مقال يهمك

16‏/02‏/2011

ننشر قائمة بشركات استولت على 84 ألف فداناً بـ6 أكتوبر

وزير الزراعة السابق أمين أباظة

كشفت مستندات رسمية استيلاء عدد كبير من الشركات على مساحة 84950 فداناً من أراضى الدولة بمنطقة الواحات البحرية بمحافظة 6 أكتوبر، تم زراعة 7000 فدان منها فقط والباقى أرض بور غير مستغلة فى الزراعة
.
بحسب المستندات التى حصل "اليوم السابع" على نسخة منها فإن جدول المعاينة الذى أعدته الهيئة العامة للتنمية الزراعية فى نوفمبر 2010 أكد تعدى الشركة "المصرية الزراعية" المملوكة لـ "عبد العزيز على عبد العزيز" على مساحة 1500 فدان بمنطقة القحيف وزرعت الشركة 1300 فدان وتم تبوير المساحات المتبقية، واعتمدت فى الرى على 13 بئراً و2 ماسورة، وقامت الشركة ببناء مساكن إدارية للعمال ومخازن للمعدات الزراعية، وتقع هذه المساحة ضمن 40 ألف فدان أخرى.
ووفقاً لجدول المعاينة، تعدت المجموعة الفرنسية "مجموعة مستثمرين محمود عمارة وآخرين" على مساحة 3000 فدان زرعت منها 300 فدان فقط بالرمان والمانجو وموالح. وأكد جدول المعاينة أن باقى المساحة بور وأنشأت الشركة شبكة طرق داخلية ومبنى سكن للعمال، فيما لم يحدد جدول المعاينة مكان هذه الأراضى.
فى منطقة القحيف أيضا تعدت شركة "دلتا" على مساحة 3400 فدان ولا يوجد لها بيانات أخرى أو معالم تذكر حول ما زرعته أو ما أنشأته من مبان أو طرق، وقال البيان إن شركة "الواحة الخضراء" المملوكة لطالب حسن مشتهى "تعدت على مساحة 11500 فدان تم زراعة 300 فدان فقط من المساحة الإجمالية وأنشأت شبكة طرق داخلية ومبانى للعمال وتقع المساحة ضمن 40 ألف فدان أخرى.
ويكشف جدول المعاينة تعدى شركة "سيكم" المملوكة لإبراهيم أبو العيش على مساحة 4150 فداناً بمنطقة الحارة تم زراعة 400 فدان بزراعات موسمية ونباتات طبية ونخيل وأنشأت الشركة شبكة طرق داخلية ومبان ومخازن ومصنع لتجفيف المحاصيل.
وقال جدول المعاينة الذى أعدته هيئة التعمير والتنمية الزراعية إن شركة "نوران" والشركة الكندية للاستثمار لصاحبيها حازم الجندى وعصام حنفى قد تعدت على مساحة 3900 فدان بالقحيف زرعت 600 فدان، وجار تجهيز مساحات أخرى للزراعة وأنشأت شبكة طرق داخلية و9 حجرات سكن للعمال ومبنيين إداريين ومخازن ومعدات.
أكدت "التعمير" تعدى شركة "الواحة المملوكة لجمال محب" على مساحة 2150 فداناً زرعت منها 50 فدانا وأنشأت مبنى إدارى وطريق داخلى، فيما تعدت شركة "نباته" التى يرأس مجلس إدارتها للدكتور ممدوح أمين وبها 44 شريكا على مساحة 4400 فدان بمنطقة الحيز وزرعت 600 فدان بالتين الشوكى وأنشأت طرقا ومبانى إدارية ومساكن للعمال.
وأشار جدول المعاينة إلى تعدى شركة "الواحة للإنتاج الداجنى" التى يرأس مجلس إدارتها على محمد محمود على مساحة 2000 فدان زرعت منها 900 زراعات موسمية بالبرسيم والقمح والفاكهة والنخيل والموالح وأنشأت شبكة طرق ومبانى إدارية للعمال وحظائر حيوانات ومزارع إنتاج ومخازن معدات.
وبحسب جدول المعاينة فقد تعدت شركة "مصر الإمارات" التى يملكها هشام فريد وحسن زيتونة على مساحة 6750 فداناً بمنطقة العسيلة وقامت شركة "لينا" بالعمل بالاستيلاء على مساحة 2700 فدان منها وقامت الشركة ببناء سكن للعمال ومخازن وشبكة طرق داخلية.
ويبين الجدول تعدى الشركة "المصرية الأسترالية" المملوكة لهانى الشاعر على مساحة 3800 فدان بمنطقة العسيلة أيضا زرعت منها 690 فداناً، وقامت بإنشاء شبكة طرق داخلية ومبان ومساكن ومخازن مشروع إنتاج داجنى 12 عنبرا، فيما تعدت شركة "أبناء دمياط" لصاحبها الدكتور محمد حامد عوض على مساحة 3500 فدان بالعسيلة زرعت منها 150 فدانا فقط.
وأضاف الجدول أن شركة "الصحوة" المملوكة لـ"صبرى محمد السيد" قد تعدت على مساحة 7000 فدان بمناطق الحيز والقحيف والعسيلة، ولم يستدل على أحد بالموقع أثناء المعاينة وهى مساحة بور بالكامل.
وأوضح جدول المعاينة تعدى شركة الأقصى المملوكة للسيد مرشد محمد على مساحة 3000 فدان بمنطقة الحيز وأثناء المعاينة وجد المستشار عبد الحميد إسماعيل وشركاه يقومون بالعمل فى الأراضى، بينما تعدت شركة "حدائق مصر هولندا" التى يرأس مجلس إدارتها حسن محمد زيتونة على مساحة 7800 فدان بمناطق الحيز والقحيف والعسيلة، فضلاً عن تعدى شركة "العنانى" لصاحبها عبد الرحمن العنانى على مساحة 4600 فدان بمنطقة العسيلة، وأثناء المعاينة وجد أن شركة واحة جنوب الوادى للتنمية الزراعية المملوكة لنفس الشخص تقوم بالتعدى على مساحة 2600 فدان أخرى وأنشأت مبان ومساكن للعمال.

كشف بالشركات المستولية على أراض بالواحات البحرية فى عهد أباظة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق