مقال يهمك

31‏/08‏/2012

«السلع التموينية» تطلب دعماً إضافياً لمواجهة زيادة الأسعار


جيم يونج كيم , المرشح الأمريكي لإنتخابات البنك الدولي
قفزت أسعار الغذاء العالمية بنسبة 10% فى يوليو الماضى، بسبب تلف المحاصيل الزراعية وموجة الجفاف فى الولايات المتحدة وشرق أوروبا وروسيا، وحذر تقرير للبنك الدولى من تكرار سيناريو عام 2008، حينما فجرت زيادات فى أسعار الغذاء حوادث شغب فى بعض البلدان.

من جانبها، اعترفت الهيئة العامة للسلع التموينية، المسؤولة عن ملف استيراد وتوفير السلع التموينية المدعمة، المدرجة ضمن البطاقات التموينية، بأن المخصصات التى حددتها وزارة المالية لدعم شراء السلع التموينية بقيمة 26 مليار جنيه لن تكفى لتغطية الزيادات السعرية المتوقعة، وأن الهيئة ستطلب من وزارة المالية دعما إضافيا، خلال الفترة المقبلة.

متظاهرو طلعت حرب لوزير العدل :"طوارئ مكي أحبووش"


متظاهرو طلعت حرب لوزير العدل :"طوارئ مكي أحبووش"
رصدت كاميرا جريدة الدستور بوقفة ميدان طلعت حرب أحد المتظاهرين الذي يرفع لافتة مكتوب عليها "قانون مكي أحبوش"، تعبيرا لرفضه عن هذا القانون، مستشهدا بهذه العبارة الشهيرة للفنانة أيتن عامر في أحد مسلسلاتها.
كان  الناشط اليساري  كمال خليل

غدا الاداري يواصل دعاوي حل جماعه الاخوان


غدًا.. "الإدارى" يواصل نظر دعاوى حل جماعة الإخوان
 تواصل الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة  اليوم  السبت جلساتها فى الدعويين القضائيتن اللاتي تطالب بحل جماعة الإخوان المسلمين  وإغلاق مقرها الرئيسي  بالمقطم وجميع دورها ومقراتها بالمحافظات. 
إحدى هذه الدعاوى مقامة من شحاتة محمد شحاتة المحامى  ضد الدكتور كمال الجنزورى رئيس مجلس الوزراء بصفته طالب فيها بإصدارقرار بحظراستخدام اسم جماعة الإخوان المسلمين وتجميد كافة أنشطتها وحساباتها المصرفيه وإغلاق جميع مقارها

ايران تحرف كلمة مرسي ومون والنصر في "عدم الانحياز"


تحدثت وسائل إعلام إيرانية عن تلاعب هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني (الرسمي) في الترجمة الفارسية الفورية لخطاب الرئيس المصري محمد مرسي في مؤتمر عدم الانحياز في طهران.
وذلك خلال بث ترجمة خطابه بواسطة القناة الأولى باللغة الفارسية ليتطابق مع مفردات خطاب النظام الإيراني.
وأدخلت الترجمة الفارسية إلى النص اسم البحرين ضمن حديث مرسي عن ثورات الربيع العربي، وحذفت الخلفاء الراشدين من الخطاب الأصلي الذي تضمن أبوبكر وعمر وعثمان وعليّ.

29‏/08‏/2012

"البلتاجى" يهنئ "البرادعى" بتأسيس حزب الدستور


قدَّم الدكتور محمد البلتاجى، القيادى بحزب الحرية والعدالة، التهنئة للدكتور محمد البرادعى، ومؤسسى حزب الدستور، بمناسبة تأسيس الحزب.

وقال البلتاجى، فى تدوينة له على موقع "الفيس بوك"،: "خالص التهانى للدكتور البرادعى وللزملاء مؤسسى حزب الدستور، بتأسيس الحزب الذى نأمل أن يكون إضافة حقيقية جادة للحياة الحزبية المصرية، ونتمنى أن يكون نموذجاً للمعارضة، والمنافسة السياسية تثرى الساحة الوطنية بتعددية حقيقية تشارك فى مسؤولية بناء الوطن.

"البلتاجى" يهنئ "البرادعى" بتأسيس حزب الدستور


قدَّم الدكتور محمد البلتاجى، القيادى بحزب الحرية والعدالة، التهنئة للدكتور محمد البرادعى، ومؤسسى حزب الدستور، بمناسبة تأسيس الحزب.

وقال البلتاجى، فى تدوينة له على موقع "الفيس بوك"،: "خالص التهانى للدكتور البرادعى وللزملاء مؤسسى حزب الدستور، بتأسيس الحزب الذى نأمل أن يكون إضافة حقيقية جادة للحياة الحزبية المصرية، ونتمنى أن يكون نموذجاً للمعارضة، والمنافسة السياسية تثرى الساحة الوطنية بتعددية حقيقية تشارك فى مسؤولية بناء الوطن.

"المتينى" يستعرض أمام الجانب الصينى فرص الاستثمار فى مجالات النقل


استعرض الدكتور محمد رشاد المتينى وزير النقل، أمام الجانب الصينى، سياسة وإستراتيجية الوزارة فى جذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية، وخلق فرص عمل جديدة فى قطاع النقل.
الدكتور محمد رشاد المتينى وزير النقل
يأتى ذلك فى إطار زيارة الرئيس محمد مرسى للصين، والوفد المرافق له من الوزراء ورجال الأعمال لجذب الاستثمارات من جمهورية الصين الشعبية إلى جمهورية مصر العربية فى المجالات المختلفة، منها البنية الأساسية وعلى رأسها قطاع النقل.

النسخة الأولية للمواد الانتقالية بالدستور الجديد


صورة ارشيفية
 النسخة الأولية التى أعدتها لجنة نظام الحكم بالجمعية التأسيسية لوضع الدستور، فيما يتعلق بباب الأحكام العامة والانتقالية بالدستور الجديد، فيما علم "اليوم السابع" بوجود مقترحات حول إضافة مادة لتعيين رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة ونائبه إبان ثورة 25 يناير 2011 (فور إحالتهم للتقاعد) بمجلس الشيوخ مدى الحياة، إلا أن المستشار نور الدين على، عضو لجنة نظام الحكم، أكد على رفض ذلك المقترح داخل اللجنة. 

ملحوظة: الكلمات أو الجمل التى تحتها خط أو بين أقواس تحتمل التعديل، ولم تستقر اللجنة بعد عن بقائها من عدمه، إنما هى مقترحات لم يتفقوا على وجودها بعد.

فصل الأحكام العامة:

المعداوى: 2,6 مليار جنيه إجمالى استثمارات الخطة الموحدة بالدقهلية



اكد اللواء صلاح الدين المعداوى، محافظ الدقهلية أن المحافظة كانت سباقة فى العمل التنفيذى رغم الظروف السياسية التى مرت بها البلاد، مشيرا الى أن الهدف الرئيسى للجهاز التنفيذى هو صالح المواطن، موضحا أن ذلك كان له الأثر البالغ فى تنفيذ الخطة الموحدة بإجمالى استثمارات بلغت 2,6 مليار جنيه.
جاء ذلك خلال الإجتماع الذى عقده، اليو  مع القيادات التنفيذية وممثلين عن القيادات الأمنية بحضور ممثلين عن الأحزاب والتيارات السياسية والشعبية، تناول خلاله استعراض الجهود المبذولة للأجهزة التنفيذية والأمنية فيما يخص القضايا الخمس الأسياسية وهى :الأمن، المرور، النظافة، المواد البترولية ورغيف الخبز وذلك فى اطار متابعة تنفيذ خطة المآئة يوم.

غنيم يصف اقتحام جامعة النيل بالفوضوي



استنكر الدكتور محمد غنيم ،عضو مجلس امناء جامعة النيل قيام الطلبة باقتحام الجامعة والاعتصام داخلها للمطالبة باستعادة أراضي الجامعة مرة أخرى ووصف ذلك بأنه عمل فوضوي وغير قانوني وأكد في - مداخلة هاتفية لبرنامج الحياة اليوم - إن الطلبة البالغ عددهم 75 طالبا لم يطردوا من المبنى لأنهم لم يدخلوه اصلا وكان عملهم منذ عام 2008 في القرية الذكية .

وأضاف غنيم أن مجلس أمناء جامعة النيل قدموا تنازل غير مشروط عن الاراضي والمباني التي اقيمت ب6 اكتوبر الى وزارة التعليم العالي ووزارة الاتصالات في 17 فبراير 2011 ثم تم اعادة تخصيص الارض واستخدام المباني لمدينة زويل واحتواءا للمشاكل، تم الاتفاق بين ممثلي جامعة زويل وجامعة النيل على انتقال الطلبة للعمل في جامعة زويل لاكمال دراستهم بها.

26‏/08‏/2012

الكاميروني «نيانت» حكمًا للقاء مازيمبي والأهلي في دوري الأبطال


قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف»، إسناد إدارة مباراة مازيمبي الكونغولي والأهلي المصري تحكيميًا، لطاقم كاميروني بقيادة «اليوم نيانت».
الحكم الكاميروني، أليوم نيانت.
ويواجه النادي الأهلي نظيره مازيمبي، الأحد المقبل، في الجولة الخامسة من دور المجموعات، بدوري أبطال أفريقيا.
 ويتصدر الأهلي المجموعة الثانية برصيد 10 نقاط، ويتبقى له مباراتان أمام مازيمبي الكونغولي والزمالك، ويليه في الترتيب مازيمبي برصيد 7 نقاط، ثم تشيلسي برصيد 5 نقاط، فيما يتذيل الزمالك المجموعة بلا رصيد من النقاط.

وفاة رائد الفضاء «نيل أرمسترونج» أول إنسان يهبط على سطح القمر عن 82 عاما


قالت وسائل إعلام أمريكية، السبت، إن رائد الفضاء الأمريكي، نيل أرمسترونج، أول إنسان هبط على سطح القمر، توفي عن عمر ناهز 82 عاما.

وذكرة شبكة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية أن آرمسترونج خضع لعملية جراحية بالقلب في وقت سابق هذا الشهر لإزالة انسداد في الشرايين التاجية.

ولد «أرمسترونج» في 5 أغسطس سنة 1930 في ولاية أوهايو، وحصل على درجة علمية في هندسة الفضاء من جامعة بوردو ثم على الماجستير في هندسة الفضاء من جامعة سوذورن كاليفورنيا، ويحمل عدداً من شهادات الدكتوراة الفخرية من عدد من الجامعات، إضافة إلى العديد من الأنواط والأوسمة.

مشاركو «24 أغسطس»: فرّقتهم الأيديولوجيا وجمعتهم الدعوة لـ«إسقاط الإخوان»

جانب من مظاهرات يشارك فيها العشرات للمطالبة بما يسمى عدم «أخونة الدولة»، الدقهلية، 24 أغسطس 2012. دعا النائب السابق محمد أبو حامد لمظاهرات مناهضة لجماعة الإخوان المسلمين للمطالبة بتقنين وضع الجماعة ورفض هيمنتها على السلطة لا سيما وأن رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي هو أحد قادة الجماعة.
«يسقط يسقط حكم المرشد» تحت هذا الشعار أعلن عدد من القوى والأحزاب السياسية مشاركتها فى تظاهرات 24 أغسطس على الرغم من اختلاف انتماءاتها الفكرية والأيديولوجية، حيث شارك حزب التجمع اليسارى فى التظاهرات على الرغم من مشاركة أعضائه فى ثورة 25 يناير بقوة، كما أعلنت أحزاب ذات توجهات دينية مثل حزب النصر الصوفى وحزب التحرير الشيعى مشاركتها وذلك بمشاركة عدد من الحركات القبطية التى سبق أن شاركت فى تظاهرات 25 يناير واعتصام ماسبيرو وغيرهما من الأحداث الطائفية، بجانب مشاركة ودعوة واسعة من شخصيات محسوبة على الحزب الوطنى المنحل.

زيارتان لنجلي مبارك.. ومصادر: «جمال» ناقش مع والدته التنازل عن «أراضي الدولة»


زارت سوزان ثابت صالح، زوجة الرئيس السابق، وخديجة الجمال، ووالدها محمود الجمال، جمال مبارك، الأحد، داخل محبسه بسجن ملحق المزرعة داخل قطاع السجون فى المنطقة المركزية.
جمال مبارك، نجل الرئيس السابق حسني مبارك (إلى اليمين)، يثبت حضوره في بداية وقائع الجلسة، محكمة جنايات شمال القاهرة، أكاديمية الشرطة، القاهرة الجديدة، 15 أغسطس 2011. تستأنف محكمة جنايات شمال القاهرة برئاسة المستشار أحمد رفعت وقائع الجلسة الثانية لمحاكمة الرئيس السابق حسنى مبارك، ونجليه علاء وجمال، ورجل الأعمال المحبوس فى إسبانيا حسين سالم، المتهم فيها مبارك بقتل المتظاهرين، وباقى المتهمين بالفساد المالى والتربح
واستمرت الزيارة ساعة ونصف الساعة بتصريح من النيابة العامة، وتمت في المكان المخصص للزيارة، ولم يتمكن الزائرون من مقابلة الرئيس السابق حسني مبارك لوجوده فى غرفة الرعاية الفائقة داخل مستشفى السجن، ولم تسمح إدارة السجن لهم بمقابلة مبارك نظرا لكون الزيارة بتصريح من النيابة العامة لجمال مبارك فقط دون الرئيس السابق المحكوم عليه بالمؤبد في قضايا قتل المتظاهرين .

والد «نجلاء» المحتجزة في السعودية: حاشية الأميرة تمنع أخبارها عن العاهل السعودي


قال الدكتور يحيى وفا، أستاذ جراحة العظام بجامعة طنطا ووالد المواطنة المصرية التي تنفذ عقوبة الجلد في السعودية نجلاء وفا، إن عدم استجابة السلطات السعودية والمصرية للمناشدات والاستغاثات التي وجهتها الأسرة من خلال عدد من المنظمات الحقوقية للإفراج عن ابنته وإيقاف تنفيذ عقوبة الحبس 5 سنوات وجلدها 500 جلدة، يرجع إلى حساسية الوضع، لأن الخصم في القضية أميرة سعودية بنت العاهل السعودي الملك عبد الله بن العزيز آل سعود، مضيفًا أن «الحاشية المحيطة بالأميرة التي تسببت في إحداث الوقيعة بينها وبين نجلاء تحاول التعتيم على القضية وتمنع وصول أخبار القضية إلى الملك».

رئيس "القابضة للكهرباء": الهجوم على محطة أبو قير أجل دخولها للخدمة


محمود بلبع وزير الكهرباء
أكد المهندس جابر الدسوقى، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، أن هناك أضرارا بالغة لحقت بمحطة كهرباء أبو قير، نتيجة هجوم عدد من البلطجية عليها، حيث إن الهجوم قد حدث باستخدام الأسلحة النارية وإلقاء قنابل المولوتوف والحجارة على العاملين بالمحطة، مما أدى إلى إلحاق أضرار جسيمة بمركز التدريب وإشعال النيران فى بعض المبانى الإدارية بالمحطة.

الحكومة تدرس إعفاء مزارعى القطن من المصروفات




الدكتور صلاح عبد المؤمن وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
تدرس الحكومة إعفاء مزارعى القطن من المصاريف المقررة عليهم، والتى تصل لـ100 جنيه عن كل فدان، تحت بند المكافحة، وتوفير مبلغ 150 مليون جنيه لشراء فضلة القطن من المزارعين.

وقال الدكتور صلاح عبد المؤمن وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إنه تقدم بمذكرة للدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء يطالب فيها بإعفاء المزارعين من هذه المصروفات المكافحة التى يحصل بموجبها الفلاح على المبيدات الخاصة بالمكافحة، لافتا إلى أن إجمالى المساحة المنزرعة بالقطن هذا العام تصل لحوالى 345 ألف فدان.

23‏/08‏/2012

مركز حقوقى: مرسى يحاكم الصحفيين بقانون وضعه مبارك


إسلام عفيفى رئيس تحرير جريدة الدستور
أصدر المركز العربى للنزاهة والشفافية بيانا بشأن قرار المحكمة الصادر اليوم، بحبس إسلام عفيفى رئيس تحرير جريدة الدستور، حيث أكد أنه تلقى الخبر بصدمة شديدة لأن هذا الحبس قد تم بموجب القانون رقم 95 لسنة 1996 الذى أصدره الرئيس المخلوع حسنى مبارك تعديلا للمادة 179 من قانون العقوبات لتكميم الصحافة ووضع سياج حديدية حول منصب رئيس الجمهورية ورفعه إلى مصاف الآلهة بعيدا عن أى نقد، وهو الأمر الذى لاقى معارضة شديدة وقتها من الصحفيين بل ومن الإخوان أنفسهم أيضا، حيث اعتبروه وقتها من القوانين المقيدة للحريات ونددوا أى الإخوان بتكبيل حرية الصحافة واتباع سياسة الرئيس.

تشييع جثمان أول شهيد في رفح من أبناء البحر الأحمر


شيع المئات من أبناء مدينة سفاجا بمحافظة البحر الأحمر، اليوم الخميس، جثمان أحد الشهداء وهو الجندي حسام أبو الحسن إبراهيم، أحد أبناء مدينة سفاجا، الذي استشهد مساء أمس في رفح بمدينة العريش بشمال سيناء. 

استشهد الجندى في إطار العملية نسر التي تدور بسيناء بمعرفة قواتنا المسلحة وأجهزة الشرطة ضد جماعات الشر التي تريد تحويل سيناء إلى غابة لتنفيذ مخططاتها الإجرامية. 

وتم نقل جثمان هذا الشهيد إلى مسقط رأسه بمدينة سفاجا، حيث دفن بمقابر الأسرة، وهو أول شهيد على مستوى محافظة البحر الأحمر يستشهد في أحداث سيناء.

مدير تحرير "الدستور": قرار حبس إسلام عفيفي "جائر وظالم ومجاملة للرئيس مرسي"


استنكر حسن بديع، مدير عام تحرير جريدة الدستور، الحكم بالحبس الاحتياطي على إسلام عفيفي رئيس تحرير الجريدة، واصفًا هذا الحكم بأنه "جائر وظالم ويشوبه البطلان والفساد من جميع أركانه"، حيث لم يتم إخطاره من النيابة بالاتهامات الموجهه إليه ولم يجر معه تحقيق من الأساس"، حسب قوله. 

قنديل": رغم خطأ عفيفى.. أنا ضد تكميم الأفواه وحبس الصحفيين


حمدى قنديل
أكد الإعلامى حمدى قنديل على أن الحكم بغرامة كبيرة ضد جريدة الدستور سيضطر أصحابها إلى الحرص فى معالجة الأخبار، أما حبس الصحفى فسوف يشجع الجريدة على التضحية بآخرين طمعا فى الإثارة والانتشار.

وأضاف قنديل فى تغريدة له عبر حسابه على "تويتر":" رئيس تحرير الدستور أخطأ فى حق المهنة والقراء، والحكم بالحبس فى قضايا الرأى بداية لتكميم الأفواه"، موضحا أن الحل قيام مجلس للإعلام يحاسب الإعلاميين.

وقال قنديل:" أعرف أن موقف أمثالى لن يرضى أحدا، و مع ذلك فسوف أظل أقول إنى ضد السخائم التى تنشرها وسائل الإعلام وضد الأحكام بحبس الصحفيين".

20‏/08‏/2012

ماينمار تقر حرية الإعلام وتلغي الرقابة على الصحف


صحف أجنبية.
ألغت ميانمار الرقابة على الصحف، الإثنين، في أحدث إجراء في سلسلة إصلاحات اقتصادية وسياسية كبيرة من جانب النظام المدني.

ويمثل إعلان الحكومة تراجعًا عن السياسات القمعية للجيش الذي حكم ميانمار على مدى نحو 50 عاما قبل أن يسلم السلطة في مارس 2011 إلى حكومة مدنية بعد انتخابات فاز بأغلبيتها حزب التضامن والتنمية الموالي للجيش.

ولم يفرض مراقبو المجلس العسكري السيطرة فقط على وسائل الإعلام، وإنما امتدت الرقابة إلى كل أغنية ورسم كاريكاتيري وكتاب وقطعة فنية بحثًا عن أي «محتوى هدام».

محمد أبوحامد: مرسي يدير مصر كـ«تكية».. وهدفنا تحريرها من «الإخوان»


محمد أبو حامد، عضو مجلس الشعب السابق.
حوار ....أجرت «المصرى اليوم» مواجهة بين محمد أبوحامد، نائب مجلس الشعب المنحل، صاحب دعوة مليونية أغسطس لإسقاط الإخوان، وجمال حشمت، عضو مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين، حيث اعتبر «أبوحامد» أن الجماعة تنفذ مخططاً ضد مصر لمصلحة جهات أجنبية، مشيراً إلى أن هناك علاقة تربط الإخوان بالمخابرات القطرية، وقال أبوحامد إن حزب الحرية والعدالة ربما يلجأ إلى حرق مقاره للنيل من معارضيه، فيما وصف «حشمت» الثورة ضد الإخوان بالـ«خبيثة» وتهدف إلى إسقاط هيبة الدولة، واصفاً الداعين لها بـ«العملاء»، ومشدداً على أن هناك قوى سياسية تسعى لإفشال حكومة هشام قنديل.

■ كيف جاءت فكرة «مليونية» ضد حكم الإخوان ولماذا؟

- أنا الداعى الرسمى لثورة 24 و25 أغسطس الجارى، وفكرتى هى ثورة سلمية شعبية، تستخدم أساليب شرعية ودستورية، بعد

أزمة بين «المستهلك» وشركات المياه بسبب قرارات حظر ومصادرة وإعدام 10 أصناف


رفض الاتحاد العام للغرف التجارية اتخاذ أية  إجراءات سريعة، لإخطار التجار والمحلات  بعدم التعامل مع10  أصناف من مياه الشرب المعالجة المعبأة، بناءا علي طلب جهاز حماية المستهلك، مؤكدا سلامه موقف الشركات التى تنتج مياه شرب معباه ويتم طرحها بالأسواق للاستهلاك.

وقال مصدر مسؤول بالاتحاد، ان جهاز حماية المستهلك نفسه قال خلال الاجتماع الذي عقده قبل يومين بهذا الشأن، انه ينتظر تقارير جديدة من مصلحه الرقابه الصناعية ووزارة الصحة بهذا الشأن.

وشدد المصدر علي انه لم تصله أية قرارات، ولم تصدر أية قرارات من جهاز حماية المستهلك  خلال اجتماع الجهاز الاخير مع ممثلي شركات المياه والغرف التجارية.

«سلطان»: أعضاء «العسكري» المقالين سيكشفون دور بعض «المستشارين» في تخريب مصر


قال عصام سلطان، عضو مجلس الشعب السابق، ونائب رئيس حزب الوسط، إنه «سيأتي يوم يفصح فيه رموز المجلس العسكري المقالين عن دور بعض المستشارين والمستشارات في تخريب مصر، وتدمير مؤسساتها وإحباط شعبها خلال الـ18 شهرًا الماضية».
المحامي عصام سلطان ، عضو الجمعية الوطنية للتغيير وأحد مؤسسى حزب الوسط (تحت التأسيس) .
ووجه «سلطان»، حديثه لمن سماهم «مستشاري المجلس العسكري»، في تغريدات على صفحته الشخصية بموقع «تويتر»، قائلًا: «نصيحتي لهؤلاء المستشارين الذين فشلوا وأفشلوا المجلس العسكري أن يكتفوا بما ارتكبته أيديهم وألسنتهم من جرائم، وأن يتوقفوا عند هذا الحد، ولا يغرنهم ستر الله لهم، فالفضيحة ستكون قاسية، والعدالة ستكون ناجزة، لأنها تتطهر الآن من خبثها»، على حد تعبيره.

إسرائيل تجدد دعوتها لمصر بإجلاء أسلحتها الثقيلة من سيناء عقب انتهاء العمليات


جددت تل أبيب دعوتها للحكومة المصرية فى القاهرة بإجلاء جميع الأسلحة الثقيلة من دبابات ومدرعات ومدافع من سيناء عقب انتهاء العمليات العسكرية التى تقوم بها القوات المسلحة المصرية ضد منابع الإرهاب هناك.

وقالت القناة السابعة بالتلفزيون الإسرائيلى إن إسرائيل مصممة على إزالة جميع الأسلحة المصرية الثقيلة من شمال سيناء، مضيفة أن الحكومة الإسرائيلية أرسلت مجددا رسالة للقاهرة تدعوها بسحب القوات عقب انتهاء العمليات مباشرة، وفقا للبند رقم 1 المرفق باتفاقية "كامب ديفيد" للسلام الموقع بين البلدين عام 1979.

وزير الدفاع يصل سيناء لتفقد القوات ومتابعة سير العملية "نسر"

الفريق أول عبد الفتاح السيسى
وصل الفريق أول عبد الفتاح السيسى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع، إلى شمال سيناء صباح اليوم، الاثنين، من أجل تفقد وزيارة عدد من المواقع الهامة هناك، والاطمئنان على الاستعداد القتالى لضباط وصف وجنود القوات المسلحة، وزيارة قوات حرس الحدود فى ضوء التطورات الجديدة للخطة "نسر"، لمواجهة البؤر الإجرامية والإرهابية التى يتم تنفيذها فى سيناء خلال الأيام المقبلة، وذلك بمرافقة عدد كبير من قادة القوات المسلحة. "

خطيب العيد بالدقهلية يدعوا بالتوفيق للرئيس مرسي ووقفة للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين


خطيب العيد بالدقهلية يدعوا بالتوفيق للرئيس مرسي ووقفة للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين
ادى اللواء صلاح الدين المعداوي - محافظ الدقهلية بصحبه اللواء مصطفى باز  مدير الأمن والعديد من القيادات النفيذية بالمحافظة صلاة العيد باستاد المنصورة الرياضي وسط الآلاف من المصلين من مواطني المحافظة.
والقي خطبة العيد الدكتور يسرى هانئ "استاذ الشريعة بجامعة الأزهر وعضو مجلس الشعب السابق عن حزب الحرية والعدالة" وبدأ خطبة العيد بقول الله عز وجل "قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خيرًا مما يجمعون" فهذا العيد الثانى بعد الثورة المباركة التي أنعم الله علينا بها والتي فتحت لنا هذه الافاق والتي جمعتنا علي هذا الخير وانتهز هذه الفرصة وأقول لكل أبناء مصر علي اختلاف الأسماء والمسميات أنتم ثروة مصر فالإسلاميين ثروة مصر و العلمانيين ثروة مصر واليساريين والقوميين ثروة مصر هذه مصر بثروتها ينبغي ألا تبدد ثروتها ينبغي ألا نهمش أحدا أو نقصي أحدا ينبغي أن نجتمع على قواسم مشتركه لبناء نهضة مصر ونأخذ بيدها إلى طريق التقدم والحضارة .

18‏/08‏/2012

قانون التأمين الصحي المدرسي خلال أيام


بريشة: ماهر بدر
يصدق الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية خلال أيام علي قانون نظام التأمين الصحي علي‏31‏ مليون طفل دون السن المدرسية‏.‏
وخفف القانون العبء علي ولي الأمر بتخفيض الاشتراك من02 جنيها إلي8 جنيهات سنويا, علي أن تتحمل الخزانة العامة باقي الاشتراك. ونصت المادة الأولي من القانون علي أن ينشأ نظام التأمين الصحي علي الأطفال دون السن المدرسية وتسري أحكامه الزاما علي جميع المواليد ومن هم دون سن التعليم الأساسي من غير الخاضعين لنظام التأمين الصحي علي الطلاب, ويكون التأمين إلزاميا.

نجاد: إسرائيل ورم خبيث سيتم استئصاله قريبا‏ ولن يبقي أثر للصهاينة في الشرق الأوسط الجديد‏‏



أكد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أمس أن إسرائيل ورم سرطاني خبيث سيتم استئصاله قريبا‏,‏ وقال إنه لن يبقي أثر للأمريكيين والصهاينة في الشرق الأوسط الجديد‏.

وذلك في الوقت الذي أكد فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتانياهو تأييده توجيه ضربة إلي إيران حتي إذا لم تدمر بالكامل برنامجها النووي, بينما أعرب مستشارو نيتانياهو أمس عن غضبهم إزاء تصريحات الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز حول استحالة قيام إسرائيل بضرب إيران منفردة.

الأحد أول أيام عيد الفطر في غالبية الدول العربية


القاهرة ـ أعلنت السعودية ومصر والإمارات وليبيا وقطر والأردن والكويت واليمن وتونس والجزائر والسلطة الفلسطينية وسلطنة عمان مساء الجمعة، أن غدا الأحد سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك.

وقالت دار الافتاء المصرية مساء الجمعة، إن اللجان العلمية والشرعية بدار الافتاء والمنتشرة بمختلف محافظات مصر لم يتأكد لديها ثبوت هلال شهر شوال للعام الهجري الحالي وعليه فإن السبت هو المتمم لشهر رمضان وأن غدا الأحد هو الأول من شهر شوال. 

وأشارت دار الافتاء إلى التزام مصر بقرارات منظمة المؤتمر الإسلامي ومجمع البحوث الإسلامية بالأزهر بالأخذ بالرؤية الشرعية لتحديد أوائل الشهور الهجرية مع عدم إغفال الرؤية الفلكية. 

17‏/08‏/2012

رئيس ميانمار يشكل لجنة للتحقيق في الانتهاكات الطائفية ضد الأقلية المسلمة


العشرات يتظاهرون أمام سفارة بورما بالقاهرة، تنديدا بالاضطهاد الديني الذي يتعرض له مسلمي بورما على يد النظام، 3 أغسطس 2012.
قرر رئيس ميانمار، تين سين، تشكيل لجنة للتحقيق في أسباب الانتهاكات التي تتعرض لها أقلية الروهينجا المسلمة، في البلاد على يد الأغلبية البوذية، والتي تسببت في سقوط المئات من القتلى وتشريد الآلاف منهم.

وذكرت شبكة «إيه بي سي نيوز» الأمريكية أن «سين» أعلن عن تشكيل هذه اللجنة في بيان أصدره، الجمعة، عبر موقعه الإلكتروني، وذلك بعد أكثر من شهرين من بدء هذه الانتهاكات التي كان ينفذها أغلبية الراخين البوذية.

بزيادة 9.5 مليار جنيه.. "التعليم" تعتمد موازنة العام المالى الجديد


د. إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم
كشفت مصادر بالشئون المالية لوزارة التربية والتعليم، عن تفاصيل موازنة العام المالى الجديد والتى تقدر بـ 49,901,287 مليار جنيه بزيادة قدرها تسعة مليارات ونصف المليار جنيه عن موازنة العام الماضى والتى بلغت 40,343,815 مليار جنيه.

وأوضحت المصادر لـ"اليوم السابع" أن الميزانية مقسمة على ثمانية أبواب، حيث تم تخصيص الباب الأول لـ(الأجور وتعويضات العاملين) بنسبة 83,16% من إجمالى المبلغ، وبزيادة تقارب الثمانية مليارات عن موازنة العام الماضى، حيث خصص للديوان العام للوزارة "الجهاز الإدارى" مبلغ 742,800,000، بينما خصص لمديريات التربية والتعليم (إدارة محلية) مبلغ

اليوم.. 3 مسيرات بشعار طوابير الحرية للإفراج عن معتقلى الثورة


مسيرات للإفراج عن معتقلى الثورة -  صورة أرشيفية
أعلنت حملة تحرير أسرى الثورة، تنظيم ثلاث مسيرات تحت شعار "مسيرة طوابير الحرية"، مساء اليوم الجمعة، والتى تنطلق من عدة أماكن فى القاهرة، للمطالبة بالإفراج عن كافة معتقلى الثورة قبل عيد الفطر المبارك، والإفراج عن المعتقلين القصر تحت سن 18 عاماً، بالإضافة إلى الإفراج عن ضباط 8 إبريل وكل ضباط الجيش، الذين دعموا مطالب الثورة وحوكموا ظلماً على ذلك.

ويشارك فى المسيرات حملة تحرير أسرى الثورة، وحركة شباب 6 إبريل، وحركة لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين، وسلفيو كوستا، وحركة حازمون، وحركة امسك فلول، والتى من المقرر أن تنطلق من أمام مسجد أسد ابن الفرات بالدقى، ومسجد النور بالعباسية، ومسجد السيدة زينب.

15‏/08‏/2012

النائب العام يأمر ببقاء "مبارك" فى مستشفى سجن طرة


المستشار الدكتور عبد المجيد محمود النائب العام
امر المستشار الدكتور عبد المجيد محمود، النائب العام، باستمرار بقاء الرئيس السابق محمد حسنى مبارك فى مستشفى سجن المزرعة العمومى بطرة، وذلك فى ضوء التقرير الطبى الصادر من اللجنة الطبية السابق تشكيلها بقرار من النائب العام، والتى انتهت فى تقريرها إلى أن حالة مبارك مستقرة بصفة عامة، وتحت السيطرة بالعلاج الدوائى، وأوصت باستمرار بقائه فى مستشفى السجن.

وأصدر المستشار عادل السعيد، النائب العام المساعد، والمتحدث الرسمى للنيابة العامة بيان أكد من خلاله، إن النائب العام تلقى أمس، الثلاثاء، تقريرا طبيا من اللجنة الطبية الشرعية، التى أمر بتشكيلها، وأن التقرير تضمن أنه لا توجد ثمة مدعاة صحية فعلية تقتضى وجوب نقل الرئيس السابق محمد حسنى مبارك حاليا إلى مستشفى آخر مجهز بفريق طبى متخصص فى حالات الطوارئ.

14‏/08‏/2012

خلال مناقشته مقترح وضع الإدارة المحلية فى الدستور بـ"الشورى".. عابدين يطالب بأن ينص الدستور على انتخاب المحافظ بدلا من تعيينه


اللواء أحمد زكى عابدين وزير التنمية المحلية
أكد اللواء أحمد زكى عابدين، وزير التنمية المحلية، أنه شدد خلال مناقشة مقترح وضع الإدارة المحلية فى الدستور الجديد بمجلس الشورى مساء اليوم، على أن يكون المحافظ بالانتخاب لا بالتعيين وأن تحدد اللجنة القائمة على اختيار المحافظين الضوابط اللازمة لانتخاب المحافظ من حيث السن والتعليم والمؤهلات التى تؤهله للمنصب.

وأضاف عابدين، فى تصريحات أن المحافظ المنتخب أقوى بكثير من المعين، وذلك لأنه جاء بإرادة شعبية ولا يستطيع أحد المطالبة برحيلة كما يحدث مع بعض المحافظين الآن.

عاهل السعودية يقترح تأسيس مركز للحوار بين المذاهب مقره الرياض


قال العاهل السعودى الملك عبد الله بن عبد العزيز فى افتتاح مؤتمر منظمة القمة الإسلامية الاستثنائية بمكة، إن دماء الأمة الإسلامية تسيل بسبب التفرق بين أبناء الأمة الإسلامية.
العاهل السعودى الملك عبد الله بن عبد العزيز
ودعا الملك عبد الله، خلال افتتاح المؤتمر، إلى نبذ الخلافات والفتن، وقال "أستحلفكم بالله أن تكونوا على قدر المسئولية، وأن تكونوا جديرين بحملها"، واقترح العاهل السعودى تأسيس مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية يكون مقره الرياض، وذلك وسط تفاقم التوترات المذهبية بين السنة والشيعة فى العالم الإسلامى. 




12‏/08‏/2012

شارك برأيك: كيف ترى قرارات مرسي؟ وما هي تداعياتها؟


المستشار محمود مكي، يحلف اليمين الدستورية أمام الرئيس محمد مرسي نائبا له.
أصدر الرئيس محمد مرسي، الأحد، قرارًا بتعيين المستشار محمود مكي نائبًا للرئيس، كما أحال المشير حسين طنطاوي، وزير الدفاع، والفريق سامي عنان، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، للتقاعد، فضلا عن قراره بتعيين الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزيرًا للدفاع قائدًا عامًا للقوات المسلحة، بعد ترقيته من رتبة لواء أركان حرب، وعيّن الفريق صدقي صبحي رئيسًا لأركان حرب القوات المسلحة، بعد ترقيته من رتبة لواء.

ومنح الرئيس مرسي قلادة النيل للمشير طنطاوي، تقديرًا لـ«دوره الكبير»، وعينه مستشارًا لرئيس الجمهورية، كما قرر منح عنان قلادة الجمهورية وتعيينه مستشارًا للرئيس.

كل تلك القرارات كانت مفاجئة للكثيرين وتأتي عقب العملية العسكرية التي يشرف رئيس الجمهورية عليها في سيناء للرد على هجمات الأحد الماضي، التي استهدفت إحدى النقاط الحدودية في رفح وأسفرت عن مقتل 16 جنديا وإصابة 7 آخرين من القوات المسلحة.
من وجهة نظرك، كيف ترى قرارات الرئيس مرسي الأخيرة؟ وما هي تداعياتها؟

المستشار «مكي».. القاضي الثائر ضد دولة مبارك نائبًا لرئيس الجمهورية الثانية


المستشار محمود مكي، يحلف اليمين الدستورية أمام الرئيس محمد مرسي نائبا له.
أثناء انتفاضة القضاة عام 2006، وأمام الجماهير الثائرة والمحتشدة في واحدة من ذروات الحراك السياسي في مصر خلال ذلك الوقت، فوجئ الجميع بالمستشار محمود مكي وهو يندفع نحو اللواء إسماعيل الشاعر، مدير أمن القاهرة آنذاك، ويذكره بانفعال بابنه المتوفي «عمر» طالباً منه قراءة الفاتحة له وأن يتوقف عن سحل وضرب الشباب المتضامنين مع القضاة، لتكون جملته الأخيرة قبل أن يتركه هي «تذكر يا إسماعيل بيه إنهم في عمر ابنك الله يرحمه».

صباحى من الفيوم: ما يهمنا اليوم ألا يتدخل الجيش فى الشئون الداخلية


قال حمدين صباحى، تعليقا على قرارات الرئيس الأخيرة: "إن ما يهمنا اليوم أن يكون جيش مصر قويا، له كرامة ويحمى حدودنا ويفرض سيطرته على سيناء ويخليها من الإرهاب، وألا يتدخل فى شئون الداخلية".
حمدين صباحى بالفيوم
جاء ذلك فى الاجتماع الذى عقد مساء اليوم بمركز شباب اطسا بالفيوم عقب لقائه شباب اللجان الشعبية وشباب الثورة بالفيوم بنادى الأدب بمركز اطسا بالفيوم.

قيادات بالشرطة العسكرية لمعتصمى الدفاع: المشير غادر مقر الوزارة


صورة ارشيفية\
قام عدد من قيادات الشرطة العسكرية المتواجدين بمبنى وزارة الدفاع بالتشاور مع المتظاهرين الذين أعلنوا عن دخولهم فى اعتصام أمام وزارة الدفاع لحين إعادة المجلس العسكرى لإدارة شئون البلاد والرافضين لقرارات الدكتور محمد مرسى بإلغاء الإعلان الدستورى المكمل وإحالة المشير محمد حسين طنطاوى والفريق سامى عنان للتقاعد. 

وأكد قيادات الشرطة العسكرية للمتظاهرين أن المشير حسين طنطاوى والفريق سامى عنان قد غادرا مقر وزارة الدفاع قبل صلاة المغرب فى اتجاههما لمقر الاستراحة، كما عاود عدد من المتظاهرين مقر اعتصامهم الأول بجوار النصب التذكارى وتبقى آخرون.

مرسي يقول قراراته ليست موجهة ضد أشخاص ولا تستهدف احراج مؤسسات


قال الرئيس المصري محمد مرسي إن قرارات اتخذها يوم الأحد بإلغاء الاعلان الدستوري المكمل وإحالة قيادات الجيش العليا إلى التقاعد ليست موجهة لأشخاص أو لإحراج مؤسسات.
وقال في كلمة في احتفال ديني بمناسبة ليلة القدر "ما اتخذته اليوم من قرارات لم أوجهه أبدا لأشخاص ولا لإحراج مؤسسات."
وأضاف "لا بد من الوفاء لمن كانوا أوفياء... قصدت مصلحة هذه الأمة وهذا الشعب."
(تغطية صحفية للنشرة العربية محمد عبد اللاه - تحرير عمر خليل)

11‏/08‏/2012

محكمة الجيزة تأمر بضبط أعداد من جريدة الدستور


جمال عبد الرحيم رئيس تحرير جريدة الجمهورية
أيد رئيس محكمة الجيزة الابتدائية اليوم السبت، الأمر الصادر بضبط مجموعة من أعداد جريدة "الدستور" الصادرة بتاريخ، الجمعة، وذلك على خلفية التحقيقات التى تباشرها النيابة العامة، فى إطار البلاغات التى قدمت إليها، والتى تتهم الجريدة المذكورة بالحض على الفتنة الطائفية، وإهانة رئيس الجمهورية والتحريض على الفوضى بالمجتمع.

وكان عدد من الأشخاص قد تقدموا ببلاغات إلى إدارة مكافحة جرائم المطبوعات بوزارة الداخلية، اتهموا فيها جريدة الدستور والقائمين عليها (رئيس مجلس الإدارة رضا إدوارد ورئيس التحرير إسلام عفيفى) بسب وقذف الرئيس محمد مرسى والتحريض على الفتنة الطائفية بالمجتمع فى أعداد متتالية للجريدة، استخدمت فيها ألفاظ وعناوين للأخبار بالجريدة لا تليق مع مكانة رئيس الدولة.

غدًا.. لجنة نظام الحكم بتأسيسية الدستور تناقش صلاحيات الرئيس


المستشار حسام الغريانى رئيس الجمعية التأسيسية لوضع الدستور
تناقش لجنة نظام الحكم المنبثقة عن الجمعية التأسيسية للدستور فى اجتماعها غدا الأحد، المواد الخاصة برئيس الجمهورية وصلاحياته، وعلاقته بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة فى الدستور الجديد، كما تناقش صلاحيات رئيس الوزراء وسلطاته وطريقة تعيينه وإقالته، ودور البرلمان فى سحب الثقة من الحكومة.

وأكد حسين إبراهيم عضو اللجنة اليوم السبت، عدم وجود أى جديد فى شروط ومواصفات من ينتخب رئيسا للجمهورية، وهى نفس الشروط والمواصفات الموجودة فى دستور 71 والإعلان الدستورى، التى تحدد أن رئيس الدولة هو رئيس الجمهورية يعمل على احترام الشعب والدستور، وسيادة القانون، وحماية الوحدة الوطنية، والعدالة الاجتماعية، ويشترط فيمن ينتخب رئيسا للجمهورية أن يكون مصريا من أبوين مصريين، وأن يكون متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية، وألا تقل سنه عن 40 سنة ميلادية.

أنباء عن الاستعانة بـ"عماد عبدالغفور" مساعداً لمرسي


أنباء عن الاستعانة بـ"عماد عبدالغفور" مساعداً لمرسي
بعد خصام دام لفترة طويلة وفى إعادة للتحالف والتوافق بين السلفيين والإخوان، وكذلك محاولة للمصالحة مع القوى السياسية ،
علمت "الدستور الإلكترونى" من مصادر مطلعة أن مؤسسة الرئاسة عرضت على الدكتور عماد عبدالغفور رئيس حزب النور أن يكون مساعداً للرئيس محمد مرسى خلال الفترة القادمة. 
كما أكد على ذلك مجموعة من أعضاء الهيئه العليا لحزب النور وجاء ذلك مع اقتراب الانتهاء من الإعلان عن الفريق الرئاسى وشكل مؤسسة الرئاسة للدكتور محمد مرسى 

08‏/08‏/2012

دعوى قضائية ضد مرسى تطالب بغلق 450 نفقاً مع قطاع غزة


أقام نبيه الوحش المحامى دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، اختصم فيها كلا من الرئيس محمد مرسى والمجلس الأعلى للقوات المسلحة والدكتور هشام قنديل، رئيس الوزراء، ووزير الداخلية، وطالب فيها بغلق 450 نفقا مع قطاع غزة بسبب أحداث رفح.
الرئيس محمد مرسى
وطالب الوحش فى الدعوى القضائية التى حملت رقم 12502 لسنة 65 قضائية بسرعة إغلاق المعابر على خلفية الأحداث المؤسفة التى نالت من جنود مصر، ومنع المعاونات لقطاع غزة لهجومهم المستمر على مصر، والاستفزازات المستمرة على ضباط وجنود الحدود، بالإضافة إلى الاهتمام بخطط التنمية الداخلية، وزرع سيناء بالبشر، لأنها الحزام الأمنى لمصر.

القبض على كندى متهم بالتورط فى أحداث سيناء


صورة أرشيفية
ألقت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، القبض على كندى للاشتباه فى تورطه فى أحداث سيناء الإرهابية والتى راح ضحيتها 16 شهيدا، وذلك أثناء تواجده بمنطقة العريش بسيناء، وتجرى الأجهزة الأمنية المعنية التحقيق معه حاليا.

وكانت دورية أمنية، بمنطقة العريش، قد اشتبهت فى المتهم، وتم ضبطه وتبين أنه يدعى "ديفيد إدوارد" كندى الجنسية، وبالكشف الفنى عليه تبين أنه دخل البلاد صباح يوم الأحد 5 أغسطس وهو ذات اليوم الذى وقعت فيه الأحداث مساء، كما تبين أن المشتبه فيه طالب بإحدى الجامعات الكندية.

خبراء: من حق مصر تعديل «كامب ديفيد».. وعلينا نبذ سياسية التسول


صورة أرشيفية بتاريخ 19 مارس 2007 توضح مجند أمن مركزي خلال دورية الحراسة بمعبر كرم أبو سالم ، على الحدود المصرية الإسرائيلية.
طالب خبراء ومحللون سياسيون، الدكتور محمد مرسي، رئيس الجمهورية، بتكليف وزارة الخارجية باتخاذ إجراءات ملموسة لتعديل اتفاقية كامب ديفيد، معتبرين الاتفاقية بأنها صنعت «سلاما بادر»، ولم تستطع صنع سلام حقيقي، لأن مصر لم تقوم بعمل علاقات طبيعية مع الطرف الآخر.

وقال اللواء قدري سعيد، الخبير الاستراتيجي، لـ«المصري اليوم»، إنه «تم مناقشة اتفاقية كامب ديفيد مع الجانب الإسرائيلي قبل ثورة يناير، لأن سيناء كان يوجد بها عمليات إرهابية في مناطق متعددة بها، لذلك فإن مصر طلبت من إسرائيل تعزيز قواتها المسلحة في المنطقة (ج)، خاصة أن حجم التسليح في المعاهدة كان لا يكفي لتأمين المنطقة».

منتقدو تغيب مرسي عن جنازة شهداء سيناء: يخصم من رصيده.. وآخرون: معذور


الفريق سامي عنان، رئيس أركان حرب القوات المسلحة (إلى اليمين)، والمشير حسين طنطاوي، وزير الدفاع، والقائد العام للقوات المسلحة خلال مشاركتهما في الجنازة العسكرية لـ16 شيهدا من ضباط وجنود القوات المسلحة الذي لقوا مصرعهم في الحادث الإرهابي بسيناء، مسجد آل رشدان، مدينة نصر، 7 يوليو 2012. داهم مجهولون مسلحون قبل يوم كمين أمني بالقرب من معبر كرم أبو سالم على الحدود المصرية الإسرائيلية وقت أذان الأفطار محاولين العبور إلى داخل إسرائيل، وقاموا بإطلاق النار على الضباط والجنود مما أدى إلى استشهاد 16 ضابطا وجنديا، وإصابة 7 آخرين.
تبانيت ردود فعل عدد من ممثلي الحركات والائتلافات الثورية بشأن تغيب الرئيس محمد مرسي مراسم تشييع شهداء الجيش في هجوم مدينة رفح، الأحد الماضي، فبينما انتقد البعض غيابه، وقال إنه لا يزال يأخذ قراراته من الإخوان، وسيخصم من رصيده لدى المواطنين، التمس آخرون له العذر، وقال إنه خشي الاعتداء عليه، خوفًا من إسقاط هيبة الدولة.

وقال محمد عطية، المتحدث الرسمي باسم ائتلاف الثورة المصرية، لـ«المصري اليوم»، إن «الرئيس مرسي مازال يتخذ أوامره من جماعة الإخوان، وامتناعه عن حضور الجنازة هو وجماعته يعتبر رد فعل سيئ في حق الشهداء ومصر والمصريين جميعًا»، مؤكدًا أنه كان لابد من حضوره، لأنهم جنود الوطن وهو رأس الدولة.

بن إليعازر: إن لم يفرض مرسى الأمن فى سيناء فسيسقط داخل برميل بارود


وزير الدفاع الإسرائيلى الأسبق بنيامين بن إليعازر
قال وزير الدفاع الإسرائيلى الأسبق وعضو الكنيست عن حزب العمل بنيامين بن إليعازر، إن الرئيس المصرى محمد مرسى توصل كما يبدو إلى الاستنتاج بأنه إذا لم تقم قوات الأمن المصرية ببسط سيطرتها على سيناء فى القريب العاجل، فإن النظام فى القاهرة سيجد نفسه فى وضع يشابه برميلا من البارود.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن إليعازر قوله إن ضبط الأمن والنظام فى سيناء يعد بالدرجة الأولى مصلحة إستراتيجية مصرية، وليست مصلحة إسرائيلية فقط.

ورأى النائب بالكنيست أن نشاطات التنظيمات الإرهابية فى سيناء قد تؤدى إلى زعزعة الأوضاع فى مصر بكاملها.

مصدر عسكري: الجيش نجح في دخول «التومة» بسيناء ودمر 3 مدرعات للمسلحين


دوريات أمنية بطريق رفح، في أعقاب الحادث الإرهابي والذي استهدف قوات الجيش عند معبر كرم أبو سالم، على الحدود المصرية الإسرائيلية بالقرب من رفح، شمال سيناء، 6 أغسطس 2012. قام مجهولون مسلحون بمهاجمة كمين أمني بالقرب من معبر كرم أبو سالم، محاولين العبور إلى الحدود الإسرائيلية بعد سرقة مدرعة مصرية. أسفرت الاشتباكات عن سقوط 16 من قوات الجيش المصري، وإصابة 7 آخرين.
قال مصدر عسكري بالجيش من سيناء،  صباح الأربعاء، إن «قوات الجيش نجحت في دخول قرية التومة، التابعة لمدينة الشيخ زويد، (التي يتمركز بها مسلحون متشددون، بحسب الجيش)،  ودمرنا 3 مركبات مدرعة للإرهابيين».

وأضاف المصدر في تصريحات صحفية أن «أكثر من 20 مسلحا قتلوا في قصف لطائرات حربية على مسلحين في عدة مناطق بسيناء، وأن العمليات العسكرية ضد المسلحين ما زالت مستمرة في عدة مناطق».

وشهدت منطقة كمين «المحاجر» بطريق مطار العريش تراشقا كثيفا للنيران بين قوات الأمن ومجهولين، فيما تحلق طائرات هليكوبتر تابعة للقوات المسلحة فوق المدينة، حسبما أفاد شهود عيان 

الجيش يقوم بمداهمة وتفتيش مئات المنازل بقرى الشيخ زويد


قوات الجيش - صورة أرشيفية
قالت مصادر أمنية ومحلية بمركز الشيخ زويد، إن القوات المسلحة تقوم حاليا بعمليات مداهمة وتفتيش واسعة لمئات البيوت فى المنطقة بغرض البحث عن عناصر هاربة، وضبط السلاح وجمعه من البيوت فى إطار الرد على العملية الإرهابية التى شهدتها رفح الأحد الماضى.

أضافت المصادر أن إطلاق النار المكثف توقف إلا أن هناك عمليات إطلاق نار متقطعة فى الوقت نفسه ما تزال الطائرات تحلق فى سماء المدينة لتدعيم القوات البرية المدعمة بعشرات المدرعات والمصفحات.