مقال يهمك

26‏/07‏/2013

شهد تنازل فاروق وتأميم قناة السويس.. 26 يوليو يوم فارق فى تاريخ مصر.. فماذا سيحمل اليوم؟

undefinedيعد يوم 26 يوليو من الأيام الفارقة في تاريخ مصر الحديث والمعاصر، حيث شهد عددا من الأحداث ذات التأثير الكبير على مصر والمنطقة والعالم، ومن المفارقات أنه يوافق أيضا اليوم الجمعة الذي ينتظره المصريون والعالم ليرسم ملامح مستقبل مصر على المدى القريب، وربما على المدى البعيد كذلك.

كانت البداية عقب ثورة 23 يوليو عام 1952م، حين أعلن الملك فاروق الأول ملك مصر والسودان آنذاك قراره بالتنازل عن عرش مصر والسودان لولي عهده الأمير أحمد فؤاد، ومغادرة مصر بصحبة أسرته، وهو القرار الذي أسهم بشكل كبير في تحويل حركة الجيش المصري إلى ثورة شعبية، ومهد لإعلان إلغاء الملكية في مصر، وتحولها إلى جمهورية.
الملك فاروق
وفي نفس اليوم في العام 1956م، أي بعد مرور 4 سنوات فقط، وفيما كان العالم يترقب رد الرئيس المصري آنذاك جمال عبد الناصر على إعلان الولايات المتحدة الأمريكية وصندوق النقد الدولي سحب موافقتهما على تمويل مشروع السد العالي الذي كان مشروع الثورة المصرية الأكبر، فاجأ "الكولونيل" ناصر –كما كان يلقب في الغرب- العالم بإعلانه تأميم الشركة العالمية لقناة السويس لتصبح شركة مساهمة مملوكة بالكامل للحكومة المصرية.
جمال عبدالناصر
وكان للقرار تأثير وتداعيات كبيرة لم تقتصر آثارها على مصر أو المنطقة بل امتدت لتعيد تشكيل الساحة العالمية إذ ترتب عليها العدوان الثلاثي أو ما عرف عالميا باسم أزمة السويس، والتي وصفها مؤرخون عالميون بأنها كانت بمثابة تأكيد سيطرة وظهور الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي باعتبارهما القوتين العالميتين الأكبر، والأكثر تأثيرا، وأذنت بغروب شمس القوى العظمى التاريخية "إنجلترا وفرنسا".

حبس مرسى وتعليق العريان والحداد واستياء الطيب من رسالة بديع وتحذير مسئول عسكرى والتحرير بنشرة الظهيرة

undefinedحكومة أوباما لا تنوى اتخاذ قرار رسمى بشأن هل يعتبر عزل مرسى انقلابا، وحبس مرسى 15 يوما بتهمة التخابر، وتعليق العريان والحداد على القرار، واستياء شيخ الأزهر من رسالة بديع، وبدء توافد المتظاهرين على التحرير، ومسئول عسكرى: سنرد بقسوة على أى دعوات للعنف أو الإرهاب، بنشرة الظهيرة.
وفيما يلى عناوين أخبار النشرة، ويمكن الاطلاع على تفاصيلها من الروابط الموجودة فى نهايتها:
1- مسئول أمريكى رفيع: حكومة أوباما لا تنوى اتخاذ قرار رسمى بشأن هل يعتبر عزل مرسى انقلابا.. والقانون لا يُلزِمها
2- قاضى التحقيق يصدر قرارا بحبس الرئيس المعزول محمد مرسى 15 يومًا لاتهامه بالتخابر مع "حماس" واقتحام السجون

مدير الحماية المدنية: سياراتنا تجوب الشوارع للكشف عن المفرقعات


أكد اللواء عبد العزيز توفيق مساعد وزير الداخلية، مدير الإدارة العامة للحماية المدنية، أنه تم رفع درجات الاستعدادات بجميع وحدات الحماية المدنية على مستوى الجمهورية استعدادا لتظاهرات جمعة "لا للإرهاب" مؤكدا على أنه تم تدعيم جميع نقاط الإطفاء على مستوى القاهرة فى أماكن التجمعات تحسبا لوقوع أى أعمال عنف.

وأضاف مساعد وزير الداخلية فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن هناك سيارات تجوب كافة الشوارع للكشف عن أى مفرقعات أو الاشتباه فى أى جسم غريب فى محيط أماكن التظاهرات وذلك تحسبا لوقوع أى حريق ينتج عن هذه المفرقعات مناشدا المواطنين فى حالة العثور على أى جسم غريب عدم التعامل معه أو الاقتراب منه على الإطلاق وإبلاغ الحماية المدنية على رقم 180 أو 122 حتى يتم العامل بشكل دقيق منهم مع الأجسام الغريبة التى يعثر عليها المواطنون.

«الصحة»: ١٤٠٠ جنيه حداً أدنى لراتب الطبيب فى الكادر الجديد


أعلن الدكتور عبدالحميد أباظة، مساعد أول وزيرة الصحة، رئيس لجنة الكادر، أنه تم الاتفاق مع ممثلى نقابات المهن الطبية على أن يكون أساسى راتب الطبيب حديث التخرج ١٤٠٠ جنيهًا حدًا أدنى، وتراجعت نقابة الأطباء عن عقد الجمعية العمومية التى كانت مقررة، اليوم، بعد موافقة الوزارة على إجراء التعديلات على قانون الكادر.
وقال «أباظة» لـ«المصرى اليوم» إن الوزارة قررت أن يكون أساسى الراتب ١٤٠٠ جنيه للطبيب البشرى حديث التخرج، بزيادة ١٠٠%، يضاف إليها ١٥% بدل عدوى، فضلاً عن علاوة الكادر التى تم تحديدها بـ١٥٠٠ جنيه، يتم تطبيق ٣٠% منها فقط هذا العام، بحيث يصل راتب الطبيب إلى ٢٠٠٠ جنيه.
وأشار «أباظة» إلى أن الوزارة متمسكة بإصدار قانون الكادر فى أقرب وقت، خاصة أن المخصصات المالية للمرحلة الأولى أدرجت فى موازنة ٢٠١٣- ٢٠١٤، وقال إن الوزارة ستجرى مفاوضات مع وزارة المالية، لسرعة صرف المخصصات، بعد إصدار القانون بقرار من رئيس الجمهورية.

دعما للجيش فى مواجهة الإرهاب قرر التليفزيون، ونحو ١٠ فضائيات خاصة، تعليق دراما رمضان اليوم، لنقل فعاليات التظاهرات الشعبية، فى كل أنحاء الجمهورية. وأعلنت قنوات ontv وcbc ومجموعة قنوات دريم، والنهار، والمحور، والتحرير، والحياة، وغيرها من الفضائيات الخاصة، تعليق إذاعة دراما رمضان عبر شاشاتها، وتخصيصها للبث المباشر لفعاليات مليونية «ضد الإرهاب» من مختلف الميادين والمحافظات، إضافة إلى إذاعة الأغانى الوطنية، لحث الشعب على النزول للشارع للقضاء على الإرهاب، وقرر التليفزيون المصرى عمل غرفة بث مركزية تبث منها قنوات النيل للأخبار والنيل الدولية ونايل لايف والنيل الثقافية وقنوات الأولى والثانية، والفضائية المصرية مادتها، وتم إلغاء المسلسلات وبرامج الهواء من جميع قنوات التليفزيون وضم جميع القنوات، فيما قررت الإذاعة المصرية ضم المحطات الإذاعية مع التليفزيون لنقل ما يدور فى الميادين، وفى فترات أخرى تعتمد الإذاعة على مراسليها فى جميع ربوع مصر ونقل الملايين التى تنزل استجابة لمطالب الجيش فى القضاء على الإرهاب. وقال محمد خضر مدير قناة دريم: «لا توجد مسلسلات تعرض على قنوات دريم أو برامج حوارية، وسيكون اليوم غير عادى فى جميع قنوات دريم الثلاث، وسيكون هناك استديو هواء مفتوح من الساعة ١٢ ظهرا حتى أذان الفجر يتناوب عليه جميع مذيعى القناة سواء وائل الإبراشى أو منى سليمان أو هالة سرحان أو جيهان منصور وغيرهم من مذيعى القناة». وأكد مصدر مسؤول بالتليفزيون أنه سيتم ضم جميع القنوات لبث ما يحدث فى الشارع المصرى استجابة لمطالب الجيش فى القضاء على الإرهاب، لافتا إلى أنه تم منع جميع المسلسلات، والبرامج المسجلة، أو أى برامج أخرى، وستكون هناك فترات مفتوحة على مدار اليوم بمذيعى التليفزيون وقطاع الأخبار.

 آن باترسون
طالب "تكتل القوى الثورية" القوات المسلحة بضرورة طرد السفير الأمريكية آن باترسون، والتى تخطت دورها الدبلوماسى داخل الحدود المصرية.

ووجه هانى مهنا، عضو التكتل، رسالة للعالم كله بأن البلاد تواجه الإرهاب بمختلف صوره والجماعة تعلن الحرب على شعب بأكمله، فى محاولات مدنية لجر مصر إلى الفوضى لكى يفلحوا، كما أنها تلجأ للخارج لحصد مكاسب سياسية وأمريكا تتورط فى دعم الإرهاب وتهدد الشعب المصرى بقطع المعونة، مطالبا الجيش بتنويع مصادر تسليحه وعدم الاعتماد على أمريكا وحدها.

تعليق «دراما رمضان» مؤقتاً فى التليفزيون و١٠ فضائيات


دعما للجيش فى مواجهة الإرهاب قرر التليفزيون، ونحو ١٠ فضائيات خاصة، تعليق دراما رمضان اليوم، لنقل فعاليات التظاهرات الشعبية، فى كل أنحاء الجمهورية. وأعلنت قنوات ontv وcbc ومجموعة قنوات دريم، والنهار، والمحور، والتحرير، والحياة، وغيرها من الفضائيات الخاصة، تعليق إذاعة دراما رمضان عبر شاشاتها، وتخصيصها للبث المباشر لفعاليات مليونية «ضد الإرهاب» من مختلف الميادين والمحافظات، إضافة إلى إذاعة الأغانى الوطنية، لحث الشعب على النزول للشارع للقضاء على الإرهاب، وقرر التليفزيون المصرى عمل غرفة بث مركزية تبث منها قنوات النيل للأخبار والنيل الدولية ونايل لايف والنيل الثقافية وقنوات الأولى والثانية، والفضائية المصرية مادتها، وتم إلغاء المسلسلات وبرامج الهواء من جميع قنوات التليفزيون وضم جميع القنوات، فيما قررت الإذاعة المصرية ضم المحطات الإذاعية مع التليفزيون لنقل ما يدور فى الميادين، وفى فترات أخرى تعتمد الإذاعة على مراسليها فى جميع ربوع مصر ونقل الملايين التى تنزل استجابة لمطالب الجيش فى القضاء على الإرهاب.

القبض على «طبيب رابعة» ومساعده بتهمة تعذيب «ضابط وأمين الشرطة»


undefined
ألقت أجهزة الأمن بالقاهرة، أمس، القبض على الدكتور محمد الزناتى، مدير المستشفى الميدانى لاعتصام رابعة العدوية، فى مكتبه بالإدارة المركزية لشركة «تاون جاس»، بألماظة، ومساعده الدكتور عبدالعظيم إبراهيم، على خلفية صدور قرار بضبطهما وإحضارهما فى واقعة الاعتداء على النقيب محمد فاروق، معاون مباحث قسم مصر الجديدة، وهانى عيد، أمين الشرطة، وتعذيبهما داخل اعتصام رابعة، ووجهت الاتهامات إلى «الزناتى» لتستره على وقائع تعذيب وقتل من جانب المعتصمين.
وذكر محضر ضبط الزناتى ومساعده أنهما متهمان بالاشتراك فى اختطاف النقيب فاروق، والأمين هانى، وتعذيبهما داخل ميدان رابعة، والاعتداء عليهما، بتعليمات من قيادات الإخوان.
من جهة أخرى، قررت نيابة الجيزة التحفظ على الجثتين، اللتين عثرت قوات الأمن عليهما فى حديقة الأورمان بالجيزة، مساء أمس، وأمرت بنشر صورهما بجميع أقسام الشرطة، وإجراء تحليل D.N.A.
وكشفت تحريات قسم الجيزة أن طبيبين فى المستشفى الميدانى بالنهضة ينتميان لمؤيدى الرئيس المعزول، أحدهما يُدعى «فارس» والآخر «عمرو الجزار» أخبرا سائق الإسعاف والمسعف بأن المعتصمين اكتشفوا اندساس الضحايا وسط المتواجدين، وأن عشرات منهم بدأوا فى الاعتداء عليهم، إلى أن لفظ اثنان مصرعهما، وألقوا بهما فى حديقة الأورمان، وطالبوا قائد الإسعاف بنقلهما.

مناوشات بين مؤيدي «مرسي» ومعارضيه في شبرا


وقعت مناوشات، بعد ظهر اليوم الجمعة، بين مجموعة من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، وأخرى من معارضيه أثناء مسيرتين متعارضتين في حي شبرا، بحسب ما أفاد مصدر أمني وشهود عيان.
وأوضحت المصادر، أن «متظاهرين داعمين للقوات المسلحة، هتفوا (الجيش والشعب إيد واحدة)، وحرق بعضهم صور مرسي، ما أثار غضب مؤيديه.
وأشارت المصادر، إلى قيام الأهالي برمي زجاجات من أسطح المنازل على مسيرة مؤيدي مرسي قبل أن يتدخل عدد آخر من الأهالي للفصل بين المجموعتين.

مصدر عسكرى: الجيش رصد مخططات إرهابية تحت مسمى «غزوة بدر»


كشف مصدر عسكرى مسئول أن دعوة الفريق أول عبد الفتاح السيسى النائب وزير الدفاع للمصريين بالنزول إلى ميادين مصر اليوم لتفويض القوات المسلحة والشرطة لمواجهة العنف والإرهاب المحتمل، جاءت بعد أن رصدت التقارير الأمنية أن جماعة مسلحة تعتزم شن هجمات إرهابية ضد مؤسسات الدولة.
وأوضح المصدر «تسلم السيسى تقارير أمنية وسيادية عن اعتزام مجموعات مسلحة وإرهابية شن حرب ارهابية ضد مؤسسات الدولة بالإضافة إلى قتل أبرياء من الشعب المصرى تحت مسمى «غزوة بدر»، التى تحل ذكراها اليوم، ومن خلال المظاهرات التى دعت إليها جماعة الاخوان المسلمين اليوم، مشيرا إلى أن العمليات الارهابية ستكون فى عدة محافظات، لإيهام العالم الخارجى بأنه بعد عزل مرسى تدهورت الحالة الأمنية وأن الأجهزة الأمنية لا تستطيع السيطرة على الأوضاع.

«نافعة»: دعوة السيسي الخيار الوحيد لحل الأزمة الحالية


قال الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية، إن دعوة الفريق أول عبدالفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، جاءت في وقتها تماما، بل وربما تكون هي الخيار الوحيد لمواجهة الأزمة الحالية.
وأضاف «نافعة»، في تدوينة له عبر حسابه على «تويتر»، أنه «كان على الفريق السيسي وليس أحدا غيره توجيه الدعوة بنفسه»، مشيرا إلى أنه «لو لم يكن الفريق السيسي على ثقة تامة بأنه يعبر في هذه اللحظة عن إرادة الشعب لما أقدم على توجيه هذه الدعوة».
وأعرب أستاذ العلوم السياسية عن ثقته أن الشعب المصري يدرك مغزى دعوة الفريق «السيسي» للخروج إلى الميادين، ولذلك سيتجاوب معها بحماس منقطع النظير.

خطيب «رابعة» لـ«السيسي»: الرجوع للحق خير من التمادي في الباطل


قال الشيخ عبد الرحمن البر، خطيب الجمعة من مسجد رابعة العدوية، موجها حديثه إلى الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع: «تب إلى الله، فالرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل، وتذكر لحظة الوقوف بين يدي الله، ماذا ستقول للدماء التي تم سفكها بأمرك وبإذنك».
ووجه «عبد البر»، خلال خطبة الجمعة اليوم من مسجد رابعة العدوية، نقلتها قناة «الجزيرة مباشر مصر»، رسالة إلى جنود وضباط الجيش، مؤكدا فيها «لو أنكم أمرتم بقتل نفس معصومة فلا تفعلوا ولو أكرهتم على ذلك، ولا تستجيبوا لدعوات الانقلابين لقتل الأبرياء».
وأشار خطيب مسجد رابعة العدوية، إلى أن متظاهري رابعة ومؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي أمام فئة من المصريين نسيت دينها، واغتصبت حقوق الآخرين، وخرجت لتعطي تفويضا لسفك دماء الأبرياء، على حد قوله.

ردا على قرار حبس مرسي.. «حماس»: مصر تتنصل من القضية الفلسطينية


اعتبرت حركة حماس، اليوم الجمعة، أن السلطات المصرية الحالية تتنصل من القضايا القومية والقضية الفلسطينية.
جاء ذلك في ردها على قرار القضاء بحبس الرئيس المخلوع محمد مرسي، بتهمة التخابر معها.
وقال المتحدث باسم حركة حماس في غزة، سامي أبو زهري، في تعقيبه على قرار حبس مرسي «حماس تدين هذا الموقف لأنه ينبني على اعتبار أن حماس حركة معادية وهذا تطور خطير، يؤكد أن السلطة القائمة في مصر باتت تتنصل من القضايا القومية، بل وتتقاطع مع أطراف أخرى للإساءة إليها، وفي مقدمتها قضية فلسطين».

تزايد أعداد المتظاهرين بالتحرير.. ومروحيتان تحلقان في سماء الميدان


شهد ميدان التحرير، اليوم الجمعة، تزايدا ملحوظا فى أعداد المتظاهرين الوافدين إليه للمشاركة فى مليونية (لا للإرهاب)، التى دعا إليها الفريق أول عبدالفتاح السيسى النائب الأول لرئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، لتفويض الجيش والشرطة لمكافحة الإرهاب.
كما تجمع المتظاهرون أمام المنصة الوحيدة المنصوبة بالميدان، حاملين الأعلام الوطنية ومرددين العديد من الهتافات المؤيدة للجيش المصرى.
ومن جهة أخرى، حلقت مروحيتان تابعتان للقوات المسلحة بسماء ميدان التحرير، فى إطار خطة التأمين التى وضعتها القوات المسلحة استعدادا لمظاهرات اليوم.
واستقبل المتظاهرون، المروحيتين، بالتلويح بالأعلام وترديد (الجيش والشعب إيد واحدة).

أبو الفتوح:مسألة عودة مرسي إنتهت..وأرفض مصطلح الخروج الآمن للإخوان (2-2)


كشف الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح، رئيس حزب مصر القوية، فى الجزء الثانى من حواره الموسع مع «الشروق» عن كواليس محاولة تشكيل مجلس معاون للرئيس المؤقت عدلى منصور عقب الإطاحة بالرئيس محمد مرسى، يتضمن ممثلى قوى سياسية فاعلة، إضافة لممثل واحد عن الجيش، لكن المحاولة انتهت سريعا ولم يكتب لها الخروج للحياة، قائلا: «تدخلت جهة ما لوقف هذا التشكيل».
وأكد أبو الفتوح أن هناك إدارة ظاهرة وأخرى خفية للبلاد «وهذا خطر على الدولة».
كما كشف عن لقاء جمعه بأحد قيادات الإخوان بعد الإطاحة بالدكتور محمد مرسى.. «لكن العند سيد الموقف، والإخوان لا يريدون التفاوض أو الحديث إلا بعد عودة مرسى»، مستدركا أن «التعامل مع حشد أنصار مرسى الآن بعدم اكتراث، سيكون خطرا على الوطن».
وحول خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، قال أبوالفتوح إن قرار الترشح يرجع إلى الحزب وأنه يتمنى الدفع بمرشح شاب.. وإلى نص الحوار:

● هل التقيت بالرئيس المؤقت عدلى منصور، وماذا جاء فى اللقاء؟

24‏/07‏/2013

لجنة تعديل الدستور تتلقى 411 مقترحا من الأحزاب والنشطاء والمواطنين


كشف المستشار على عوض مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدستورية، ومقرر لجنة ال(10) المعروفة بلجنة الخبراء لتعديل الدستور، عن تلقى اللجنة نحو (21) مقترحا من الأحزاب والجهات المختلفة، مقابل (٥٥) مقترحا من الشعب، بإجمالى ٣٣٥ مقترحا على البريد الإليكترونى.

وقال عوض، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم الأربعاء بمجلس الشورى، أن من بين الجهات التى قامت بإرسال المقترحات، المجلس القومى للمرأة، وحزب التجمع، ونقابة أطباء القاهرة، مركز العقد الاجتماعى بمجلس الوزراء، حزب السادات الديمقراطى، اتحاد الصناعات المصرية، لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة، حزب الانتماء المصرى.

وتابع أن كل الاقتراحات ستكون محل عناية اللجنة، لافتا إلى أنه تم تشكيل أمانة فنية لدراستها وتقرير مدى جواز الاستعانة بها وعرضها على اللجنة، قائلا "عمل اللجنة لن يعلن إلا فى النهاية، حتى لا يحدث بلبلة".

رفض استئناف الشاطر وقيادات إخوان على حبسهم بقضية قتل متظاهرى الإرشاد


رفض المستشار وائل الشيمى قاضى المعارضات بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم، الاستئناف المقدم من المهندس خيرت الشاطر نائب المرشد، ومهدى عاكف المرشد السابق، ومحمد سعد الكتاتنى رئيس حزب الحرية العدالة، ورشاد بيومى على أمر حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات فى واقعة اتهامهم بالتحريض على قتل المتظاهرين أمام مكتب الإرشاد بالمقطم خلال ثورة 30 يونيو.

الأمن الوطنى يبدأ تحرياته عن انفجار المنصورة.. ويعد قوائم للعناصر المتطرفة


جهاز الأمن الوطنى بدأ فى جمع التحريات عن حادث الانفجار الذى شهدته مدينة المنصورة، وأدى إلى استشهاد مجند وإصابة 19 آخرين من المجندين والمدنيين.
لتفجير المنصورة أرشيفية
وأفادت المصادر بأن فريقا من جهاز الأمن الوطنى، على رأسه 10 ضباط من قيادات الجهاز، وصلوا إلى محيط مكان الحادث لجمع المعلومات وكتابة التقارير من أجل الوصول إلى مرتكبى الحادث الأليم الذى شهدته المنطقة، حيث بدأ فريق العمل مهامه بمعاينة مسرح الجريمة والحصول على عينات من مادة الانفجار، بالإضافة إلى أخذ صور فوتوغرافية ومقاطع فيديو للمكان.

فلكيون: رمضان 29 يوماً.. والعيد الخميس 8 أغسطس أكدوا أن اكتمال رؤية البدر لا يدل على مواعيد دخول الشهر من عدمه

 undefined
أكد فلكيون أن شهر رمضان الجاري لن يتم 30 يوماً وسيكون 29 يوماً فقط، وأن يوم الخميس 8 أغسطس/آب سيكون يوم عيد الفطر المبارك، مشددين على أن الضجة التي أثيرت حول دخول شهر رمضان المبارك غير صحيحة، وأن اكتمال رؤية البدر يوم 12 من الشهر غير دقيقة ولا تدل على مواعيد دخول الشهر من عدمه.
ويؤكد الفلكي الدكتور خالد الزعاق أنه لا يؤخذ بـ(التبدر) كمقياس لدخول الأشهر، لأن مدار القمر حول الأرض أهليتي (بيضاوي) الشكل، ويكون قريباً من الأرض ومرات بعيداً عنها.
وأضاف لـ"العربية.نت": "يختلف التبدر من شهر لآخر، فمرات يكون يوم 13، ومرات يكون يوم 14، ولهذا دخول الشهر يعتمد على رؤية القمر بعد مغيب الشمس، واكتمل شهر رمضان 13-7-1434 عند الساعة الرابعة وأربعين دقيقة بعد الظهر".

تمرد تدعو المصريين لتلبية دعوة الجيش والعريان يسخر منها

دعت حملة "تمرد" على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" جموع الشعب المصري للاحتشاد في ميادين مصر يوم الجمعة القادمة، والمطالبة رسمياً بمحاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، ودعم القوات المسلحة المصرية في حربها القادمة ضد الإرهاب، مع تطهير أرض مصر من عملاء الوطن، معلقة: "سنحارب الإرهاب شعباً وجيشاً".
وفي سياق متصل انتقد الدكتور عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، كلمة الفريق عبدالفتاح السيسي،

19‏/07‏/2013

على جمعة: "النبى" أحب جيش مصر.. ووصفه بخير أجناد الأرض

على جمعة
قال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، إن الجيش المصرى "المجيد" استطاع أن يرفع رأس المصريين عاليا يوم العاشر من رمضان، مؤكداً أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحب أن يحتفل بأيام النصر ويستمع إلى أيام العرب وانتصاراتهم، معلقا "ما أصابتنا نعمة من الله فيجب نحتفى بها".

وأضاف جمعة، فى خطبة الجمعة، بحضور الفريق أول عبد الفتاح السيسى، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والفريق صدقى صبحى، رئيس أركان القوات المسحة وعدد من قيادات وأفرد الجيش، أن "الرسول يحب الجيش المصرى ويصفه بصفات عديدة لا يسعنا عند التأمل إلا أن نقول صدق الرسول ووصفه بخير أجناد الأرض، وأصبح الجيش المصرى فى رباط إلى يوم القيامة".

السفير المصرى لدى تركيا يقاطع حفل إفطار أردوغان بعد تصريحاته ضد مصر

قاطع السفير عبد الرحمن صلاح، سفير مصر فى تركيا، حفل الإفطار الذى أقامه أمس رئيس الحكومة التركية، رجب طب أردوغان بالمقر العام لحزب العدالة والتنمية.
السفير عبد الرحمن صلاح سفير مصر فى تركيا
وقالت صحيفة "حريت" التركية، إن عدم حضور السفير للحفل كان موضع تساؤل لدى العديدين، لاسيما بعد المواقف الواضحة التى أظهرتها الحكومة التركية لرفض عزل الرئيس محمد مرسى كأول رئيس مدنى منتخب فى تاريخ مصر، والتصريحات التى أدلى بها أردوغان من وصفه لما حدث بالانقلاب، وأنه يعترف بمرسى الرئيس الشرعى لمصر.

اشتباكات بين مؤيدى مرسى والأهالى داخل الأزهر وضبط اثنين من الإخوان

 مسيره مؤيدين
اشتباكات بين مؤيدى مرسى والأهالى داخل الأزهر وضبط اثنين من الإخوان

16‏/07‏/2013

إسكندر»: حان وقت توجيه إنذار لمتظاهري «رابعة» بفض اعتصامهم فورا

 undefined
اكد أمين إسكندر، القيادي بحزب الكرامة، أنه "حان الوقت لإعطاء إنذارات لمعتصمي رابعة العدوية وميدان النهضة، لإخلاء هذه المناطق وفض اعتصاماتهم بها فورا، خاصة مع وجود شكاوي لسكان تلك المناطق".

وقال «إسكندر» في مداخلة هاتفية لقناة «أون تي في لايف»، مساء اليوم الثلاثاء، أن "الإسلام السياسي يتبنى الآن استراتيجية الفوضى لإعطاء صورة للعالم بأن هناك عنفا بين المؤيدين والمعارضين".

وطالب، الشعب المصري، بالنزول للميادين مرة أخرى، يوم الجمعة المقبل، حتى يؤكدوا مطالبهم، مشددًا على أن "المعركة لم تنته بعد".

تعيين عصام حجي مستشارا علميا لرئيس الجمهورية

 undefined
اكد أحمد المسلماني، المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية، أنه تم تعيين الدكتور عصام حجي، العالم في وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، مستشارا علميا لرئيس الجمهورية.

وقال المسلماني، في مؤتمر صحفي بمقر رئاسة الجمهورية، اليوم الثلاثاء، إنه سيتم إلغاء وزارة الإعلام في نهاية المرحلة الانتقالية، وإن الظروف التي تمر بها البلاد حالت دون إلغائها في الحكومة الحالية.

وأشار المسلماني، إلى أنه لم يتم إقصاء أحد في التشكيل الوزاري الجديد، وأنه تم عرض الحقائب الوزارية على التيار الديني بما فيهم حزب الحرية والعدالة، مضيفا: "لا يوجد إعلان دستوري تكميلي، ونعمل الآن على تشكيل اللجنة التي ستقوم بوضع الدستور التوافقي".

خبير عسكرى: المصالحة لن تتم إلا بتغيير الخطاب الدينى لأنصار المعزول

 اللواء محمد على بلال الخبير العسكرى
قال اللواء محمد على بلال، الخبير العسكرى، إن بيان القوات المسلحة جاء ليخاطب مواطنى مصر الشرفاء، موضحا أن الجيش يعتبر الجميع بما فيهم معتصمو "رابعة العدوية" هم مصريون شرفاء.
وتابع: "أن المتواجدين فى رابعة العدوية هم أشخاص بسطاء وأثر الخطاب الدينى الذى وضعه قيادات الإخوان المسلمين عليهم، مطالبا من علماء الدين على اختلاف توجهاتهم بأن يخاطبوا معتصمو "رابعة" باللغة الذين يقبلونها وهى لغة الدين.

الأولى على القسم الأدبى من القاهرة حصلت على 407درجة

أعلن الدكتور رضا مسعد السعيد رئيس امتحانات الثانوية العامة أن الاول على ادبى هى اسراء محسن بد العزيز حصلت على 407 من القاهرة ، وتسنيم ابراهيم عبد الله 407 القاهرة .

مروحية شرطة تحلق فى سماء "رمسيس" وانتشار لرجال المباحث

 
حلقت طائرة مروحية تابعة لوزارة الداخلية فى سماء ميدان رمسيس ومسجد الفتح والمناطق المحيطة به، لرصد الحالة الأمنية بعد توقف الاشتباكات الدامية، التى دارت أمس بين مؤيدى الرئيس المعزول من طرف، وقوات الشرطة وأهالى المنطقة من طرف آخر.

كما انتشر رجال المباحث بالزى المدنى داخل محطة مترو الشهداء، ومحطة قطار القاهرة ومحيطها، ومحيط مسجد الفتح، بعد الإفراج عن مؤيدى الرئيس المعزول المحتجزين داخل مسجد الفتح.

فيما عادت الحياة لطبيعتها بميدان رمسيس، وسادت حالة من الهدوء الحذر بين الباعة الجائلين الذين عادوا إلى أعمالهم حاملين العصى والحجارة تحسبا لتجدد الاشتباكات مع مؤيدى المعزول مرة أخرى.

وصول السفير الإسرائيلى إلى القاهرة بعد غياب 18 يومًا

 أرشيفية
وصل إلى القاهرة عصر اليوم الثلاثاء السفير يعقوب أميتاى سفير إسرائيل لدى مصر قادما من تل أبيب عن طريق الأردن فى أول زيارة له بعد أحداث 30 يونيه وبعد غياب 18 يوما.

وقالت مصادر مطلعة، كانت فى استقبال أميتاى: "وصل السفير الإسرائيلى بصحبة طاقم السفارة المكون من سبعة أفراد على الطائرة الأردنية القادمة من عمان، حيث تم تأمين موكب سياراته للكشف عن المفرقعات قبل تحركه من صالة كبار الزوار لمقر إقامته بضاحية المعادى، والذى يدير منه مؤقتا أمور السفارة لحين العثور على مقر بديل للسفارة بدلا من المقر الشهير الذى أخلته السفارة عقب اقتحامه من متظاهرين مصريين غاضبين بعد الاعتداء على جنود مصريين على الحدود الشرقية لسيناء".

وأضافت المصادر "سيجرى أميتاى سلسلة من الاتصالات مع المسئولين المصريين حول تطورات الوضع فى سيناء، والحملة التى تشنها القوات المصرية على عدد من الجماعات الإرهابية فى سيناء".

زياد بهاء الدين وصابر عرب يتوجهان للاتحادية لحلف اليمين

توجه كل من الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة الجديد والدكتور زياد بهاء الدين وزير التعاون الدولى ، ونائب رئيس الحكومة والشئون الاقتصادية، إلى قصر الاتحادية لحلف اليمين.

وزراء حكومة الببلاوى يتوافدون على الاتحادية لحلف اليمين

 الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء
أكد مصدر مطلع برئاسة الجمهورية، أن الحكومة الجديدة برئاسة د.حازم الببلاوى، ستؤدى اليمين القانونية أمام المستشار عدلى منصور الرئيس المؤقت، بمقر قصر الاتحادية الرئاسى، بعد قليل.

ولفت المصدر إلى أن منصور سيعقد اجتماعا بأعضاء الحكومة الجديدة، حيث من المقرر أن يوجه تكليفاته للحكومة خاصة فى مجالى الأمن والاقتصاد.

فى السياق ذاته، وصل منذ قليل د.حازم الببلاوى، رئيس الوزراء المكلف، الى قصر الاتحادية، وتبعه عدد من الوزراء الذين توافدوا لأداء اليمين.

06‏/07‏/2013

سلام: أربكنا أمريكا.. والمعونة مرهونة بـ"كامب ديفيد

 سلام: أربكنا أمريكا.. والمعونة مرهونة بـ"كامب ديفيد"
رفض الشاعر رفعت سلام، ما يتردد حول أن الشارع المصري يشهد حالة من الانقسام, وذلك لأن موجة  30 يونيه، شارك فيها أغلبية الشعب المصري، مطالبين بإسقاط الرئيس محمد مرسي والتخلص من حكم جماعة الإخوان المسلمين, واستعادة ثورة شباب 25 يناير التي سرقتها الجماعه, فالطبع عندما تتحق مطالب الأغلبية ويتم عزل الرئيس محمد مرسي سيكون هناك خاسرون يحاولون باستمادة وباستخدام ممارسات دموية عودة الكرسي الذي سعوا للوصول ليه منذ عقود.
كما قال " سلام" في – تصريح خاص للدستور الإلكتروني- أنه مع التظاهر السلمي سواء من جانب الإخوان أو المعارضة, ولكن ما يحدث هو دون ذلك، فـليلة أمس قامت الجماعات المؤيدة للرئيس المعزول بالهجوم على ميدان التحرير، مما

التصريح بدفن 8 جثث في اشتباكات كوبري أكتوبر

أمرت نيابة قصر النيل، برئاسة المستشار سمير حسن وبإشراف المستشار حمدي منصور المحامى الأول لنيابات وسط القاهرة، بالتصريح بدفن 8 جثث، لقوا مصرعهم أمس مساءً فى أحداث الاشتباكات، والتى دارت بين جماعة الإخوان المسلمين والمتظاهرين بالتحرير، فوق كوبري أكتوبر، وذلك بعدما أمرت النيابة بتشريحهم لبيان سبب الوفاة، وانتهت من مناظرتهم.
التصريح بدفن 8 جثث في اشتباكات كوبري أكتوبر
انتقل المستشار عمرو عوض، إلى المستشفيات لمناظرة الجثث، وتبين إصابة بعضهم بطلقات نارية حية، وبعضها بالخرطوش والإصابات كلها تنحصر في الرأس والصدر.

مهدي عاكف: صلتي انقطعت بالإخوان بعد مجيء بديع كمرشد للجماعة

 مهدي عاكف: صلتي انقطعت بالإخوان بعد مجيء بديع كمرشد للجماعة
وجهت نيابة جنوب القاهرة برئاسة تامر العربي لمهدى عاكف المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين، تهم التحريض على قتل المتظاهرين خلال أحداث المقطم، كما وجهت له النيابة تهمة حيازة أسلحة وذخيرة بواسطة الغير.
انتقل إسماعيل حفيظ  رئيس نيابة حوادث جنوب القاهرة الكلية إلى سجن ملحق مزرعة طره مساء أمس للتحقيق مع "عاكف" و واجهته بتحريات المباحث بإدانته فى أحداث مكتب الإرشاد، واستمرت التحقيقات معه حتى الساعات الاولى من صباح اليوم، وأنكر عاكف، الاتهامات المنسوبة إليه، قائلاً:"أنه رجل كبير سناً وغير قادر على الحركة. مؤكدًا "مليش دور حالياً داخل الجماعة"؟
وأضاف، أنه لم يحضر أية اجتماعات تخص جماعة الإخوان المسلمين، بعد مجيء محمد بديع مرشداً عاماً للجماعة، وانقطعت صلته بالجماعة، وأشار المرشد السابق أنه كان يتابع الأحداث الجارية عبر شاشات التليفزيون.

مصادر: جودة وأبوشادي على قائمة ترشيحات وزارة التموين

 مصادر: جودة وأبوشادي على قائمة ترشيحات وزارة التموين
علمت مصادر مطلعة بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن هناك ترشيحات إلى تولى منصب الوزير خلفًا للوزير الإخوانى باسم عودة.
وقالت المصادر: إن على قائمة الترشيحات الدكتور جودة عبد الخالق وزير التموين الأسبق، حيث تولى الوزارة لمدة تزيد عن عام فى عهد تولى زمام البلاد للمجلس العسكرى الى ان جاءت حكومة جماعة الإخوان المسلمين، حيث رفض المنصب فى تلك الأوقات، وأنه لا يستطيع مسايرة الاعمال بالوزارة فى وجود جماعة الاخوان المسلمين فى الحكم، وقد تم تقديم استقالته وهذا ما نوه عنه.
وتأتى ثانى الترشيحات اللواء محمد ابوشادي، الذى كان يشغل منصب مدير الإدارة العامة لمباحث التموين، وعمل بها اكثر من 30 عامًا وذات خبرات طويلة فى ملفات التموين والتجارة الداخلية ثم شغل بعد ذلك رئيسًا لقطاع التجارة

التحرير يصدر فرمانا ثوريا بترقية السيسي إلى "مشير"

 التحرير يصدر فرمانا ثوريا بترقية السيسي إلى "مشير"

تزايدت أعداد المتظاهرين في محيط ميدان التحرير الذين اصطفوا خلف المنصة لترديد العديد من الهتافات المؤيدة للفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع، والاستماع للأغانى الوطنية التى أذاعتها المنصة تقديرا لدور السيسي في ثورة 30 يونيو.
كما أعلنت المنصة عن إصدارها فرمانا ثوريا بترقية الفريق عبد الفتاح السيسي إلي رتبة مشير تقديرا منهم لدوره الوطنى.

دار الإفتاء تجيز التبرع بالزكاة من أجل مصر

 دار الإفتاء تجيز التبرع بالزكاة من أجل مصر
أجازت دار الإفتاء المصرية، دفع المواطنين لزكاة أموالهم وصدقاتهم لعمل مشاريع استثمارية وإنتاجية بأموال الزكاة والهبات والصدقات لدعم الاقتصاد المصري، وذلك عن طريق إقامة مشروعات استثمارية وإنتاجية تؤمن وتوفر فرص العمل للشباب، أو عن طريق معالجة الأزمات للمحتاجين والمضطرين، وتجهيز المستشفيات الخيرية بالمعدات والأدوية التي تساهم في علاج المرضي، وذلك في أول رد فعل من دار الإفتاء على انطلاق صندوق دعم الاقتصاد المصري.
جاء ذلك، في الدراسة الفقهية التي انتهت إليها أمانة الفتوى بدار الإفتاء حول مدى مشروعية إخراج الزكاة والهبات والصدقات لدعم الاقتصاد المصري الذي يمر حاليًا بصعوبات في المرحلة الحالية يتضرر منها معظم المواطنين، خاصة وأن الاقتصاد يشمل إنشاء مشروعات لتوفير فرص العمل للشباب وضخ موارد لتجهيز الجيش أو تجهيز المستشفيات لعلاج جميع المرضى، فضلاً عن ضرورة تجهيز دور العبادة والمدارس والجامعات للنهوض برسالتها، في أحدث أبحاثها وفتاويها.
وأوضحت أمانة الفتوى في بيان للدار، أن الشرع الإسلامي قد نوع وجوه الإنفاق في الخير وحض على التكافل والتعاون

المتهم السوري .. اﻻخوان سلموني سﻻح لضرب الثوار

  المتهم السوري.. الإخوان سلمونى سلاحا لضرب المعارضين
أدلى المتهم السوري المقبوض عليه بالقرب من المتحف المصري بميدان التحرير أمس الجمعة، باعترافات مثيرة للمستشار عمرو عوض وكيل أول نيابة قصر النيل.
حيث اعترف المتهم أمام النيابة، بأنه تقاضي مبالغ مالية من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين مقابل إطلاق النار علي المتظاهرين بميدان التحرير.

الإخوان يلقون بالأطفال من أسطح المنازل بسيدي جابر

 فيديو.الإخوان يلقون بالأطفال من أسطح المنازل بسيدي جابر
تدوال نشطاء مواقع التواصل الاجتماعى، مقطع فيديو لعدد من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، يلقون بأطفال من فوق خزان مياه، وذلك عقب إلقاء الأطفال الحجارة عليهم من فوق المبنى، خلال اشتباكات سيدى جابر التى وقعت بالأمس.
ولاقى الفيديو، استياء كبير بين النشطاء، ما يحتويه على عنف فى تعامل أعضاء التيارات الإسلامية مع عدد من الصبية لا يتجاوز أعمارهم 12 عامًا، مؤكدين على ضرورة تسليمهم إلى قوات الأمن وليس قتلهم بهذه الصورة البشعة.

بلاغ لضبط نجل مرسي لتحريضه على قتل رجال الجيش

 بلاغ لضبط نجل مرسي لتحريضه على قتل رجال الجيش
تقدم طــارق محمود محمد المحامى بالبلاغ رقم 2103 لسنة 2013 بلاغات محامي عام اول الاسكندرية إلى المستشار المحامى العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية ضـد عمر محمد محمد مرسى عيسى
العياط، والمقيم فيلا محمد مرسى الكائنة 83 شارع 20 منــــــطقة 1 بجوار ميدان مسجد فاطمة الشربتلى بالحى الثانى بالتجمع الخـــامس – القاهرة الجديدة، ببلاغ للتحقيق بصورة فورية وعاجلة بإصدار أمر احترازي فوري وعاجل بالضبط والاحضار؛ لارتكابه جريمة التحريض على قتل جنود الجيش المصري، وإصدار قرار فوري وعاجل بمنعه من السفر وإدراج

عدلي منصور يناشد عبد المجيد محمود بالتمسك باستقالته

 عدلي منصور يناشد عبد المجيد محمود بالتمسك باستقالته
ناشد المستشار عدلي منصور، الرئيس المؤقت للجمهورية، المستشار عبد المجيد محمود التمسك بالإستقالة من النيابة والعودة لمنصة القضاء.
وقال الرئيس فى تغريدة له على حسابه الرسمى على موقع التدوين العالمى "تويتر": "أُناشد الأخ الفاضل معالي المستشار عبد المجيد محمود كزميل - قبل أى منصب آخر التمسك بالاستقالة من النيابة والعودة لمنصة القضاء".
وكان المستشار عبد المجيد محمود، قد تقدم باعتذار رسمي لمجلس القضاء الأعلى عن الاستمرار في منصبه كنائب عام بعدما أصدرت محكمة النقد حكمها بعودته وبطلان قرار تعيين المستشار طلعت عبد الله نائبًا عامًا.