مقال يهمك

25‏/08‏/2013

مسيرة لمئات المصريين بفرنسا دعما للجيش وللمطالبة بحظر الإخوان

undefined
تظاهر المئات من أبناء الجالية المصرية بباريس، اليوم الأحد، في مسيرة انطلقت من أمام مقر السفارة المصرية بفرنسا وحتى ساحة "تروكاديرو" المقابلة لبرج إيفل، والتي نظمتها حركة "ميدان التحرير بفرنسا".
ورفع أبناء الجالية الأعلام المصرية، ورددوا هتافات تطالب المجتمع الدولي بإدراج جماعة الإخوان كجماعة إرهابية، منديين بالدعم الأجنبي لاسيما من جانب الولايات المتحدة وأوروبا وقطر للإخوان.
وأكد المشاركون في المسيرة، أن الجيش "جيش وطني وهو في خدمة الشعب المصري" وأن (الفريق أول عبد الفتاح) "السيسى بطلنا وهو يحارب المتطرفين".. كما رفعوا لافتات كتب عليها بالفرنسية والإنجليزية "مصر تحارب الإرهاب"، "نطالب المجتمع الدولي بإدراج الإخوان كجماعة إرهابية".
وطالبت حركة "ميدان التحرير" بفرنسا – في بيان تم تلاوته خلال المسيرة - بحظر جماعة "الإخوان المسلمين" باعتبارها "جماعة إرهابية تمارس وتروج للإرهاب وتتخذ من السياسة ستارا لها".

المخابرات تطرح مبادرة بمشاركة القوى السياسية بمطروح لوقف تظاهرات مؤيدي مرسي


دعت المخابرات الحربية بالمنطقة الغربية العسكرية، إلى مبادرة للمصالحة المجتمعية، شارك فيها عدد من المؤيدين السلميين لجماعة الإخوان بمحافظة مطروح وقيادات الدعوة السلفية وقيادات المجتمع القبلي من عمد ومشايخ وقيادات طبيعية وممثلين عن شباب المحافظة.
ونتج عنها، وقف أية تظاهرات أو مسيرات لتأييد الرئيس المعزول محمد مرسي وإقامة احتفالية يوم الأربعاء القادم الموافق 28 أغسطس الجاري، للإعلان عن هذه المصالحة بحضور كافة أطياف المجتمع المطروحي، بالتزامن مع احتفالات المحافظة بذكرى العيد القومي وإعادة فتح شارع الإسكندرية بمدينة مطروح، أمام حركة السيارات مرة أخرى.

«الببلاوي»: الحكومة جادة في تطبيق قوانين حماية المنافسة ومنع الاحتكار

بحث رئيس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي، مع رئيس جهاز حماية المُنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، منى الجرف، اليوم الأحد، آلية خلق مناخ ملائم للمنافسة العادلة في الأسواق، وتشجيع دخول عدد كبير من المُستثمرين للسوق في ظل الأوضاع السياسية والاقتصادية المتوترة التي تشهدها مصر في الآونة الأخيرة.
وذكر الببلاوي أن حكومته حريصة على تفعيل وتطبيق قوانين حماية المُنافسة ومنع الاحتكار بكل جدية في جميع القطاعات، وعلى أهمية دور الجهاز وجميع الأجهزة الرقابية المنوطة بمُراقبة الأسواق، مُشددًا على أهمية تكامل العمل بتلك الأجهزة.
وقال شريف شوقي، المُستشار الإعلامي لرئيس الوزراء، إن الجرف قدمت خلال اللقاءات تقرير عن نشاط ودور الجهاز فيما يتعلق بمُراقبة الأسواق وضمان حقوق ومصالح المُنتجين والمُستهلكين على حد السواء، ومنع الغش والممارسات الاحتكارية، وكذلك خطة عمل الجهاز في الفترة المقبلة.

التحقيق مع «حجازي» بتهمة خطف ضابط وأمين شرطة بـ«رابعة»

undefined
تباشر نيابة مصر الجديدة، برئاسة المستشار إبراهيم صالح، اليوم الأحد، التحقيق مع الداعية الإسلامي صفوت حجازي، بمقر احتجازه بسجن طرة، في القضية المتهم فيها ومحمد البلتاجي بخطف ضابط وأمين شرطة بمصر الجديدة وتعذيبها بمقر اعتصام رابعة العدوية.
ووجهت النيابة إلى حجازي تهم الشروع في قتل ضابط وأمين الشرطة واختطافهما واحتجازهما برابعة العدوية والتعدي عليهما وتحريض اتباعه على تعذيبهما، وكذلك الانضمام إلى جماعة قائمة بالخلاف للقانون هدفها ترويع المواطنين.

تأجيل محاكمة مبارك والعادلي في «قتل المتظاهرين» لـ14 سبتمبر

undefined
أجلت محكمة جنايات القاهرة، إعادة محاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك، ونجليه علاء وجمال، ووزير داخليته حبيب العادلي، و6 من كبار مساعديه في قضية قتل المتظاهرين إلى 14 سبتمبر.
وقررت المحكمة، برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدي، في جلستها المنعقدة، اليوم الأحد؛ لإعادة محاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، في قضية تصدير الغاز لإسرائيل بأسعار أقل من السعر العالمي، تشكيل لجنتين فنيتين متخصصتين تتوليان فحص أوراق وملفات الجانب المتعلق باتهام مبارك ونجليه وحسين سالم بالتربح واستغلال النفوذ بشأن فيلات شرم الشيخ وتصدير الغاز.
وجاء قرار التأجيل، لتمكين هيئة الدفاع عن المتهمين من الاطلاع على الأوراق والمذكرات المطلوبة.

21‏/08‏/2013

متحدث الجيش: نُحذّر من تنامي ظاهرة انتحال مجهولين الصفة العسكرية لجمع معلومات

حذر المتحدث العسكري، العقيد أحمد محمد علي، الأربعاء، من تنامي ظاهرة ادعاء أشخاص مجهولين انتمائهم لجهات رسمية بالدولة من بينها القوات المسلحة، تم رصدها الفترة الأخيرة، حيث يجرون اتصالات تليفونية بالمواطنين في مختلف المحافظات لـ«جمع معلومات أو لإجراء استطلاعات للرأي».
وأكد في بيان له عبر صفحته على «فيس بوك» أنه «لا صحة لقيام أي جهة بالقوات المسلحة بجمع معلومات أو إجراء أي استفتاءات أو استطلاعات للرأي العام تليفونيا»، مشيرا إلى أن «المؤسسة العسكرية غير منوط بها القيام بمثل هذه الإجراءات».

بالأرقام.. ننشر التعديلات و"الملغى" من دستور 2012 "المعطل"

 لجنة الـ10 لتعديل الدستور
أرقام المواد المعدلة والمحذوفة، التى أجرتها اللجنة القانونية لتعديل الدستور المعروفه اعلاميا بلجنه الخبراء، على الدستور المعطل ٢٠١٢.

أولا: المواد التى تم إلغاؤها

المسلمانى فى حزب الوفد : 99% من أوراق اللعبة بيد الشعب المصرى

قال أحمد المسلمانى المستشار الإعلامى لرئاسة الجمهورية إن مصر تستمع إلى كل عواصم وشعوب العالم لكن صوت مصر يأتى فقط من القاهرة.المسلمانى والبدوى

وأضاف المسلمانى فى المؤتمر المشترك الذى عقده مع الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد فى إطار جولة مشاوراته مع القوى السياسية إن 99% من أوراق اللعبة فى يد الشعب المصرى

النيابة العامة: التحقيق مع "صفوت حجازى" فى أحداث "الاتحادية"

 
قال المستشار أحمد الركيب المنسق الإعلامى لمكتب النائب العام المستشار هشام بركات، إن نيابة شرق القاهرة الكلية تجرى حاليا تحقيقاتها مع المتهم صفوت حجازى القيادى بجماعة الإخوان المسلمين، بعد القبض عليه نفاذاً لأوامر النيابة العامة بضبطه وإحضاره بشأن أحداث قصر الاتحادية ودار الحرس الجمهورى.

وزير الخارجية لـ"CNN": الإفراج عن مبارك ربما يثبت استقلالية القضاء

قال نبيل فهمى وزير الخارجية، إن الحكومة مازالت مصرة على السير وفق "خريطة الطريق" رغم الأحداث الدموية التى وقعت، والتى تمثل مطبات على الطريق، معتبرا أن مصير الرئيس الأسبق، حسنى مبارك، متروك للمحكمة، وأن الإفراج عنه حال حدوثه قد يسمح للبعض بالنظر إليه كدليل على استقلال القضاء.
الرئيس الأسبق حسنى مبارك
وحول ما إذا كانت مصر مازالت على طريق الديمقراطية بعد كل الدم الذى سفك فى البلاد قال فهمى، فى مقابلة مع شبكة CNN الإخبارية اليوم الأربعاء، إذا نظرنا إلى تاريخ كل الدول التى مرت بمرحلة انتقالية نحو الديمقراطية فكلها واجهت مطبات على الطريق، واستغرق الأمر فى بعضها قرنا كاملا قبل الوصول إلى الديمقراطية، طبعا نحن لا نعتزم فعل ذلك قائلا "مررنا بأسابيع محبطة، ولكن الحكومة ما زالت ملتزمة بخريطة الطريق، غير أن الأمر سيستغرق مزيدا من الوقت قبل أن يبدأ الناس بالتفكير منطقيا وليس عاطفيا."

16‏/08‏/2013

القبض على 5 من قيادات إخوان الإسكندرية بنادي المهندسين

undefined
قامت قوات الأمن بالتعاون من القوات المسلحة بمداهمة نادي نقابة "المهندسين" بطريق الكورنيش شرق الإسكندرية، وألقت القبض على 5 من قيادات الإخوان المسلمين، وسيارة تم رصدها من قبل قوات الأمن كانت تحمل بأسلحة.
وقال اللواء أمين عز الدين، مدير أمن الإسكندرية، إنه قد وردت معلومات باختباء عدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين داخل النادي، وتم مداهمته، وضبط 5 من قيادات الجماعة بالإسكندرية، وسيارة كان تم رصدها خلال الفترة الأخيرة، تشارك في أعمال العنف والتخريب، وتحرر محضر بالواقعة، وجاري العرض على النيابة.

خبراء سياسيين: شبح الحرب الأهلية بعيد عن مصر

undefined
أجمع العديد من الخبراء العاملين في مجال الدراسات الإستراتيجية والعلاقات الخارجية في واشنطن، على أن احداث العنف التي تشهدها مصر حاليا لن تلقي بالبلاد في براثن الحرب الأهلية.
ونقلت محطة (ام اس ان بي سي) التلفزيونية الاخبارية الأمريكية، عن عدد من الخبراء قولهم، إنه «على الرغم من استمرار الحرب الأهلية في سوريا، والحرب الأهلية التي شهدتها ليبيا في 2011، فأنه من غير المرجح أن يتكرر مثل هذا السيناريو في دولة محورية مثل مصر».
من جانبه، قال اليوت ابرامز الباحث بمعهد دراست الشرق الأوسط ومجلس العلاقات الخارجية، قوله، إن «الأحداث الراهنة في مصر، من شأنها جعل لبلاد في حالة انقسام قد يصعب التغلب عليها على المدى القصير، بيد أنها لن تتطور إلى الحرب الأهلية».

سفير تركيا بمصر يغادر إلى بلاده للتشاور بعد استدعاء أنقرة له

undefined
غادر السفير التركي لدى مصر، حسين عوني بوتسالي، القاهرة، صباح اليوم الجمعة، على الطائرة التركية المتجهة إلى إسطنبول رحلة رقم «695»، بعد استدعاء وزارة الخارجية التركية له، يوم أمس الخميس.
وكانت وزارة الخارجية التركية، قد أعلنت أمس، استدعاء سفيرها في مصر للتشاور، بعد الإدانة القوية من أنقرة لفض القوات المصرية لاعتصامي أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، على أن يعود للقاهرة مرة أخرى مساء الجمعة.
وكانت وزارة الخارجية المصرية، قد استدعت السفير المصري لدى تركيا، عبد الرحمن صلاح، مساء أمس للتشاور؛ احتجاجًا على التدخلات التركية في الشؤون الداخلية المصرية.

تفجير خط قطار «الإسكندرية ــ مرسى مطروح» وتوقف الحركة إلى المحافظة

 undefined
قام مجهولون بتدمير جزء من شريط السكة الحديد، الرابط بين محافظة مطروح ومحافظة الإسكندرية، بمنطقة الحوالة شرق مدينة مرسى مطروح العاصمة، بحوالي 22 كيلو مترًا، مما تسبب في تلف ما يقرب من 750 مترًا بالقضيب، مما أدى إلى توقف حركة القطارات من وإلى محافظة مطروح، دون وقوع أية خسائر في الأرواح.
وأكد مصدر أمني رفيع المستوى، أن "هذه الأعمال المتطورة من الهجوم على المنشآت الحيوية بالمحافظة، تقوم بها عناصر من أنصار الرئيس المخلوع محمد مرسي، من خارج المحافظة، وتقوم بتنفيذ عملياتها بناء على خطة تصعيد أعمال العنف، التي تتبناها الجماعة والمعروفة باسم الأرض المحروقة".
في نفس الوقت، ناشد اللواء محمد المصري، قائد المنطقة، جميع عقلاء ومشايخ وعمد القبائل بضرورة تكثيف وتفعيل دورهم، لحفظ الأمن بالمحافظة.

مندوبنا بالأمم المتحدة أكد لأعضاء مجلس الأمن أن الوضع بمصر لا يمثل تهديدا للسلم الدولي.. ورفض التشاور حوله

 undefined
صرح السفير معتز أحمدين خليل، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة فى نيويورك، أنه قابل يان إلياسون، نائب سكرتير الأمم المتحدة، قبل قيام الأخير بتقديم إحاطة لأعضاء مجلس الأمن خلال جلسة المشاورات المغلقة لأعضاء المجلس، لتوفير صورة دقيقة ومتكاملة له حول التطورات فى مصر وأبعادها.

وحسب بيان لوزارة الخارجية فقد أكد مندوب مصر الدائم خلال المقابلة التزام الحكومة المصرية بضبط النفس حفاظا على أرواح المصريين، وحرصها على احتواء الوضع الأمني في أقرب وقت ممكن.

وذكر السفير معتز أحمدين خليل أن المجتمع المصري يواجه أعمال عنف متطرفة مسلحة امتدت لحرق الكنائس ودور العبادة، والمنشآت الحكومية، مما يستوجب اتخاذ إجراءات لوقف العنف وحماية المجتمع، حتى يتسنى المضي فى عملية سياسية لا تستثنى أي فصيل ينبذ استخدام العنف.

نجل البلتاجى: جنازة أختي الشهيدة أسماء ستخرج من بيتنا وستدفن فى مقابر الوفاء والأمل عقب صلاة الجمعة

 undefined
قال عمار محمد البلتاجي، نجل الدكتور محمد البلتاجى، القيادى البارز فى جماعة الإخوان:" إن شاء الله جنازة أختي الشهيدة أسماء ستخرج من بيتنا للصلاة عليها بعد الجمعة في جامع السلام بالحي السابع بمدينة نصر".

أضاف عمار،عبر الصفحة الرسمية لحزب الحرية والعدالة، على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك": سندفن في مقابر الوفاء والأمل .. مع الشهيدين أحمد ضياء فرحات، ومحمد عبد الباسط إمام ".

واختتم تدوينته قائلا:" بيننا وبينكم الجنائز".

يذكر أن أسماء محمد البلتاجي (17 سنة)، تردد أنها استشهدت بطلق ناري، أثناء فض اعتصام رابعة العدوية.

10‏/08‏/2013

الأورمان».. حديقة النباتات النادرة تتحول إلى ساحة استجمام لـ«الإخوان»


undefined
تحولت حديقة الأورمان، التى تضم مجموعة نادرة من النباتات، إلى ساحة للفوضى، بعد اقتحامها من جانب أنصار الرئيس المعزول محمد مرسى، المعتصمين بميدان النهضة، حيث افترشوا الحشائش يوم العيد، وبنوا عدداً من المراحيض، ونصبوا خيامهم، ومنعوا اقتراب الزوار من الحديقة، وقصروا دخولها على مؤيديهم فقط.
وأعد عدد من السيدات المرافقات لأزواجهن الطعام للمعتصمين، وثبتن أدوات الطهى على الأشجار، واستخدم المعتصمون خراطيم المياه فى الاستحمام داخل المراحيض، والمساحات الخضراء فى لعب الكرة.
وقال أحمد خيرى، أحد المعتصمين، إن وجود الحديقة بجوار ميدان النهضة خفف عنهم مشقة الاعتصام، وهذه ليست صدفة، بل تسهيلات من الله لعباده الذين يقفون مع الحق، على حد قوله.

النيابة تتوصل إلى أدلة إدانة مرسى فى أحداث «الاتحادية»


 undefined
قالت مصادر قضائية مسؤولة إن النيابة العامة توصلت إلى أدلة تثبت إدانة الرئيس السابق، محمد مرسى، بالتحريض على قتل المتظاهرين فى أحداث قصر الاتحادية، على خلفية إصداره الإعلان الدستورى، وقت أن كان رئيساً للبلاد.
وأضافت المصادر أن نيابة شرق القاهرة، التى تتولى التحقيق فى الواقعة، طلبت من النائب العام، المستشار هشام بركات، انتداب قاض للتحقيق مع «مرسى»، مشيرة إلى أن الأزمة التى نشبت بين النائب العام السابق، المستشار طلعت عبدالله، من جهة، ومحامى عام شرق القاهرة، المستشار مصطفى خاطر، ورئيس نيابة مصر الجديدة، إبراهيم صالح، من جهة أخرى، تعوق قانوناً مباشرة النيابة التحقيق لاستشعارها الحرج، بعد إدلاء الرئيس السابق بتصريحات على القنوات الفضائية حول أن تحقيقات النيابة كشفت تورط المتهمين المقبوض عليهم مع آخرين، فى الحصول على أموال مقابل التظاهر، وهو ما استتبعه نشر تكذيب من النيابة، ونشوب أزمة بين الجانبين.
وأكدت المصادر أن الرئيس السابق يواجه تهم الاشتراك فى القبض على المحتجزين خلال الأحداث، وتعذيبهم، واستعراض القوة، وترويع المواطنين، والشروع فى القتل، كونه رئيس الدولة. وأشارت إلى أنه ستتم إحالة القضية إلى محكمة الجنايات، خلال أيام، بعد الانتهاء من التحقيق.
كانت نيابة مصر الجديدة قد قررت حبس خيرت الشاطر، نائب المرشد، ومحمد رفاعة الطهطاوى، رئيس ديوان رئيس الجمهورية، ومساعده، أسعد الشيخة، وأيمن هدهد، مسؤول الملف الأمنى بالرئاسة، وأحمد عطية، مدير مكتب الرئيس السابق، ١٥ يوماً على ذمة التحقيقات، واستمعت إلى أقوال عدد من الذين تعرضوا للاحتجاز والتعذيب أمام الاتحادية، بمعرفة أشخاص من بينهم مينا فيليب، مهندس اتصالات، والسفير يحيى زكريا نجم، سفير مصر السابق بفنزويلا، وعلى خير حسن، حارس عقار، وعرضت النيابة مقاطع فيديو لوقائع التعذيب على المجنى عليهم، الذين تعرفوا على ٥ متهمين ظهرت صورهم فى التسجيلات المصورة.

«البرعي»: لن ننفرد بوضع مشروع قانون الجمعيات الأهلية

قال الدكتور أحمد البرعي، وزير التضامن الاجتماعي، إن الوزارة لن تنفرد بإعداد مقترح قانون الجمعيات الأهلية أو إقصاء أي من المهتمين من المشاركة في مقترح القانون حتى يعبر القانون عن أصحاب الشأن وطموحاتهم في الارتقاء بالعمل الأهلي.وكان الوزير اعتمد القرار الخاص بتشكيل اللجنة العليا للعمل الأهلي وإعداد قانون الجمعيات الأهلية بهدف تحرير العمل الأهلي من القيود وإطلاق طاقته للمشاركة في التنمية الاجتماعية والإنسانية مع الحكومة والقطاع الخاص والمؤسسات العلمية باعتبارهم شركاء في التنمية.
قال الوزير فى تصريحات صحفية له، السبت، إنه روعي في تكوين اللجنة أن تكون ممثلة من بعض الجمعيات الأهلية الفاعلة في المجتمع وكذلك الشخصيات العامة ذات الاهتمام بالعمل الأهلي بالإضافة إلى رجال القانون.

الأسواني» عن «انفجار رفح»: «الإخوان يشمتون في جيش مصر»

اعتبر الكاتب والروائي، الدكتور علاء الأسواني، مساء الجمعة، أن أعضاء جماعة الإخوان المسلمين «يشمتون في جيش مصر»، وذلك في معرض تعليقه حول «انفجاري رفح».
وكتب «الأسواني»، في حسابه على «تويتر»: «سؤال.. منذ أسبوع عندما أُعلن على منصة رابعة، كذبا، أن سفن الأسطول السادس الأمريكي تتوجه نحو سواحل مصر، هلل الإخوان وكبروا فرحا.. اذكر مغزى ذلك».
وأضاف: «من أراد أن يرى الشماتة يتفرج الآن على الجزيرة، لير المذيع الإخواني وهو يحاول تأكيد أن طائرة إسرائيلية قصفت سيناء.. الإخوان يشمتون في جيش مصر».

الجيش: حدودنا «خط أحمر».. ولا صحة لوجود هجمات إسرائيلية داخل مصر

نفى المتحدث العسكري، العقيد أركان حرب أحمد محمد علي، مساء الجمعة، وجود أي هجمات من الجانب الإسرائيلي داخل الأراضى المصرية، وذلك في معرض تعليقه حول «ما تم تداوله فى وسائل الإعلام بشأن ملابسات انفجاري منطقة (العجرة) برفح، والادعاء بوجود هجمة بطائرات إسرائيلية بالتنسيق مع الجانب المصري»، حسب قوله.
وأكد «علي»، في رسالته على «فيس بوك»، أن «عناصر القوات المسلحة لا تزال تقوم بتمشيط المنطقة المحيطة بموقع الانفجار، ترافقها عناصر فنية وتخصصية لجمع الأدلة للوقوف على أبعاد وملابسات الحادث».وشدد بقوله: «لا صحة شكلا وموضوعا لوجود أي هجمات من الجانب الإسرائيلي داخل الأراضي المصرية، كما أن الادعاء بوجود تنسيق بين الجانبين المصري والإسرائيلي بهذا الشأن، هو أمر عار تماما من الصحة ويخالف العقل والمنطق».واختتم «علي» قائلا: «تهيب القوات المسلحة بوسائل الإعلام تحري الدقة عند تداول مثل هذه المعلومات»، معتبرًا أنها «تمثل خطورة بالغة على الأمن القومي وتمس سيادة الدولة المصرية، وهو الأمر غير المقبول بأي حال من الأحوال»، مشددًا على أن «الحدود المصرية خط أحمر لم ولن يُسمح بالمساس به».كانت وكالة الأنباء الفرنسية أعلنت مقتل مسلحين مصريين في غارة

تشييع جثامين قتلى 4 جهاديين فى تفجير أمس بسيناء

 جانب من الجنازة
شيعت قبل قليل جثامين 4 قتلى من العناصر الجهادية الذين لقوا حتفهم أمس الجمعة، فى حادث تفجير أمس، أثناء إعدادهم منصة لإطلاق صواريخ تجاه إسرائيل من منطقة العجراء جنوب رفح، وطافت الجنازة التى انطلقت من جنوب رفح والشيخ زويد القرى الحدودية.