مقال يهمك

18‏/09‏/2011

بحث إجراء الانتخابات بالقائمة النسبية فقط وإلغاء الفردي..والفريق عنان يلتقي اليوم القوي السياسية

يلتقي اليوم الفريق سامي عنان نائب رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة ورئيس الأركان‏,‏ القوي السياسية ورؤساء الأحزاب التي تم الموافقة عليها وليست تحت التأسيس لوضع تفاصيل ونظام الانتخابات المقبلة ووسيلة إجرائها‏.‏
ومن جهته كشف المستشار الدكتور محمد أحمد عطية وزير التنمية المحلية, عن أنه يتم بحث إجراء الانتخابات علي مستوي الجمهورية بنظام القائمة النسبية فقط, وإلغاء نظام الفردي. محمد أحمد عطية وزير التنمية المحلية
وأوضح الوزير ـ في تصريحاته   أن هناك ثلاثة أسباب تقف وراء بحث تطبيق نظام القائمة النسبية, تتمثل في إتاحة الفرصة للأحزاب والائتلافات للدخول في تحالفات, والثاني أن النظام الجديد سيقضي علي البلطجة والقبلية المصاحبة للانتخاب الفردي, وأخيرا سيتم عمل قائمة مستقلة بذاتها للمرشحين المستقلين, بحيث تتيح لهم في حالة عدم رغبتهم دخول القوائم الحزبية, ودخول القائمة المستقلة, وذلك لمنع شبهة عدم الدستورية.
وأضاف الوزير أن تطبيق نظام القائمة النسبية سيتبعه تعديل الدوائر الانتخابية, بعد إلغاء تخصيص50% للفردي, وسيتم في هذا الصدد تحديد الدوائر في كل محافظة, وما إذا كانت دائرة أو دائرتين, وأوضح أن هذا الاتفاق تم بين مجموعة وزارية والقوي السياسية داخل المجتمع.
ومن جهته, أكد أسامة هيكل وزير الإعلام, أن لقاء المجلس العسكري والقوي السياسية اليوم سيتم بحضور عدد من مستشاري المحكمة الدستورية لضمان عدم مخالفة القانون فيما تتوصل له هذه القوي للدستور.
وأوضح ـ في تصريحات لبرنامج( منتهي الصراحة) علي قناة الحياة مساء أول أمس ـ أن توجه المجلس الأعلي بإعطاء القوي السياسية حرية اختيار النظام الانتخابي الذي يرونه, بعد أن تحفظت قوي مختلفة علي قانون الانتخابات, وتقسيم الدوائر الذي صدر من المجلس, وأثيرت مخاوف من أن يؤدي لفوز فلول الحزب الوطني, وأصحاب الأموال والعصبيات القبلية والعائلية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق