مقال يهمك

25‏/11‏/2011

انتخابات المصريين بالخارج بدأت «سراً» والتصويت بالبريد العادى..والمشاكل بالجملة

شكا مئات من المصريين المقيمين فى الخارج من عدد من المشاكل التى واجهتهم أثناء التصويت فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، عبر الموقع الإلكترونى للجنة العليا للانتخابات، وذلك بعد إعلان وزارة الخارجية عن بدء تصويت المصريين فى الخارج، منذ أمس الأول، الأربعاء، بدءاً من الساعة الثانية ظهراً، وتلقت «المصرى اليوم» العديد من الاتصالات من مصريين مقيمين فى المملكة العربية السعودية، مؤكدين هذه المشاكل.

وقال الدكتور محسن عثمان، طبيب مصرى مقيم بالسعودية إنهم فوجئوا بنزول أوراق التصويت بدءاً من أمس، الخميس، لكن رابط استمارة التصويت لا يعمل، ولا يعرفون الجهة التى سيتقدمون بشكاوى إليها، أو كيفية إرسال الطلبات بالبريد، خاصة أن أيام الخميس والجمعة إجازة رسمية. وتساءل: لماذا لا تتسلم القنصلية المظاريف التى تتولى إرسالها بمعرفتها للرياض؟، ووصف ذلك بأنه محاولة «تعجيزية»، حتى لا يتمكن المصريون فى الخارج من التصويت.

من جانبه أكد السفير محمد منيسى، مساعد وزير الخارجية السابق، المشرف العام على الهيئة العامة لرعاية المصريين بالخارج، أن دولة بمساحة دولة السعودية لن يتمكن المصريون المقيمون على أطرافها أو فى الجنوب من الذهاب شخصياً للتصويت، ولكن يمكنهم المشاركة عن طريق البريد.

 وقال «منيسى» إن الناخب يصوت حسب دائرته الانتخابية فى مصر، ثم يرسل الورقة الانتخابية بالبريد إلى القنصلية فى جدة أو الرياض، ويجب أن يسجل عليها تاريخ التصويت، وصورة من بطاقة الرقم القومى الخاصة به.

 وعن المشاكل الفنية التى يواجهها المترددون على الموقع الإلكترونى الخاص برابط استمارة التصويت، أشار «منيسى» إلى أن الخارجية المصرية ليست لها علاقة بهذه المشاكل الفنية، وتقييم الأمر يعود للجنة العليا للانتخابات التى يحق لها اتخاذ ما يلزم.

 من جانبه، قال السفير عمرو رشدى، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إنه تسهيلاً على المواطنين المقيمين فى الخارج والراغبين فى تسليم مظاريف التصويت بأنفسهم إلى مقار السفارات المصرية، فقد أصدرت الوزارة تعليمات لجميع السفارات المصرية بمد مواعيد العمل الرسمية حتى منتصف الليل، أمس الخميس واليوم الجمعة وغداً السبت، وذلك لتسلم المظاريف قبل السبت ٢٦ المقبل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق