مقال يهمك

06‏/05‏/2013

جدل بالشورى حول حذف كلمة «النظام العام» من مشروع قانون حماية التظاهر السلمي


وقد شهد الاجتماع جدلا حادًا حول هذه المادة واختلافًا بين النواب؛ حول بقاء مصطلح "الأمن العام" أو حذفها، وكان نص المادة قبل الحذف المقترح هو  «تكون ممارسة الحق في التظاهر على نحو لا يؤدي إلى الإخلال بالأمن أو النظام العام أو تعطيل حركة المرور أو الاعتداء على الأشخاص و الممتلكات أو  حرية العمل أو  تهديد جدي لأي مما تقدم».
وقال اللواء عبد المولى، ممثل وزارة الداخلية: "إن النظام العام يتضمن الأمن العام والصحة العامة والآداب العامة، وهناك تكرار"، وفيما يتعلق بما إذا كانت هذه الأمور مجرمة، أكد أن "التعطيل لحركة المرور مقصود بها التعطيل العمدي وليس الناتج عن التظاهر".

وأكد، أن "الإخلال والاضرار بالأمن العام مصطلح منضبط جدًا من الناحية القانونية، وفيما يتعلق بالمادة فإنها تنظر الحق في التظاهر  وتوصف الممارسة، وبالتالي هذا النص ليس تجريمي وإنما توصيف للحق".

من جانبه، قال الدكتور إيهاب الخراط: "لو طبقنا هذا النص متضمنا كلمة النظام العام لما كانت ثورة يناير قد نجحت"، لافتًا إلى أن "هناك اختلافا بين التظاهر والثورة".


ودعا إلى وضع تعريف دقيق للخروج على القانون، مضيفًا أن "مصطلح النظام العام مصطلح قمعي لأنه غير مفسر  وفي النظام السابق كانت الداخلية تهتك حرمات المواطنين بسبب هذا المصطلح".
وفي سياق متصل، قالت النائبة سوزي ناشد: "نرغب في إصدار قانون نستطيع تفعيله، فلدينا في قانون العقوبات كل ما يجرم ما ورد في المادة 4 ولكن لا يتم التجريم".

وقد شهد اللقاء اختلافًا حول تعطيل المرور الوارد في المادة، وقال النائب طارق الملط: "إن عنوان القانون هو تنظيم الحق في التظاهر"، لافتًا إلى أن تعطيل حركة المرور وغيرها أمور معروفة وواضحة، وطلب بحذف عبارة "التهديد الجدي"، موضحًا أن "التظاهر له تنظيم لا يجب أن نخرج عنه".

وقال ايهاب الخراط: "إن تعريف قطع الطريق يختلف عن استخدام الطريق فلو افترضنا أن 100 شخص يتوجهون لمكان ما وغيرهم قطعوا طريق، والمتظاهرون استخدموا الطريق بشكل صحيح فلا بأس".

وفي السياق ذاته، أشار الدكتور محمد العزب، إلى أن "قطع الطريق أو استغلال الطريق نختلف عليها كثيرًا فطلبة جامعة الأزهر عندما تظاهروا اعترضا على سوء التغذية كان عددهم بالآلاف وكان باستطاعتهم التجمهر دون قطع الطريق، ولكنهم قطعوا الطريق وطالب بضبطها بشكل أفضل".

فيما دعا النائب طارق الملط، إلى استغلال الطريق، مشيرًا إلى أن "المظاهرة يتم الإخطار بها ومتفق على مسارها، ولذا على المرور  من تحويل المسارات".

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق