مقال يهمك

25‏/04‏/2013

السيطرة على حريق محدود داخل مجمع محاكم الجلاء وإصابة وكيل نيابة


شب حريق محدود، ظهر اليوم الخميس، في مجمع محاكم الجلاء بوسط القاهرة، وذلك أثناء قيام وكيل نيابة الظاهر بفحص أحراز قضية ألعاب نارية، وتمكنت الأجهزة المعنية من السيطرة عليه.

وكان وكيل نيابة الظاهر أثناء فحصه أحراز قضية ألعاب نارية تطاير الشرر من بعضها، مما أدى إلى نشوب حريق محدود تم السيطرة عليه.

وأسفر الحريق عن إصابة وكيل نيابة الظاهر وشخصين آخرين، وتم اتخاذ كل الإجراءات القانونية حيال هذه الواقعة، وإخطار النيابة العامة للتحقيق.

إطلاق حملة «الشعب يخدم نفسه» بالإسكندرية


واصلت اللجان الشعبية للدفاع عن الثورة بالإسكندرية، اليوم الخميس، المرحلة الخامسة من فاعليات تنظيم حملة بعنوان "الشعب يخدم نفسه"، في منطقة الحضرة الجديدة بالإسكندرية.
 
وقال سعد عز الدين؛ منسق اللجان بالإسكندرية:"إن هدف الحملة تحرير الإرادة الشعبية من الاستغلال السياسي لاحتياج المواطنين، والترويج لأي فكر أو فصيل سياسي". 

رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات يقدم استقالته


صرح علاء السمان، مدير غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات، بأن رئيس الغرفة، الدكتور مكرم مهني قدم استقالته، وأنه ستتم مناقشة الاستقالة الأسبوع القادم، في اجتماع الجمعية العمومية.

وقال السمان، في تصريح له، اليوم الخميس، إن اجتماع الجمعية العمومية تناول مناقشة العديد من المشكلات الخاصة بصناعة الدواء والمتمثلة في نقص توافر العملة الأجنبية، ما أثر سلبا على قدرة الغرفة على استيراد المواد الخام الخاصة بصناعة بعض أنواع الدواء في مصر، فضلا عن مناقشة سوء الأوضاع الأمنية، حيث إن الصيادلة غير قادرين على التواجد في مكان عملهم بعد منتصف الليل في نوبة العمل الثالثة، هذا بالإضافة إلى الديون المالية التي تعانيها الدولة.

وقفة احتجاجية بالسويس للمطالبة بالقصاص للشهداء في ذكري «تحرير سيناء»


نظمت عدد من الحركات السياسية بالسويس من بينها "6 أبريل والاشتراكيين الثوريين والتيار الشعبي المصري وحركة جيل التغيير" وقفة احتجاجية، مساء اليوم الخميس، بميدان الشهداء بالأربعين في ذكرى الاحتفال بتحرير سيناء، مذكرين أهالي السويس بدماء الشهداء التي سقطت على أرض سيناء.
وطالبت الحركات الثورية خلال الوقفة، بالقصاص العادل لشهداء رفح الذين سقطوا في رمضان الماضي، كما طالبوا أعضاء الحركات بتعظيم ثروات سيناء وتنميتها، وتحقيق مطالب الثورة المصرية التي يطالب المصريون بها.

قوى إسلامية تؤجل مليونية الجمعة.. وتطالب الرئاسة بتحمل مسؤولياتها


قررت الأحزاب الإسلامية،  تأجيل الدعوة لمليونية غد الجمعة، لتوفير مناخ من الهدوء لمناقشة القانون في إطار من العقلانية، والحرص على مصلحة القضاء التي هي من مصلحة الوطن.

وقالت الأحزاب، في بيان نشرته الصفحة الرسمية لحزب الأصالة السلفي على فيس بوك، اليوم الخميس، إنها ستستمر في مراقبة الأوضاع، والتأكيد على ضرورة إعمال مبدأ العدالة على الجميع، بما يكفل إصلاح كافة مؤسسات الدولة.

وحذرت من أسمتهم بـ«المفرطين في حق الوطن، والمتآمرين الداعين لاختراق سيادته»، من استمرارهم في «العبث»، مؤكدة أن «يد العدالة الحاسمة» ستطالهم، وأضافت أن مصر لن تخضع لأي قوة خارجية أي كان اسمها، وأن «قوى الرجعية والتخلف» لن تتمكن من إرجاع عقارب الساعة للوراء وإخضاع البلاد.

16‏/04‏/2013

أطباء: قنابل بوسطن كانت تحتوى على مسامير وكرات معدنية صغيرة


قال طبيب في مستشفى ماساشوستس العام اليوم الثلاثاء إن ضحايا الانفجارات التي وقعت في سباق ماراثون في مدينة بوسطن الأمريكية أصيبوا بجروح جراء مجموعة متنوعة من القطع الحادة، من بينها مسامير وكرات معدنية صغيرة. 

وقال جورج فيلماهوس رئيس قسم جراحة الطوارئ وعلاج الصدمات النفسية بالمستشفى إن المستشفى أجرى أربع عمليات بتر أطراف كانت ضرورية لإنقاذ حياة المصابين. 

مصدر مسئول بمكتب الأمين العام للجامعة العربية: العربى مستمر فى أداء عمله.. وما تردد عن استقالته عار عن الصحة

نفى مصدر مسئول بمكتب الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي الأنباء، التي ترددت على بعض المواقع الإلكترونية بشأن استقالة الأمين العام من منصبه. 

وقال المصدر في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط مساء اليوم الثلاثاء إن هذه الأنباء عارية تماما عن الصحة، وإن العربي مستمر في أداء منصبه بشكل طبيعي. 

وأضاف: العربي عاد اليوم إلى القاهرة قادما من جنيف، حيث كان قد التقى المفوض السامي لشئون اللاجئين بالأمم المتحدة ومسئولين بمفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة. 

اللواء خلف يروى قصة حلايب وشلاتين.. ويؤكد: أرض مصرية ومشكلتها على الخرائط فقط


رفض الدكتور اللواء محمود خلف -الخبير العسكرى والإستراتيجى، مستشار أكاديمية ناصر العسكرية- ما وصفه بـ"الادعاءات السودانية التى حاولت استغلال زيارة الرئيس محمد مرسي الأخيرة للسودان"، وآخرها ما قاله حسن عبدالقادر هلال وزير البيئة السوداني فى تصريح لوكالة أونا من أن حلايب وشلاتين هي أرض مشتركة مصرية سودانية تحت إدارة سودانية. 

وأشار اللواء خلف إلى أن المسألة على الواقع محسومة، لكن المشكلة فى تسريب خرائط مغلوطة، وقال "على جميع وسائل الإعلام المصرية أن تحصل على الخريطة الرسمية لحدود مصر الأربعة من إدارة المساحة العسكرية التابعة لوزارة الدفاع، والتى طالبها بعمل نسخ وتوزيعها على كل من يرغب من المصريين مؤسسات وأفراد". 

11‏/04‏/2013

بالصور.. التحقيق مع متهمي «حركة أحرار» في اشتباكات جامعة المنصورة

<p>الشرطة ترحل المتهمين المنتمين إلى حركة &laquo;أحرار&raquo; إلى نيابة المنصورة للتحقيق معهم بتهمة إطلاق الخرطوش على طلاب الجامعة خلال الاشتباكات معهم، 10 أبريل 2013. كان اشتباكات قد نشبت بين عدد من المنتهمين لحركة &laquo;أحرار&raquo; وبعض طلاب الجامعة بعد محاصرة &laquo;أحرار&raquo; لموظفي جامعة المنصورة والمطالبة بإقالة رئيس الجامعة على أثر مقتل طالبة دهسا بسيارة أحد أعضاء هيئة التدريس، واتهامهم إدارة الجامعة بالتقاعس عن التحقيق في الواقعة.</p>
سلمت الشرطة، الأربعاء، المتهمين المنتمين إلى «حركة أحرار» إلى نيابة المنصورة، وسط إجراءات أمنية مشددة، للتحقيق معهم بعد تحريرهم من مقر جامعة المنصورة حيث تم احتجازهم من قبل عدد من الطلاب داخل مقر الجامعة بعد وقوع اشتباكات بين الطرفين، الثلاثاء.كان عدد من الطلاب المنتمين لحركة «أحرار» قد قاموا بمحاصرة مبنى إدارة الجامعة ومنعوا خروج الموظفين منها، مطالبين بإقالة رئيس الجامعة متهمين إدارة الجامعة بالتقاعس عن التحقيق في مقتل طالبة دهسًا بسيارة أحد أعضاء هيئة التدريس داخل مقر الجامعة
 التحقيق مع متهمي حركة «أحرار» أمام نيابة المنصورة



وفاة أحد مصابي «أحداث الخصوص» والحصيلة ترتفع إلى 7 قتلى


ارتفع عدد ضحايا أحداث الفتنة الطائفية بمدينة الخصوص بالقليوبية إلى 7 قتلى، حيث لقي صابر هلال صابر، 21 عامًا، عامل، الخميس، حتفه متأثرًا بإصابته بحروق شديدة أثناء تلقيه العلاج بمستشفى المطرية بعد إصابته في الأحداث، السبت الماضي.
وقررت النيابة تشريح الجثة لمعرفة سبب الوفاة، وتكليف أجهزة الأمن بكشف غموض ملابسات إصابته بعد أن تردد قيام مجهولين بإلقاء زجاجة مولوتوف عليه خلال الاشتباكات.
واستمع أحمد عيسى، مدير نيابة الخصوص، إلى أقوال أسرة المجني عليه، الذي فجرت وفاته الأحداث، حيث اتهموا الطرف الآخر دون تحديد شخص بعينه بقتله، مؤكدين تصادف مروره بمكان الواقعة.

مصادر بــ«القضاء الأعلى»: سنمنع النائب العام من حضور جلساتنا

 <p>المستشار طلعت إبراهيم عبد الله النائب العام الجديد، يبدأ مهام عمله رسميا من مكتبه بمقر دار القضاء العالي، القاهرة، 24 نوفمبر 2012. أصدر الرئيس محمد مرسي، مساء الخميس، قرارا بإقالة النائب العام عبد المجيد محمود، وتعيين طلعت إبراهيم بدلا منه، والذي قام بحلف اليمين الدستورية أمام مرسي في نفس اليوم، وكان ذلك في إطار القرارات التي أصدرها مرسي، وعرفت باسم &laquo;قرارات 22 نوفمبر&raquo;، والتي أثارت جدلا عميقا في صفوف الشعب المصري، ما بين مؤيد ومعارض لتلك القرارات.</p>
الت مصادر قضائية في مجلس القضاء الأعلى إن المجلس اتفق على عدم السماح للمستشار طلعت عبد الله، النائب العام، بحضور جلسات المجلس، إذا منحت دائرة طلبات رجال القضاء، المستشار عبد المجيد محمود، النائب العام السابق، صيغة تنفيذية لحكم بطلان تعيين «عبدالله»، وما ترتب عليه من آثار.
وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لــ«المصري اليوم» أن المستشار طلعت عبدالله، النائب العام، لم يتحدث مع أي من أعضاء المجلس بشأن البيان الصادر بمناشدته ترك منصبه، أو قيامه بتوجيه اللوم، مرجعاً السبب في ذلك إلى أن «النائب مؤدب، وهو أحدث أعضاء المجلس، ولم يفعل ذلك، لأن تعليقه على البيان كنا سنعتبره تطاولاً»، وتابع: «بعد صدور البيان وحضور النائب الجلسات التزم الصمت تماماً».

مصدر أمني: مبارك لن يقيم بشرم الشيخ بعد الإفراج.. وما يحدث بفيلاته «جرد وتنظيف

<p>صورة أرشيفية بتاريخ 18 فبراير 2003 للرئيس المخلوع حسني مبارك، وزوجته سوزان ثابت بألمانيا.</p>
قال مصدر أمنى رفيع المستوى بجنوب سيناء، إن ما يحدث بفيلات الرئيس السابق حسني مبارك بشرم الشيخ مجرد «جرد وتنظيف».
وأضاف في تصريحات لـ«المصري اليوم»، الخميس، أنه لا مجال مطلقًا لإقامة مبارك في شرم الشيخ إذا تم الإفراج عنه، وهذا الأمر متروك للقضاء، موضحًا أن الفيلات تخضع للحراسة كمقر رئاسي لرئيس سابق.
وأشار إلى أنه مازالت هناك حراسات قليلة من الحرس الجمهوري على فيلات مبارك، وأن تلك الفيلات معزولة عن منتجع «جولي فيل»، ولها بوابات خاصة بها، ولا أحد يستطيع الاقتراب منها.

قنديل» من الدوحة: باقٍ في منصبي واقتصادنا ليس صفراً ولا وجود لأزمة سولار

قال الدكتور هشام قنديل، رئيس الوزراء، للجالية المصرية في قطر، إن «الاقتصاد المصري لا يعادل صفرا كما تتصورون أو صوره لكم الإعلام، الحكومة مستمرة في تقويته، وحقق نموا قيمته 2% في فبراير الماضي».
وأكد أن انخفاض سعر الجنيه المصري مقارنة بالعملات الأخرى يرجع إلى الديون الخارجية والداخلية، وأحداث الشغب.
وأضاف: «الشعب لم يعتد على الديمقراطية، ومصر تحتاج إلى الهدوء السياسي».
وبعث رئيس الوزراء، في هذا السياق، برسائل طمأنة لعودة نشاط الاقتصاد، وارتفاع سعر العملة المحلية.
وأكد قنديل للجالية أن البعض طالبه بالخروج من منصبه كرئيس للوزراء، لكنه يرى أن الخروج يعني الهروب وهو لا يهرب من المواجهة.
ولم يسمح السفير المصري في الدوحة محمد مرسي لمراسلي الصحف بحضور لقاء الجالية، وعزا البعض ذلك إلى «تسليطهم الضوء على حديث الأصابع الذي كرره الرئيس محمد مرسى فى الدوحة».
وقالت الأستاذة الجامعية الدكتورة أمل صبري، رئيسة لجنة المرأة، عضو مجلس إدارة الجالية المصرية بقطر، التي حضرت اللقاء، لـ«المصري اليوم»، إن عددا من أبناء الجالية طالبوا قنديل بأن تقوم الحكومة المصرية بإنشاء مدينة أو حي باسم الشيخ حمد أمير قطر، بعد المساعدات التي قدمتها بلاده إلى مصر.
وبحسب صبري، تحدث قنديل عن الملف الأمني، قائلا «الحكومة علمت ضباط الشرطة كيفية كتابة المحاضر بشكل دقيق بخلاف ما كان متبعا في عهد النظام السابق من فبركة في ظل قانون الطوارئ، حتى لا نظلم أحدا»، وأكد «وزارة الداخلية تتعافى تدريجيا».

عاجل..بدء جلسة الصلح بين الأقباط والمسلمين بالخصوص

 عاجل..بدء جلسة الصلح بين الأقباط والمسلمين بالخصوص
بدأت منذ قليل، جلسة الصلح بين مسلمي وأقباط مدينة الخصوص بالقليوبية، لوأد الفتنة الطائفية بالمدينة، وسط حراسات أمنية مكثفة.
حيث قام اللواء مليجي فتوح -مساعد مدير الأمن للأمن العام- بنشر القوات وعربات الأمن المركزي حول المكان، دون منع أي شخص من الحضور، وتم توجيه الدعوة لكافة المواطنين بالحضور دون استثناء أحد عن أحد.
ومن بين ،الحضور اللواء محمود يسرى -مدير أمن القليوبية- والدكتور عادل زايد محافظ القليوبية، ومحمد طنطاوى السكرتير العام للمحافظة، والقص سوريال يونان راعي كنيسة مارى جرجس، والحاج محمد عودة عضو مجلس الشعب السابق وكبير المحكمين العرفيين، والشيخ حمودة محمد حمودة وكيل الوزارة للأزهر بالقليوبية، وعبد الله عليوة عضو مجلس الشعب السابق، ولفيف من القيادات المحلية بالقليوبية.

06‏/04‏/2013

تأجيل الطعن ضد تعيين رؤساء تحرير الصحف القومية من «الشورى» لـ4 مايو للاطلاع


أجلت الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار غبريال جاد عبد الملاك رئيس مجلس الدولة، طعنا مقدما ضد حكم محكمة القضاء الإدارى بأحقية تعيين رؤساء تحرير الصحف القومية من مجلس الشورى، فى الدعوى المقامة من الصحفى محمود نفادى ويحيى قلاش وجمال فهمى لجلسة 4 مايو للاطلاع والرد.

كانت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري قضت بتأييد قرار مجلس الشورى بوضع الضوابط والمعايير اللازمة لاختيار رؤساء الصحف القومية وفتح باب الترشيح.

وقفة احتجاجية لـ6 إبريل بميدان طلعت حرب


نظم العشرات من أعضاء حركة 6 إبريل، اليوم السبت، وقفة احتجاجية بميدان طلعت حرب؛ فى إطار إحياء الذكرى الخامسة لانطلاق الحركة.

وطالب المشاركون فى الوقفة الاحتجاجية 6 إبريل، بالإفراج عن المعتقلين السياسيين وأصحاب الفكر والرأى كما طالبوا بما أسموه بـ"تطهير وزارة الداخلية" وإعادة هيكلتها.

النائب العام يحقق فى اتهام جديد لـ«شفيق ومناع» بإهدار المال العام


أمر النائب العام المستشار طلعت عبدالله، المحامى العام الأول لنيابة شرق القاهرة بالتحقيق فى البلاغ المقدم من رمضان عبدالحميد، ضد أحمد شفيق المرشح الرئاسى الهارب، والمهندس إبراهيم مناع، واللواء محمد عبد الله، لإهدارهم 2.5 مليار جنيه.
 

وكان مقدم البلاغ قد ذكر فى بلاغه الذى حمل رقم 669 لسنه 2013 بلاغات النائب العام، أنه فوجئ بمجلة الأهرام العربى فى عددها الصادر بتاريخ 23 فبراير الماضي، بعنوان بالمستندات نكشف أكبر قضية فساد فى مطار القاهرة، وذكرت المجلة بأن ملف مطار القاهرة لازال يحمل الكثير من وقائع الفساد وإهدار المال العام، بعد أن اتخذ المشكو فى حقهم قرارا بهدم مبنى 2، وكلفت الدولة ما يقرب من 2.4 مليار جنيه بشأنه.

إحالة دعوى وقف إبراهيم عيسى وبرنامجه على «القاهرة والناس» إلى مفوضي الدولة


أحالت محكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار حسونة توفيق نائب رئيس مجلس الدولة الدعوى، المقامة من محمد محمود المحامي، والمطالبة بوقف برنامج «هنا القاهرة» الذي يقدمه الإعلامي إبراهيم عيسى، عبر قناة «القاهرة والناس» إلى هيئة المفوضين لعرض تقرير بالرأي القانوني للدعوى.

واختصمت الدعوى التي حملت رقم 18387 لسنة 67 قضائية وزير الإعلام والهيئة العامة للاستثمار ورئيسي مجلس إدارة الشبكة المصرية للأقمار الصناعية، وقناة «القاهرة والناس» و«إبراهيم عيسى»، وسببت الدعوى مطالبها باستخدام «عيسى» لألفاظ وعبارات تتنافى قيم وعادات وتقاليد المجتمع، وتشعل الفتنة باستمرار مقدم البرنامج بطريقته «المعيبة» لألفاظ لا تقبل أسرة أن تسمعها أمام أبنائها «بحسب الدوعى

باسم يوسف: عندما يخوض «محترفو البذاءات ومدعو التدين» في الأعراض «فلا تندهش»

قال طبيب القلب ومقدم البرنامج الساخر «البرنامج» على قناة  CBC باسم يوسف، في تدوينة له عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، ردا على بعض الإهانات التي تداولها نشطاء "فيس بوك"، من قيام أحد الشخصيات الإعلامية بالحديث عن عائلته، "أنه عندما يكون الشيء المشترك بين محترفي «البذاءات والإشاعات» ومن يدعون أنهم إسلاميون، أن الاثنين يخوضون في أعراض زوجتك أو أمك فلا تندهش".

«الحرية والعدالة» تعتذر عن نشر خريطة خاطئة للحدود بين مصر والسودان


قدمت الصفحة الرسمية لحزب الحرية والعدالة اعتذارا عن نشرها أمس صورة خاطئة لحدود مصر مع السودان، توضح المشاريع والاتفاقيات الاقتصادية التي تم الاتفاق عليها خلال زيارة الرئيس مرسي للسودان.
ونشر المسؤول عن صفحة الحزب صورة لهذه الاتفاقيات تحتوي على خريطة منتشرة بمحركات البحث، بها حدود غير صحيحة لمصر والسودان، لكونها لا تدرج منطقتي حلايب وشلاتين صمن الأراضي المصرية.

مصدر: الوفد المصرى بحث مع مسئولين دوليين استرداد الأموال خلال مؤتمر قطر

المستشار أحمد مكى وزير العدل
قال مصدر قضائى مسئول، إن وفد وزارة العدل، ومكتب التعاون الدولى، وجهاز الكسب غير المشروع، والأموال العامة، ووحدة مكافحة غسيل الأموال، أنهى سفره إلى دولة قطر الشقيقة بعد مشاركته فى فعاليات مؤتمر البنك الدولى الخاص بمناقشة تجميد الأموال المهربة بين الدول والتنسيق لاستردادها، والذى تستضيفه الدوحة.
وعقد الوفد القضائى المصرى العديد من المباحثات مع مسئولين ببعض الدول المشاركة فى المؤتمر مثل فرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية، وسويسرا، وإنجلترا، وجميع دول الربيع العربى، لبحث سبل دعمهم للحكومة المصرية فى جهودها المبذولة للحصول على أموالها المهربة خارج البلاد المودعة داخل بنوك أوربا فى حسابات خاصة برموز النظام البائد.

السيسى يشهد البيان العملى ضمن الخطة السنوية للتدريب القتالى للقوات المسلحة

شهد الفريق أول عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع القائد العام للقوات المسحلة البيان العملى بالذخيرة الحية لصور نيران المدفعية، والذى نفذه أحد التشكيلات القتالية بالجيش الثالث الميدانى، فى إطار الخطة السنوية للتدريب القتالى لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.
وشارك فى البيان العملى عناصر من المدفعية ذات الرمى المباشر وغير المباشر والمدفعية الصاروخية.
حضر البيان الفريق صدقى صبحى رئيس أركان القوات المسلحة واللواء سامى عسكر قائد الجيش الثالث الميدانى وعدد من قادة القوات المسلحة وعدد من دارسى الكليات والمعاهد العسكرية.