مقال يهمك

26‏/07‏/2013

«الصحة»: ١٤٠٠ جنيه حداً أدنى لراتب الطبيب فى الكادر الجديد


أعلن الدكتور عبدالحميد أباظة، مساعد أول وزيرة الصحة، رئيس لجنة الكادر، أنه تم الاتفاق مع ممثلى نقابات المهن الطبية على أن يكون أساسى راتب الطبيب حديث التخرج ١٤٠٠ جنيهًا حدًا أدنى، وتراجعت نقابة الأطباء عن عقد الجمعية العمومية التى كانت مقررة، اليوم، بعد موافقة الوزارة على إجراء التعديلات على قانون الكادر.
وقال «أباظة» لـ«المصرى اليوم» إن الوزارة قررت أن يكون أساسى الراتب ١٤٠٠ جنيه للطبيب البشرى حديث التخرج، بزيادة ١٠٠%، يضاف إليها ١٥% بدل عدوى، فضلاً عن علاوة الكادر التى تم تحديدها بـ١٥٠٠ جنيه، يتم تطبيق ٣٠% منها فقط هذا العام، بحيث يصل راتب الطبيب إلى ٢٠٠٠ جنيه.
وأشار «أباظة» إلى أن الوزارة متمسكة بإصدار قانون الكادر فى أقرب وقت، خاصة أن المخصصات المالية للمرحلة الأولى أدرجت فى موازنة ٢٠١٣- ٢٠١٤، وقال إن الوزارة ستجرى مفاوضات مع وزارة المالية، لسرعة صرف المخصصات، بعد إصدار القانون بقرار من رئيس الجمهورية.

وأكد الدكتور خيرى عبد الدايم، نقيب الأطباء، أن النقابة أجلت عقد الجمعية العمومية، التى كان مقررًا لها اليوم، بعد تعديل جداول المرتبات، وربط أداء الطبيب بالكادر، وقال: «طلبنا من الوزيرة زيادة العلاوة السنوية للأطباء من ٤ إلى ٥%، ووعدت ببحثها مع وزارة المالية، كما اتفقنا على تشكيل لجنة لوضع اللائحة التنفيذية لمشروع الكادر».
وقال مجلس النقابة، فى بيان له، إنه سيقف بكل قوة ضد محاولات تعطيل إصدار القانون، أو الالتفاف على مطالب الأطباء. وطالب الدكتور أحمد حسين، عضو المجلس، الوزارة بالنظر فى مشروع القانون الذى تقدمت به حركة «أطباء بلا حقوق» إلى مجلس الشورى.
من جهة أخرى، قالت مصادر إن الوزيرة وعدت بالتخلص من موظفى الإخوان، وقالت لقيادات الوزارة: «من جاء هنا بسبب انتمائه السياسى أو الحزبى، فسنعطيه خطاب شكر، وسيترك منصبه، ولا مكان فى الوزارة إلا للكفاءات وأصحاب الخبرة».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق