاستعراض المستجدات والتواصل البناء على أسس من الشراكة السياسية والاقتصادية للمرحلة الجديدة، مضيفا أن الزيارة ذات شقين أولهما سياسي والآخر اقتصاد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق